أسامة مهدي من لندن : قال الرئيس العراقي جلال طالباني ان الاديب المصري العالمي نجيب محفوظ سيظل طودا شامخا في عالم الفكر والكتابة ومفخرة لشعبه والبشرية جمعا .
واعرب طالباني في رسالة تعزية إلى الرئيس المصري حسني مبارك وعائلة الأديب محفوظ الذي وافاه الأجل اليوم عن عميق مواساته للشعب المصري الشقيق بفقدان الأديب

ملف رحيل نجيب محفوظ

واكد انه استحق بجدارة جائزة نوبل و تبوأ عن استحقاق موقعاً متميزاً بين الأدباء العالميين الذين نشروا أريج البهجة والحكمة في دنيانا المليئة بالشجن .. وفيما يلي نص الرسالة التي ارسلت الرئاسة العراقية نسخة منها الى quot;ايلافquot; :quot;

أرجو أن تتقبلوا أحر التعازي و اصدق مشاعر الأسى لوفاة فقيد الأدب العالمي الأستاذ نجيب محفوظ الذي سيظل طوداً شامخاً في عالم الكتابة و الفكر، و مفخرة لشعبه و البشرية جمعاء.
إن روايات نجيب محفوظ هي أسفار تدون تاريخ مصر و المنطقة، و تكثف معاناة و هموم الناس و طموحاتهم، و لقد ضمنت له مكاناً رائداً في الأدب العالمي، و استحق بجدارة جائزة نوبل و تبوأ عن استحقاق موقعاً متميزاً بين الأدباء العالميين الذين نشروا أريج البهجة و الحكمة في دنيانا المليئة بالشجن، كما قال هو في كلمته بمناسبة منحه الجائزة.
إن شخصيات نجيب محفوظ ليست مفتعلة أو مصنوعة بل هي مستوحاة من صميم الحياة و معجونة بالآم الناس و مطعمة بأمانيهم، و رواياته مكتوبة بحس مرهف و ذهن متقد و نظرة تسبر أغوار الماضي لكي تستشرف عوالم المستقبل.
إننا إذ نعزيكم بفقدان الزوج و الوالد، نود في الوقت ذاته أن نعبّر من خلالكم عن اصدق المواساة للشعب المصري الشقيق الذي فقد رجلاً كتب ببساطة العباقرة و عاش بتواضع العظام.
تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة و اسكنه فسيح جناته و إنا لله و إنا إليه راجعون.

جلال طالباني
رئيس جمهورية العراقquot;