إيلاف من الاسكندرية: انطلقت في سماء الإسكندرية أكبر تظاهرة ثقافية تشهدها المدينة، حيث افتتحت الدورة الخامسة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب والتي تنتهي في الخامس من شهر مارس القادم.افتتحها الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية والمهندس إبراهيم المعلم رئيس اتحاد الناشرين المصريين واللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية، الدكتور وحيد عبد المجيد نائبا عن الفنان فاروق حسني وزير الثقافة، والدكتور محمد عبد اللطيف رئيس اتحاد الناشرين العرب، والدكتور محمد أبو الحديد رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير، وقد شرف المعرض بحضور الدكتور بدر عبد الوهاب الرفاعي الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت. وقد اصطحب الدكتور إسماعيل سراج الدين ضيوفه في جولة بالمكتبة بدأت بمطبعة بولاق بالدور الأول الأرضي بالمكتبة ثم توجه الحضور إلي ماكينة الناشر الرقمي الفوري، حيث قام الدكتور سراج الدين بشرح أليه عمل أحدث المشروعات الرقمية وثاني تجربة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أول تجربة في نطاق الشرق الأوسط والوطن العربي، وقد أتيحت عليها الكتب العربية النادرة .

وقال أن فكرة الماكينة تعتمد على تخزين آلاف الكتب بصورة رقمية، ثم استدعائها طبقًا لحاجة القارئ. حيث يمكن تصفح قائمة تضم آلاف الكتب المتاحة وبضغطة زر يستطيع القارئ أن يحدد اسم الكتاب المراد اقتنائه وما عليه سوى الانتظار عشر دقائق حتى يحصل على الكتاب مغلف بطريقة عصرية تضمن حفظه وسلامته.
وهي طريقة مبتكرة تسهل مهمة آلاف الباحثين والدارسين الذين يتكبدون عناء ومشقة البحث عن الكتب لاسيما التي نفذت طبعتها أو التي صدرت منذ زمن بعيد، بالإضافة إلى توفير الوقت والمال من أجل الحصول على كتاب صدر عن دار نشر في بلد غير البلد الذي يقيم فيه القارئ. بالإضافة إلى عدم وجود تكلفة طباعة لكتاب قد يباع أو لا يباع، وعدم وجود تكلفة تخزين للكتاب، سرعة توزيع الكتاب.

ثم ألقي الدكتور سراج الدين كلمة افتتاحية رحب فيها بالضيوف ودعاهم لإلقاء كلماتهم، وقد قاموا بالثناء على هذا الاختراع الجديد الذي سيحدث طفرة في عالم النشر، تلاها توقيع كل من السيد محمد رشاد مدير الدار المصرية اللبنانية والسيد أحمد القزاز نائبا عن المهندس عادل المعلم المسئول عن النشر بمكتبة الشروق، بالموافقة على ضم مطبوعاتهم للنشر من خلال الماكينة. ثم انتقل ضيوف المعرض إلى أرض كوته للمعارض والتي تحتضن أجنحة المعرض لتفقد أجنحة الدول المشاركة، وقد تلقى الدكتور إسماعيل سراج الدين فور وصوله لأرض المعرض مجموعة من الإهداءات من الجناح الفرنسي، وكذلك دولة الكويت والسعودية وإمارة الشارقة .
هذا وتشهد دورة هذا العام إقبال متزايد من الناشرين العرب والمصرين والأجانب، حيث شارك بالمعرض 70 ناشرا من 10 دول، حيث تشارك مؤسسات وزارة الثقافة بصورة موسعة، والهيئة المصرية العامة للكتاب وصندوق التنمية الثقافية، ودار الكتب والوثائق المصرية بمطبوعاتها من كتب التراث المحققة، زيادة عن مطبوعات مركز تاريخ مصر المعاصر والمجلس الأعلى للآثار، كما تشارك أكاديمية الفنون لأول مرة .

ويستضيف المعرض هذا العام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، كضيف شرف تقديرا للتعاون البناء بين المجلس والمكتبة في العديد من المشروعات، كما تشارك ولأول مرة مكتبة الملك عبد العزيز ومركز الملك فيصل لدراسات وبحوث الحضارة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، هذا فضلا عن أول مشاركة في المعرض لوزارتي الثقافة السورية والقبرصية، كما تشارك نيجيريا كأول دولة أفريقية غير عربية تشترك بالمعرض. كما تشارك بعض دور النشر الفرنسية ممثلة عن دولة فرنسا، فضلا عن مشاركة أسيوية تمثلها مشاركة سفارة جمهورية أذربيجان .