طلال سلامة من روما: كانت نتائج العام الماضي المالية أعلى من توقعات المحللين وخبراء شركة quot;فياتquot; الإيطالية معاً. على أساس معدل توقعات 21 محللا شاركوا في صوغ نتائج هذه الشركة المالية، التي تغيرت أحوالها رأساً على عقب بعد طلاقها مع شركة quot;جنرال موتورزquot; الأميركية، قفزت القيمة الإجمالية لادارة quot;فياتquot; العادية المالية الى 3.06 بلايين يورو، في العام الماضي، صعوداً من 1.95 بليون يورو في العام الماضي. بالمقابل، رسا هدف quot;فياتquot;، في ما يتعلق بهذه الإدارة المالية، بين 2.5 و2.7 بليون يورو. هذا وبلغت الأرباح الصافية 1.96 بليون يورو مقارنة ب1.15 بليون يورو في عام 2006. فيما رست أهداف quot;فياتquot; على 1.6 الى 1.8 بليون يورو. بالنسبة الى قطاع السيارات، قُدّرت القيمة الكلية للإدارة المالية العادية المالية، في 2007، بحوالى 770 مليون يورو مقابل 291 مليون يورو في العام الأسبق.

وساوت أرباح quot;فياتquot; للعام الماضي بأكمله، قبل احتساب الضرائب والمخصصات، 2.8 بليون يورو. وان تطرقنا الى تفصيل الأوضاع المالية لكل قسم من أقسام quot;فياتquot;، على حدة، نجد أن قسم (Cnh) المشرف على إنتاج ماكينات الزراعة والبناء حقق دخلاً، في العام الماضي، وصلت قيمته الإجمالية الى 1.01 بليون يورو مقارنة ب698 مليون يورو، في العام الأسبق. أما قسم quot;ايفيكوquot; (Iveco) المشرف على إنتاج الكاميونات فتمكن من تعزيز هذا الدخل الى 770 مليون يورو مقارنة ب546 مليون يورو، في العام 2006.

في الربع المالي الرابع من العام الماضي، وصل هذا الدخل، في هذين القسمين، الى 250 و210 ملايين يورو، على التوالي. كما بلغت القيمة الإجمالية للدين الصافي، في العام الماضي، 460 مليون يورو. في بداية العام الماضي، توقعت quot;فياتquot; تقويض دينها الصافي على 2 بليون يورو، لكامل العام، بيد أن انتعاش مبيعاتها وتبوؤها الصدارة الأوروبية، على مستوى مبيعات السيارات، ساهما في قطع توقعات الدين الى ما دون 500 مليون يورو، في نهاية شهر أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.

بالنسبة الى العام المقبل، من المتوقع أن تقفز الأرباح الصافية الى أكثر من 4.17 بلايين يورو، قبل احتساب الضرائب والمخصصات، أي 2.86 بليون يورو بعد احتسابها. في حين سيولد قسم إنتاج السيارات 1.2 بليون يورو من هذه الأرباح، وقسم إنتاج الكاميونات 910 ملايين يورو منها.