بغداد: اعلنت اسرة الفنان العراقي الشهير خليل الرفاعي اليوم الاثنين وفاته في احد مستشفيات محافظة اربيل التابعة لاقليم كردستان اثر مرض اصاب الكلى بعجز اوقفها عن العمل.

ونقل الرفاعي (79 عاما) الاسبوع الماضي الى اربيل (350 كلم شمال بغداد) بمبادرة من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بعدما ساءت حاله الصحية في احد مستشفيات العاصمة.
ولد الرفاعي في منطقة راس الجسر، جانب الكرخ عام 1927، واكتسب شهرته من المسلسلات التلفزيونية عبر ادوار جسدت الشخصية البغدادية التي عرف من خلالها بquot;ابو فارسquot;.
شارك الرفاعي في 85 مسرحية و850 مسلسلا اذاعيا وتلفزيونيا ومن اشهر المسلسلات quot;تحت موسى الحلاقquot; وquot;ابو البلادويquot; وquot;ابو فارسquot; وغيرها من الاعمال التي ما زالت راسخة في ذاكرة المشاهدين.
وقد ظهر للمرة الاولى على المسرح عام 1945 في quot;وحيدة العراقيةquot; في حين قدم اول اعماله الاذاعية عام 1956 في مسلسل quot;سلفة زواجquot; قدمه فيها مؤلف المسلسل خليل شوقي الذي كان يعمل مثله موظفا في دائرة السكك الحديد.
واعتادت الاسر العراقية وخصوصا البغدادية ان تمضي سهرات ممتعة مع شخصية ابو فارس ابان السبعينات والثمانينات.
وفضلا عن مشواره الفني في التلفزيون والمسرح والاذاعة، كان للفنان الراحل اكثر من محطة في السينما عبر مشاركته في عدد كبير من الافلام منها quot;الباحثونquot; للمخرج محمد يوسف الجنابي وquot;اسعد الايامquot; للمخرج برهان الدين جاسم في السبعينات.
من جهته، اعتبر نقيب الفنانين حسين البصري وفاة الرفاعي quot;خسارة كبيرة للفن العراقي الملتزم وهو يودع احد ابرز اعلامه الفنية صاحب السفر المميز بالعطاءquot;.
وقال لوكالة فرانس برس ان quot;نقابة الفنانين ستنظم غدا (الثلاثاء) مراسم تشييع الفنان الراحل الى مثواه الاخير بمشاركة مختلف المؤسسات الثقافية والفنيةquot;.

أ.ف.ب