أسامة مهدي من لندن : اعلن مجلس الوزراء العراقي عن مسابقة لتصميم جدارية العراق توضع في احدى ساحات بغداد العامة مشترطا ان تعبر عن تاريخ نضال الشعب العراقي وتنوعه وحضارته ووحدته وتطلعاته. وقال مجلس الوزراء في بيان صحافي ان المسابقة اطلقتها لجنة ازالة مخلفات البعث
ودعت النحاتين العراقيين للمشاركة فيها خلال فترة شهرين. واشار الى ان مبلغ 15 مليون دينار عراقي (10 الاف دولار) سيمنح للنحات الفائز الاول و10 ملايين دينار للثاني و5 ملايين للفائز الثالث.
واوضح المجلس ان اللجنة المكلفة باعادة النظر في موضوع إقامة الجداريات والنصب الجديدة طلبت من المشاركين في المسابقة استلهام فضاء الذاكرة العراقية الخصبة والخصوصية الوطنية المتنوعة ووضوح الفكرة وتلقائيتها. وقال ان لجان تحكيم ستشكل لاختيار الجدارية الافضل تضم ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة وممثلين عن جمعية الفنانين التشكيليين واتحاد الأدباء والكتاب العراقيين ونقابة المهندسين العراقيين واتحاد المؤرخين.. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
في فجر البشرية انبثقت من العراق فيوض الحضارة والمدنية الاولى فعلى ارضه ابتدعت الكتابة والعمارة والعجلة وشرعت اولى القوانين وصدحت اول قيثارة وكتبت اول ملحمة شعرية ومنه انطلقت ارهاصات علم الفلك والرياضيات والهندسة والزراعة وصناعة المعادن ليبدع الفنان العراقي اول تمثال برونز عرفته البشرية وعلى ارضه احترب الحق مع الباطل في ملاحم متتالية صاغها ابناء شعبه رمزاً للحرية.

اعلان المسابقة
تهيب لجنة إزالة مخلفات البعث والنظر في موضوع إقامة الجداريات والنصب الجديدة بجميع الأخوات والاخوة من النحاتين العراقيين بالمشاركة في هذه المسابقة مستلهمين بذلك فضاء الذاكرة العراقية الخصبة والخصوصية الوطنية المتنوعة ووضوح الفكرة وتلقائيتها على ان يؤخذ بنظر الاعتبار الشروط الآتية :
المقترحات :
أولا : مضمون الجدارية :
1. اسم الجدارية : العراق.
2. موضوع الجدارية : تعبر عن تاريخ نضال الشعب العراقي وتنوعه وحضارته ووحدته وتطلعاته.
3. للفنان حرية اختيار الاسلوب الفني في التصميم.

ثانياً : موقع الجدارية
بغداد / تقاطع الزيتون / ساحة الفارس العربي.

ثالثاً : / أ. مواصفات الانموذج
1. يحق تقديم ( الانموذج ـ الماكيت ) من قبل فنان واحد أو اشتراك مجموعة من الفنانين.
2. ( فضاء وشكل الانموذج يترك لحين ممثل وزارة الثقافة ).
3. تكون مادة الانموذج ـ الماكيت من مادة صلبة غير قابلة للتلف.
4. تكون المادة النحتية في الجدارية من البرونز.
ب / تقويم النماذج ـ الماكيت
1. تتعهد الجهة المخولة لتنفيذ المسابقة بتقديم مبلغ مناسب لسد كلفة الأعمال العشرين التي تختارها لجنة التحكيم الأولى.
2. تقدم مكافأة بقيمة 15 مليون دينار للعمل الفائز الأول و 10 مليون دينار للعمل الفائز الثاني و 5 مليون دينار للعمل الفائز الثالث.

رابعاً / لجنة التحكيم
1. تشكل لجان تحكيم تضم ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة وممثلين عن جمعية الفنانين التشكيليين واتحاد الأدباء والكتاب العراقيين ونقابة المهندسين العراقيين واتحاد المؤرخين.
2. يكون التحكيم على مرحلتين :
الأولى ـ اختيار الأعمال العشرين التي تدخل في المسابقة.
الثانية ـ اختيار العمل الفائز الذي ينفذ وعملين آخرين هما الثاني والثالث تكون لهما الأسبقية في التنفيذ في بغداد أو محافظات العراق.
3. ان لا يكون أحد اعضاء اللجنة من المشاركين في المسابقة.

خامساً / مكان وزمان التسليم
1. يكون مكان تسليم الأعمال في إحدى قاعات دائرة الفنون في شارع حيفا التابعة لوزارة الثقافة.
2. يكون أقصى موعد لاستلام النماذج بعد شهرين من تاريخ إعلان المسابقة.
3. تحتفظ الدائرة المذكورة بالنماذج العشرين الداخلة في المسابقة.
4. تشكل لجنة فرعية بإشراف اللجنة العليا لاستلام الأعمال وتنظيم العرض.