انظر الحلقة الأولى
ألعاب سوريالية (2)

عبدالقادر الجنابي من باريس: ما إن وجد السورياليون، في أول هجومهم على العقلانية المميتة، الشعرَ سجينَ وسائل تعبير ضيقة، حتى فكروا باختراع طرق جديدة لإطلاق عنانه، فإلى جانب الكتابة الآلية التي فتحت اللغة نحو آفاق غير معهودة من قبل، أخترعوا طريقة حوارات جديدة تلعب فيها الصدفة الموضوعية دورا لا يمكن أن يتصورها العقل العادي. والحوار السوريالي هذا يتطلب الإجابة على سؤال لا تعرف كنه. فمثلا إذا أردت أن تجري حوارا مع شاعر، وأردت أن تبدأ بسؤال كـquot;ما هي المرآة؟quot;، اكتمْ عنه كلمة quot;المرآةquot;، طارحا سؤالك على النحو التالي: quot;ما هي...؟quot;، ولكي يعرف السؤال، سيجيب هذا الشاعر بأمان حد إحداث قلق عميق فيك فتسأل نفسك كيف عرف السؤال وانت الوحيد الذي يعرفه. فالدهشة التي تعتريك تنجم عن إجابته الصائبة، في نهاية التحليل.
غالبا ما كان السورياليون يجتمعون في مقهى اصطفوه من بين مئات مقاهي باريس لكي يكون مركز لقائهم اليومي أو الأسبوعي. وبينما يدور نقاش حول آخر أخبار quot;الوسخquot; الأدبي، أو عن أعمال مجهولة تستحق إعادة نشر، أو مناقشة مواضيع مطروحة للنشر في مجلتهم، يطرح quot;أحدهمquot; سؤاله على آخر بجانبه أو أمامه: quot;ما هو...quot;، فيجيب هذا الآخر، فقط ليعرف السؤال كاملا،: quot;شحاذ كلمات.quot; وبعد المفاتحة نقرأ:
ألف: ما هو الشاعر؟
باء: شحّاذ كلمات.

هذه اللعبة لاغاية لها سوى إعطاء مبدأ اللذة وحاسة اللعب فرصة الانتصار على رتابة الحياة اليومية. إنها مغامرة حقيقية في صلب الشَّـبَـه الشعري. وهي اللعبة الوحيدة حيث ما من أحد خاسر... وليس من رابح فيها سوى المخيلة الشعرية. هنا طائفة (ما بين 1928 و 1934) اخترتها من كتاب quot;ألعاب سورياليةquot; صدر قبل سنوات في سلسلة quot;الأرشيف السورياليquot; عن دارغاليمار.

بول إيلوار: ما هو الجيش؟
أندريه بروتون: إنه نصف جندي.

بروتون: ما هو العقل؟
إيلوار: غيمة أكلها القمر.

بروتون: ما هو الجمال؟
ميم فاء: صرخة جوية.

ميم فاء: ماهي العزلة؟
بروتون: الملكة الجالسة بالقرب من العرش.

بنجاما بيريه: ما هي الذاكرة؟
ميم فاء: ثوب ملقى على مقعد.

بروتون: ما هو الفن؟
جياكوميتي: قوقعة بيضاء في طست ماء.

ايلوار: ماهي المظلة؟
ميم فاء: طير أزرق صار أسود؟

بروتون: ما هي المرأة؟
ميم فاء: نجمة في الماء.

بروتون: ما هو المجتمع؟
بيريه: إنه العفـَن.

بيريه: ما هي الاشتراكية في بلد واحد؟
بروتون: عربة نقل في اخدود.

ايف تانغي: ما هو الحب الجسدي؟
بروتون: نصف لذة.

ميم فاء: ماهي الغيرة؟
بروتون: هو بوق فوق جدول الخدمات.

بيريه: ما هو الشباب؟
بروتون: نشـّال.

مارسيل نول: ما هي الكارثة؟
أراغون: مزلاج اللقاءات.

بيريه: ماهو الانتحار؟
سين ميم: هو عدة رنـّات مُصمّـة.

بروتون: ما هو الاغتصاب؟
بيريه: هو حب السرعة.

بيريه: لماذا تنبح الكلاب على القمر؟
بروتون: لأن مداخن المعامل حمراء.

بيريه: ما هو الشيطان؟
بروتون: برج العالم بعكاكيز؟

انتونان آرتو: هل للسوريالية الأهمية نفسها في تنظيم حياتنا وتفكيكها؟
بروتون: إنها الوحل الذي لايدخل في تركيبه سوى الزهور.

سين ميم: ما هو القمر؟
بروتون: إنه زجـّاج مدهش.

سين ميم: ماهو النهار؟
بروتون: إنه امرأة تستحم عارية عند حلول المساء.

بروتون: ما هو الغياب؟
سين ميم: ماء هادئ، رائق، مرآة متحركة.


الحلقة المقبلة: تطبيقات عربية لهذه اللعبة مع أدونيس، سعدي يوسف ومحمود درويش