دبي: كشفت quot;إعمار العقاريةquot; عن عزمها إنشاء شبكة لخطوط الترام لتسهيل حركة المرور والتنقل في مشروع quot;وسط مدينة برج دبيquot; الذي تعكف الشركة على تطويره بتكلفة تصل إلى 73 مليار درهم (20 مليار دولار أمريكي). وسيكون خط الترام الجديد، الممتد بطول 4.6 كيلومتر والبالغ تكلفته 500 مليون درهم، الأول من نوعه على مستوى إمارة دبي من حيث توفير خدمتين متكاملتين تعملان ضمن نظام شبكة واحدة.

ويتم تنفيذ خط الترام الجديد بالتوافق مع رؤية هيئة الطرق والمواصلات التي تنسجم مع خطة دبي الإستراتيجية، حيث يتم تطوير شبكة خطوط الترام لتلبية متطلبات سكان وزوار quot;وسط مدينة برج دبيquot; وتزويدهم بوسائل نقل آمنة ومريحة واقتصادية. وستتوزع محطات الترام في مختلف أرجاء المشروع التطويري العملاق وسيتم ربطها مباشرة بمحطة مشروع quot;مترو دبيquot; بما يوفر شبكة مواصلات فعالة تلبي متطلبات سكان وزوار وسط مدينة برج دبي الذي يضم أكثر من 30 ألف وحدة سكنية وأبراج سكنية و9 فنادق عالمية وما يزيد عن 3.77 مليون قدم مربعة من المساحات التجارية.

وقال محمد علي العبار، رئيس مجلس إدارة quot;إعمار العقاريةquot;: quot;يعتبر توفير بنية تحتية قوية لشبكة المواصلات من أكبر التحديات التي تواجه المدن الكبرى اليوم، إضافة إلى أهمية توافر هذه الشبكات في زيادة مستوى التنافسية في المشاريع التطويرية العملاقة. وتؤثر تكاليف الازدحام المروري بشكل مباشر على مستويات نمو المشاريع إضافة إلى آثارها السلبية على البيئة. ومن هنا يتوجب على مطوري المشاريع الكبرى العمل على توفير بنية تحتية متكاملة لشبكة المواصلات لتعزيز انطلاقة هذه المشاريع وتحقيق التكامل بين عناصرها المتنوعةquot;.

وأضاف: quot;يمثل وسط مدينة برج دبي المركز الجديد لمدينة دبي، ومن المتوقع أن يجتذب أعداداً كبيرة من السياح الراغبين بزيارة معالمه المتميزة وفي مقدمتها برج دبي ودبي مول. وسيتم إنشاء شبكة الترام لتلبية متطلبات جميع الوافدين إلى المشروع وتجنب الاختناقات المرورية والازدحام. ويساهم خط الترام الجديد، بوصفه مخصصاً للنقل العام، في توفير حلول المواصلات على المدى البعيد إضافة إلى دوره في الحد من الآثار البيئية السلبية التي يسببها الازدحام المروريquot;.

وتتألف المرحلة الأولى للمشروع من مسار مزدوج سريع يمتد بطول 1.1 كيلومتر يصل بين تقاطع محطة quot;Burj Placequot; مع quot;مترو دبيquot; وquot;دبي مولquot;، ويتوقف في محطة خاصة بفندق جديد يجري تطويره. وستستغرق رحلة الاتجاه الواحد مدة تتراوح بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق، مع فاصل زمني يمتد دقيقة أو دقيقتين بين كل قطار يتوقف في المحطة. ومن المقرر البدء بتشغيل المرحلة الأولى في أواخر عام 2009.

أما المرحلة الثانية فتتألف من مسار مفرد كامل يدور باتجاه عقارب الساعة من وإلى محطة تقاطع quot;Burj Placequot; مع quot;مترو دبيquot; ويمر في المحطات العشر الرئيسية المتوزعة في مختلف أنحاء مشروع وسط مدينة برج دبي الممتد على مساحة 500 فدان. وستستغرق الرحلة الكاملة لهذا الخط وباتجاه واحد حوالي 8 دقائق، ومن المقرر تشغيله في 2010. وتزداد أهمية المشروع لكونه يحتضن quot;برج دبيquot;، أطول ناطحة سحاب في العالم؛ وquot;دبي مولquot;، أحد أهم وأكبر وجهات التسوق والترفيه في العالم.

وسيتم إنشاء الخط الواصل بين quot;Burj Placequot; وquot;برج دبي بوليفاردquot; على قنطرة متعددة الركائز وجسور تمتد في شارعين رئيسيين. كما سيتم إنشاء سكة أخرى على امتداد البوليفارد، وستتم مراقبة كافة خطوط الشبكة بأنظمة أوتوماتيكية خاصة مرتبطة مباشرة بأنظمة الإشارات الضوئية بما يضمن المحافظة على الدقة في مواعيد وصول ومغادرة الترام ويعزز سلامة ركابه وأصحاب السيارات المارة على حد سواء. ويمكن الوصول إلى محطات الترام الجديدة عبر ممرات خاصة ومنحدرات خفيفة يسهل عبورها من قبل الأطفال أو الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويحرص مطورو مشروع الترام الجديد على تنفيذه وفق أفضل مقاييس الجودة العالمية وأحدث التصاميم الأوروبية. وتتميز العربات بتصميماتها الفريدة، ويتناسب ارتفاع مداخلها مع مستوى أرضيات الأرصفة في المحطات لتسهيل دخول الركاب، وسيتم تشغيلها من دون سائق. وتشمل المرافق المتوفرة في العربات المقاعد المنضدة والمناطق الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ومساحات واسعة لحفظ الأمتعة وأنظمة خاصة بعرض بيانات الركاب.

وتقع المحطة الرئيسية لنظام الترام الجديد في مبنى quot;Burj Placequot;، وستتولى مهمة الصيانة الوقائية الدورية، إضافة إلى الاستجابة الفورية وإيجاد الحلول السريعة للمشكلات التشغيلية التي يمكن أن تطرأ. وتقع محطة المراقبة والصيانة في منشأة خاصة تحت الأرض وستضم مركز مراقبة العمليات ومكاتب طاقم العمل. وسيتم تزويد نظام الترام في quot;وسط مدينة برج دبيquot; ببنية تحتية ذات تقنية عالية، إضافة إلى أنظمة المراقبة الإلكترونية والاتصالات الحديثة واستعراض بيانات الركاب بأسلوب عملي وسريع يتوافق مع أرقى المعايير الدولية.

وسيتم تصميم نظام جمع التذاكر الأوتوماتيكي بما ينسجم مع المقاييس التي حددتها هيئة الطرق والمواصلات في دبي بما يتعلق باستخدام البطاقات الذكية الموحدة. ويسهل هذا النظام على الركاب التنقل بين مختلف أنظمة المواصلات المتنوعة التي تعمل الهيئة على تطويرها في المدينة، وستكون البطاقات الذكية متوافرة في العديد من المنافذ التجارية، ومحطات البترول، وآلات البيع الخاصة.