واشنطن: اعلن البيت الابيض، للمرة الاولى، الجمعة ان الاقتصاد الاميركي قد يشهد مرحلة من النمو السلبي، في وقت عززت فيه الارقام السيئة عن البطالة المخاوف من حصول انكماش في اكبر اقتصاد في العالم. ولم يستبعد ادوارد لازير كبير المستشارين الاقتصاديين في البيت الابيض ان يأتي معدل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة لهذا الفصل سلبيا. وردا على سؤال حول احتمال حصول سيناريو كهذا اجاب quot;في الحقيقة لا نعرف ما اذا كان سيكون سلبيا ام لاquot;.

واضاف quot;لا نعرف بالضبط ماذا ستكون عليه ارقامquot; النمو. وتبعا للتحديد المعتمد غالبا من قبل الخبراء فان تحقق هذا الامر لا يعني حكما ان الاقتصاد الاميركي سيدخل مرحلة انكماش، اذا ان اعتبار الاقتصاد في مرحلة انكماش يستدعي تسجيله معدلات نمو سلبية في فصلين متتالين. وقال لازير quot;لقد خفضنا توقعاتنا لهذا الفصلquot;، مضيفا quot;لن نعرف قبل عدة اشهر ما اذا كان يجب تسمية هذا انكماشا ام لاquot;.

وادلى لازير بتصريحاته هذه بعيد وقت قصير من نشر ارقام سيئة جيدة حول البطالة، بينت فقدان 63 الف موظف عملهم في الولايات المتحدة خلال شباط/فبراير. ويعتبر تدهور سوق العمل مؤشرا خطرا بالنسبة للاقتصاد كون المستهلكين هم الذين يحققون النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.
واضاف لازير ان الاقتصاد الاميركي هو حاليا في quot;الفصل الاضعفquot; من العام، مستطردا quot;ولكننا نأمل برؤية نمو قوي في الصيف، وهذا الفصل سيكون من دون شك الاضعفquot;.

وقال الرئيس الاميركي جورج بوش الجمعة ان الاقتصاد الاميركي يمر ب quot;فترة صعبةquot;. واوضح quot;اعرف انها فترة صعبة بالنسبة للاقتصاد لكننا شخصنا المشكلة بشكل مبكر ودعمنا الاقتصادquot;. واضاف quot;في الاشهر المقبلة سنبدأ في رؤية اثرquot; خطة انعاش الاقتصاد وquot;على الامد البعيد يمكننا الوثوق في ان اقتصادنا سيزدهر طالما اتبعنا سياسات تشجع النمو وخفض الضرائبquot;.

وكان المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو اكد وجود quot;تباطؤquot; في الاقتصاد الاميركي ولكنه لفت بالمقابل الى ان معدل البطالة انخفض من 9،4% الى 8،4% من القوى العاملة في الولايات المتحدة. واضاف quot;لم يسبق لي ان سمعت بحصول انكماش مع وجود معدل بطالة نسبته 4.8%quot;.

وقال الرئيس الاميركي جورج بوش الجمعة ان الاقتصاد الاميركي يمر ب quot;فترة صعبةquot; مؤكدا في الوقت ذاته ثقته بمتانة اقتصاد بلاده على الامد البعيد.واوضح بعيد نشر ارقام البطالة التي اشارت الى الغاء 63 الف فرصة عمل في شباط/فبراير quot;اعرف انها فترة صعبة بالنسبة للاقتصاد لكننا شخصنا المشكلة بشكل مبكر ودعمنا الاقتصادquot;. واضاف quot;في الاشهر المقبلة سنبدأ في رؤية اثرquot; خطة انعاش الاقتصاد وquot;على الامد البعيد يمكننا الوثوق في ان اقتصادنا سيزدهر طالما اتبعنا سياسات تشجع النمو وخفض الضرائبquot;.