لندن: ارتفع الين الياباني لاعلى مستوى له في عامين ونصف العام مقابل الدولار الامريكي وانخفضت العملات مرتفعة العائد يوم الثلاثاء إذ دفع انخفاض شديد للاسهم الاسيوية ومخاوف من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة المستثمرين الى التخلص من استثماراتهم المحفوفة بالمخاطر.

وقفزت العملة اليابانية أيضا إلى أعلى مستوى منذ خمسة أشهر مقابل اليورو الاوروبي وأعلى مستوى منذ 21 شهرا مقابل الجنيه الاسترليني في معاملات متقلبة مع تنامي المخاوف من انتشار المشاكل الاقتصادية في الولايات المتحدة الى دول أخرى.

وانخفضت مؤشرات الاسهم اليابانية والاسواق الصاعدة أكثر من خمسة في المئة وهوت الاسهم الاوروبية بما يصل الى أربعة في المئة.

وقالت أودري تشايلد فريمان خبيرة الاقتصاد الاوروبي لدى سي.اي.بي.سي quot;هناك جو من الذعر في سوق الاسهم...وهذا يؤدي الى تزايد العزوف عن المخاطرة.quot;

وأشارت الى أن الاقبال على الاقتراض بالين منخفض العائد للاستثمار في عملات ذات عوائد أعلى توقف وهو ما يعني استمرار ارتفاع العملة اليابانية.

وانخفض الدولار وفقا لبيانات رويترز الى 105.63 ين ليسجل أدنى مستوى منذ عامين ونصف العام. وبلغ انخفاض العملة الامريكية هذا الشهر نحو خمسة في المئة ويبدو أنها ستسجل أكبر هبوط شهري منذ عام 2001.

ويجتمع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يومي 29 و30 يناير كانون الثاني الجاري لكن التوقعات تتزايد بانه قد يتحرك قبل هذا الموعد في محاولة لتفادي سقوط الاقتصاد الامريكي في الكساد.

ويتوقع المتعاملون الان خفض الفائدة الامريكية ثلاثة أرباع النقطة المئوية قبل نهاية الشهر.

كما يتوقع مستثمرون خفضا محتملا في الفائدة من جانب بنك اليابان المركزي قبل نهاية العام.

وقلصت العملة الامريكية خسائرها لتصل الى نحو 106.10 ين في أواخر معاملات طوكيو دون تغيير عن اليوم السابق.

وانخفض اليورو الاوروبي الى 152.12 ين مسجلا أدنى مستوى منذ خمسة أشهر على نظام اي.بي.اس الالكتروني بينما هبط الجنيه الاسترليني الى 204.90 ين ليسجل أدنى مستوى منذ ابريل نيسان عام 2006.

وفي وقت لاحق قلص اليورو والاسترليني خسائرهما.

وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة الى أدنى مستوى منذ شهر مسجلة 1.4366 دولار بينما سجل الاسترليني أدنى مستوى منذ عشرة أشهر عند 1.9372 دولار