بهاء حمزة من دبي: وقعت حكومة أبوظبي مذكرة تفاهم مع مؤسسة quot;غوغنهايمquot; في نيويورك لإنشاء متحف quot;غوغنهايم أبوظبيquot; للفن المعاصر الذي سيكون أكبر متاحف غوغنهايم المتواجدة حالياً في العالم والمقرر ان يصممه المعماري الشهير فرانك جيري الحائز على عدة جوائز عالمية وذلك ضمن الخطوات الجارية لتعزيز مركز أبوظبي كوجهة للثقافة والفنون العالمية في المنطقة. وسيجري إنشاء المتحف المتوقع الإنتهاء منه خلال السنوات الخمس المقبلة ويضم مجموعات فنية معاصرة في المنطقة الثقافية على جزيرة السعديات التي تقع على بُعد 500 متر فقط من شواطئ مدينة أبوظبي ويجري تطويرها حالياً لتصبح وجهة سياحية عالمية.
واعتبر الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابو ظبي الذي حضر توقيع المذكرة بين كل من الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة وquot;شركة التطوير والإستثمار السياحيquot; وتوماس كرينس أن الخطوة تعكس عزم حكومة أبوظبي على تقديم منشآت ثقافية ذات مستوى عالمي للمقيمين والزوار على حد سواء كما إنها خطوة هامة في إطار خطة تطوير جزيرة السعديات بصفة عامة والمنطقة الثقافية بصفة خاصة والتي ستصبح مركزاً للثقافة في الشرق الأوسط بحيث ترتقي إلى مستوى أفضل المراكز العالمية.
من جانبه قال توماس كرينس رئيس مؤسسة غوغنهايم ان المذكرة تجسد رؤية مؤسسة غوغنهايم طويلة الأجل القائمة على الحوار وتبادل الثقافات من خلال متاحفنا ومجموعاتنا وبرامجنا الثقافية.
وأضاف quot;أنه ينظر الى منطقة الشرق الأوسط كإحدى أهم مناطق الثقافة المعاصرة في العالم مشيرا الى انه لا توجد نية لدى المؤسسة لافتتاح اي متحف لها في دول بالمنطقةquot;.
من جهته قال ويليام ماك رئيس مجلس إدارة مؤسسة غوغنهايم الذي حضر مع وفد من المؤسسة إلى أبوظبي خصيصاً للمشاركة بالحدث ان شركة التطوير والإستثمار السياحي تمتلك بموجب مذكرة التفاهم متحف quot;غوغنهايم أبوظبيquot; الذي ستتولى مؤسسة quot; غوغنهايمquot; إدارته.
وقال الشيخ سلطان بن طحنون رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث الذي وقع أيضاً إتفاقية تعيين فرانك جيري المعماري الشهير الحائز على جائزة quot;بريتزكرquot; العالمية للعمل على تصميم المتحف ان المتحف الجديد سينضم الى شبكة متاحف quot;غوغنهايمquot; المتميزة التي تشمل متاحف في نيويورك ولاس فيغاس في الولايات المتحدة الأمريكية وبلباو في إسبانيا وفينيسيا في إيطالياquot; وبرلين في المانيا.
وأضاف ان هذه الخطوة تشكل جزءاً من اتفاقية تعاون طويلة الأمد تجسد سعي الطرفين لتوسيع علاقاتهما المشتركة في مجال الثقافة والفنون المعاصرة كما ستستفيد جزيرة السعديات بشكل كبير من برنامج غوغنهايم العالمي الذي نجح في زيادة نسبة زوار متاحفنا بمعدل ثلاثة أضعاف حيث نستقبل حاليا أكثر من 2.5 مليون زائراً سنوياً مما يجعله أحد أكبر برامج المتاحف حول العالم.
وكشف الشيخ سلطان عن مفاوضات تجري في الوقت الراهن مع المؤسسات الثقافية العالمية في ما يتعلق بادارة المتحف موضحاً أنه لا يوجد رقم محدد حول الاستثمارات وعمليات التطوير التي تتعلق بالمتحف.
ويشكل متحف quot;غوغنهايم أبوظبيquot; أول مبادرة من نوعها يجري إطلاقها في المنطقة الثقافية على جزيرة السعديات وهي إحدى ست مناطق على الجزيرة. وستضم المنطقة الثقافية التي تقع في الجانب الغربي من الجزيرة واجهة مطلة على مدينة أبوظبي إلى جانب فلل خاصة وفنادق متميّزة. علاوة على ذلك ستضم المنطقة الثقافية منطقة quot;اللألىء السوداءquot; حيث سيقع متحف quot;غوغنهايم أبوظبيquot; بالإضافة إلى المتحف الوطني ومتحف الفن الكلاسيكي ومتحف بحري ومركز للفنون وحديقة للفنون.
وأضاف: quot;تشكل الإتفاقية دليلاً على طموح أبوظبي لتصبح وجهة عالمية مفضلة وستساهم بنشر الوعي بمكانة أبوظبي الثقافية المميزة على الصعيد العالمي كما ستجعل من أبوظبي مقراً لمتحف quot;غوغنهايمquot; الوحيد في الشرق الأوسطquot;.
وستباشر حكومة أبوظبي تكوين مجموعتها الخاصة من أعمال الفن المعاصر التي ستشارك في عرضها في متاحف غوغنهايم الأخرى حول العالم.