غراتس \ النمسا من بدل رفو المزوري: إحتضنت مدينة غراتس النمساوية حشدا من جمهور كبير متذوق للسينما الكوبية في صالة ريخت باور، والتي عرضت خلال الايام من 7\10 ولغاية 19\10 المخصصة للفلم الكوبي سلسلة من الافلام الكوبية القديمة والحديثة وبحضور فنانيين وادباء كوبيين من كوبا للمشاركة في هذه التظاهرة الفنية ،ومن هذه الافلام فلم Yo soy del son a salsa، من انتاج كوبا وامريكا 1996 واخراج روجيبيرتو لوبيس بيجو .. يعرض الفلم التطور التاريخي للرقص والموسيقى الكوبية (سون) الى رقصة (سالس) مع مقابلات وطريقة اعداد لكثير من ابطال الفلم. واما فلم جبل النورــ يعرض عمل الاطباء الكوبيين في غواتيمالا و مالي وهايتي وهندوراس وبوركينا فاسو وناميبيا والمساعدات الطبية لكوبا في الخارج، حيث تنتظم من قبل 2929 عامل طبي ومن ضمنهم 1920 طبيبا والفلم حديث ومن انتاج كوبا 2005 واخراج فرانسيسكو الفاريس..

تحيا كوبا
فلم تحيا كوبا.. يعرض قصة طفلين وهما مارتو وخورخيتو وبحثهم عن الحرية وقد حاول المخرج جوان كارلوس جاهدا ان يبرز اهم الملامح الحضارية والسياحية في كوبا.. بحث عن حرية مفقودة وذات،فلقد استطاع الصغيران ان يبكيا المشاهدين من خلال ادائهم الرائع والمؤثر.. قصة الفلم يحكي عن علاقة غير جيدة بين عائلتين واما اطفال العائلتين فقد قررا ان يظلا صديقين الى الابد.. فلم تحيا كوبا الذي يلعب فيه الاطفال دور البطولة المطلقة فهو ليس للاطفال فقط بل للكبار فقد كانت فكرة الفلم طرح مشكلة الاطفال للكبار وطريقة حلها وقد استغرق عرض الفلم 86 دقيقة وبالالوان.

فلم الحياة هي صفير : يعرض قصة يوليا ــ جنية طيبة في احدى دور العجزة، وماريانا تحب الرقص والرجال،البيدو

ثلاث مرات 2
يحيا حياة متقلبة بين الجودة والسيئة... 3 أشخاص في كوبا، في التسعينيات و3 أقدار ومن النظرة الاولى ليست لهم علاقات مرتبطة وفي الفلم يعرض المخرج فرناندو بيرس طريقة سقوط الناس لدى سماعهم كلمة الجنس او الاخلاق او الحرية والنتيجة هي صور ملونة خرافية ولغزية.. الفلم انتاج اسباني \كوبي مشترك \1999 واستغرق عرض الفلم 106 دقيقة.

فلم عطر البلوط .. اخراج ريجوبيرتو لوبيس \انتاج كوبا 2006 واستغرق الفلم 127 دقيقة...

تدور احداث الفلم في النصف الاول من القرن العشرين،كوبا ـ كاريبيك، أسرار واحلام تراجيدية بلا نهاية.. فتاة اصلها من جزيرة هايتي،سمراء اللون وجميلة جدا،ورجل أعمال ألماني وكانت تبدو عليه الرومانسية.. واحداث الفلم قصة هذين البطلين وقصة حب في أغنى مزرعة بُن في كوبا،في زمن مظلم وفي مكان ملآى بناس غير متسامحين وغير متفاهمين وملآى بالمتامرين واصحاب سلطة وفي هذه الاجواء تاتي قصة اورسولا لامبيرت و كورنيل سوخاي... لقد كانت القصة اكبر من اصطدام الحضارات المختلفة... الحب

عطر البلوط
كفاح من اجل تكميل ونهاية قدر مزارع البُن في كوبا...

فلم 3 مرات 2.... انتاج كوبي \2003،2004 ومن اخراج مشترك بافيل كيرود،ليستير هاملت،ايستيبان انساوستي... واستغرق الفلم 90 دقيقة .... يعرض الفلم 3 قصص حول علاقات بين شخصين في 3 محاور مختلفة، وفي محاورة الفلاش تكون بين الحب والموت ومحاورة (ليلا) والموضوع هو امراة كبيرة في العمر تعيش في الريف وتتذكر حبا شبابيا بحزن، ومحاورة (لوز رويا) حول المشاحنة بين مقدمة اذاعية عمياء وبين معالج نفسي والمشاحنة تعرض فقر الانسجام والوحدانية للعلاقات العصرية.

فلم لوثيا... انتاج كوبي 1968 ومن اخراج هومبيرتو سالاس واستغرق عرض الفلم 160 دقيقة..

يعرض الفلم قصة 3 أجيال و 3 نساء و 3 أقدار ويعتبر هذا الفلم من اهم الافلام في تاريخ السينما الكوبية ويصف محطات التطور ويحكي عن الحدود والامكانيات للتحرر من العبودية. لوثيا قصةمحبة المراة لحوادث واحوال 1895،1933،1968... فلم عن الحرية.

فلم ذكريات عن تطور ناقص.. انتاج كوبي 1966 ومن اخراج توماس كوتيريس واستغرق الفلم 85 دقيقة..

ذكريات عن تطور ناقص
يعرض الفلم قصة ثورة فيديل كاسترو والتي تمثل لكثير من الكوبيين حل وخلاص من حكم ظالم وبداية لحرية وعدالة اجتماعية ... سيرجيو ظل في البلاد وليس من باب الاقتناع بل من باب الكسل والفضول، واما زوجته فقد هجرته وهجرت كوبا معه... سيرجيو يحاول ان يكتب مذكراته في سكن راقي ويتذكر الزمن المنصرم وتحليل الزمن المعاصر ويفهمه، لقد عرضت سلسلة من الافلام الجيدة حول الكاريبيك ولكن يظل هذا الفلم من ارقى الافلام ليس في كوبا فقط بل في العالم... هذا ماقاله الاعلام سابقا.

وباختتام ايام الفلم الكوبي في غراتس النمساوية اقيمت امسية ادبية لاديب كوبي وشاعر نمساوي راينهارد كروبير واقيمت حفلة حضرها جمهور خفير وكذلك سفيرة كوبا في النمسا... ايام جميلة استمتع بها الجمهور النمساوي بمشاهدة اجود الافلام الكوبية... وفرصة جميلة كانت ايضا للفنانيين والادباء الكوبيين لزيارتهم مدينة غراتس النمساوية والتي تعتبر من مدن اوربا القديمة.
badalravo@hotmail. com