إيلاف من الرياض: يرعى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدورة القادمة لمعرض الرياض الدولي للكتاب التي ستقام خلال الفترة من 27 فبراير الحالي وحتى 7 من مارس المقبل وتنظمه وزارة الثقافة والإعلام. وسيقام المعرض بمشاركة أكثر من ستمائة دار نشر ومائتي ألف عنوان للكتب ومراجع ومخطوطات محلية عربية وعالمية، وستتواجد ست عشرة دولة ستشارك بأجنحة في هذا المعرض، إضافة إلى مشاركة ما يقرب من سبعين باحثا وباحثة من قارات مختلفة في فعاليات المعرض. وأشار وزير الثقافة والإعلام إياد مدني في تصريحات صحفية اليوم إلى أن نجاحات معرض الرياض الدولي للكتاب السابقة والشهرة الجيدة التي اكتسبها جعله محط أنظار العديد من الدول التي حرصت على المشاركة في فعالية هذا العام . وأوضح أن معرض الرياض الدولي للكتاب سيقوم خلال حفل الافتتاح بتكريم 17 شاعرا سعوديا من الذين أصدروا دواوين شعرية قبل عام 1395هـ فيما ستدرس إدارة المعرض فكرة التكريم هذه في جميع المعارض القادمة ووضعت في حسبانها تكريم المؤرخين والكتاب وغيرهم .

وقد أطلقت إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب اسم خمسة عشر أديبًا ومفكراً سعودياً ممن أسهموا في خدمة المشهد الثقافي المحلي على ممرات المعرض تقديراً لعطائهم وما اثروا به المكتبات الوطنية والعربية من فنون ثقافية منوعة. وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل المشرف العام على المعرض أن تسمية ممرات المعرض بأسماء أعلام وطنية أدبية سيعطى الزائر تعريفاً بها من خلال عرض صور وسير الأدباء على في الممرات ليطالعها الزائرون في تجولهم .وأبان أن آلية اختيار الشخصيات استندت على المكرمين من الأدباء في مؤتمر الأدباء السعوديين الذي عقد في رحاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عام 1394 هـ حيث رأت اللجنة المنظمة للمعرض إطلاق أسماء الراحلين منهم على ممرات المعرض باستثناء من تم إطلاق اسمه في المعرض السابق 2006 م .
ووفقاً لهذه الآلية فقد اعتمد أسماء الأدباء والمفكرين السعوديين احمد ابراهيم الغزاوي، واحمد صالح قنديل، واحمد محمد جمال، واحمد محمد العربي، وحسين بن علي عرب، وضياء الدين حمزة رجب، وعبدالعزيز احمد الرفاعي، وعبدالعزيز بن محمد الربيع، وعبدالله بن علي بن حميد، وعبدالوهاب بن ابراهيم آشي، وعبيد بن عبدالله مدني، وعلي بن عبدالقادر حافظ، ومحمد حسن فقي، ومحمد حسين زيدان، ومحمد سعيد العمودي.

فعاليات ثقافية

وسيشهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2007 م جملة من المناشط الثقافية عن الكتاب وصناعته وأثره في الحراك الثقافي المحلي والعالمي. وأوضح وكيل وزارة الثقافة والاعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل المشرف العام على المعرض أن الفعاليات الثقافية المصاحبة لأيام المعرض ستقام خلال فترتين الأولى في أرض المعرض بالرياض ومتاحة للجميع بما فيها قاعة نسائية مفتوحة طوال الأيام تتيح لهن حضور تلك الفعاليات. وبين أن الفعاليات الثقافية التي ستقام في الفترة الأولى تبدأ يوم الأربعاء 28 / 2 / 2007م بندوة بعنوان (الثقافة العربية والدولة العثمانية) يقدمها البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي فيما يدير الندوة إدارة عبدالعزيز الهلابي. ويوم الخميس 1 / 3 / 2007م ندوة بعنوان (طرائف الكتب والمجلات) لمحمد الحمدان ومحمد القشعمي وإدارة يوسف العتيق. أما يوم الجمعة 2 / 3 / 2007م فستقام ندوة بعنوان (بين الثقافة والسياسة) يقدمها غسان سلامة ويديرها محمد الحلوة.
فيما تقام يوم الأحد 4 / 3 / 2007م ندوة بعنوان (حقوق الإنسان .. حوار عن بعد) يقدمها عبدالله بن بيه ويديرها محمد الربيع ، وفي يوم الاثنين 5 / 3 / 2007م ندوة عن (إهداءات الكتب) يشارك فيها كل من أحمد العلاونة وفهد السماري فيما يتولى إدارتها عبدالله الرشيد. وفي يوم الثلاثاء 6 / 3 / 2007م ندوة حول (الكتاب المستعمل) يلقيها صابر عبدالحكيم وعبدالعزيز المشعل و ناصر الحزيمي من إدارة مساعد الطيار، أما يوم الأربعاء 7 / 3 / 2007م ندوة بعنوان (تجربة الإصدار الأول) يقدمها إبراهيم مفتاح وحسن ياغي وسالمة الموشي ويديرها جميل العزارة وكوثر القاضي، فيما تقام يوم الخميس 8 / 3 / 2007م ندوة عن (أغلفة الكتب) يشارك فيها حسن إدلبي وأحمد اللباد ومنال الرويشد وفاطمة إلياس ويتولى إدارتها خلود الحارثي وفواز أبونيان.
وأضاف المشرف العام على المعرض أن البرنامج الثقافي للمعرض سيبدأ الأربعاء 28 / 2 / 2007م حيث تعقد ندوة بعنوان (النشر الإلكتروني .. صراع مع الورق) يقدمها أحمد فضل شبلول وجبريل العريشي وعبدالله التعزي ووحيد قدورة فيما يديرها إبراهيم الوافي .
وفي يوم الخميس 1 / 3 / 2007م ستقام ندوة بعنوان (اليونسكو والكتاب) يلقيها حميد العواضي وكمال بوغابا وناصيف حتي فيما يديرها زياد الدريس، أما يوم الجمعة 2 / 3 / 2007م فستقام ندوة بعنوان (حقوق الملكية الفكرية) يقدمها إبراهيم المعلم وخالد البليسي وعبيدالله العبيدالله وفتحي البس فيما يديرها منصور الشهري .
أما يوم السبت 3 / 3 / 2007م فستقام ندوة عن (روايات عربية بلغات أجنبية) تقدمها باربرة ميشيلاك ومنصور مهني ونجيبة الرقيق ويوسف المحيميد فيما سيتولى إدارتها ابتسام صادق ومبارك الخالدي، وفي يوم الأحد 4 / 3 / 2007م تقام ندوة موسوعات سعودية .. قراءة تحليلية) يلقيها عبدالستار الحلوجي وعبدالله الفيفي ومرسل العجمي وهيا الدرهم ومن إدارة فهد السلطان ونورة الشملان، فيما تقام ندوة بعنوان (اصدارات غربية حول الإسلام بعد 11 سبتمبر) يوم 5/ 3 / 2007م / لخالد بلانكنشب وسليمان الجارالله وشتيفان فايدنر وعبدالله الحميد وستولى إدارتها محمد محفوظ، أما يوم الثلاثاء 6/ 3 / 2007م تقام ندوة حول أدب الرحلات بعنوان (الطريق إلى المملكة .. قراءة في أدب الرحلات) يشارك فيها سمير عبدالحميد وعبدالهادي التازي وناصر الصمعاني ومن إدارة خالد البكر.
وتختتم جملة هذه الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2007 م مساء يوم الأربعاء 7 / 3 / 2007م بندوة حول (العالم العربي والقراءة) يلقيها لطيفة الشعلان ومحمد جنجار ونادر فرجاني ويديرها سعد الثمالي وهند آل الشيخ.