إيلاف من عمان: ينظم مركز رؤى ndash;عمان- الاردن أمسية شعرية للشاعرة السعودية quot;نعمة النوابquot; وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين الموافق 21 -5-2007 تقدمها في الامسية الكاتبة والشاعرة الاردنية زليخة ابو ريشة.quot;نعمة إسماعيل نوابquot; الكاتبة باللغة الإنكليزية مصورة وناشطة ومحاضرة وشاعرة معروفة على الصعيد الدولي. وقد تلقت تعليمها في المملكة العربية السعودية. أنتخبت نعمة لللانضمام إلى قادةالعالم الشباب The Young Global Leaders Forum التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي. ققد تم إختيارها كشخصية قيادية عالمية لتعمل في المنصب لخمس سنوات حيث اختيرت للمنصب مع 175 من التنفيذيين والشخصيات العامة والمفكرين من 50 بلدا.
وقد عرضت أعمالها وكتابها ونشاطاتها في مجلات وصحف عالمية مثل النيوزويك انترناشيونال Newsweek وام اس ان بي سي برودكاستنق كومباني MSNBC))، أسوشييتد برس، الواشنطن بوستWashington Post) )، كما أعيد نشرها في يومييوري شمبيوم التي تصدر باليابانية، وإتل آي تايمز، وبي بي سي وورلد نيوز، وبي بي سي- بيرجا، وآشيان آيدج، وهندوستان تايمز، وفي بيريتا هاريان التي تصدر بالملايو، وهاي ماجازين، وآريبيان ليدي، وأرب نيوز، وسعودي جازيت، والشرق الأوسط، والحياة، والوطن، وإيلاف، وشبكة العربية، وسيدتي وعكاظ والرياض وغيرها.
كما أجرت العديد من المحطات الإذاعية والتلفزيونية معها مقابلات شخصية عنها وعن قصائدها مثل: بي بي سي وورلد نيوز و بي بي سي وورلد أبديت، وبي بي سي وورلد تودي، و إن بي آر، وبي بي سي العربية، وتشانيل نيوز آشيا، وكنديان تشانيل م، والإخبارية، والعربية، وإم بي سي، وغيرها. وقد دفعها اهتمامها بقضايا التنوع والتغيير وقبول الآخر وقضايا المرأة ودعم الشباب إلى المشاركة في أنشطة متعددة تتراوح بين الإشتراك في المؤتمرات الدولية وتقديم العروض وتنظيم الندوات.
وهي تسعى لمد وبناء جسور التفاهم بين الثقافات، وقد لقبت بلقب quot;سفيرة الثقافةquot; quot;وصوت المرأة العربيةquot; استناداً إلى مجموعة من القراءات التفاعلية والعروض التي قدمتها في بلدان الشرق والغرب عبر العالم.
كانت نعمة من بين المتحدثين الأساسيين في العديد من المحافل من معاهد وجامعات ومدارس، كما قدمت عروضا في المنتدى الاقتصادي العالمي ومعرض الإكسبو في اليابان عام 2006، وفي جناح الأمم المتحدة بالأكسبو، ومتحف السميثسونيان بواشنطن، وأكاديمية غالب في الهند وكلية الدارسات الشرقية والإفريقية في لندن وغيرها. وقد ترجمت مقالاتها واسعة الانتشار إلى اليابانية والصينية والبرتغالية والعربية وغيرها من اللغات. كما نشرت قصائدها في العديد من المواقع الإلكترونية وترجمت أيضا للعديد من اللغات، وأدرجت ضمن المقتطفات الأدبية المختارة . كما يجري تدريسها في مدارس وكليات داخل المملكة العربية السعودية، وفي الولايات المتحدة وكندا وسنغافورة واليابان والهند وغيرها. وإلى جانب إدراج أعمالها ضمن المقتطفات الأدبية المختارة، تعد نعمة أيضا محكمة شعرية ومنظمة للعديد من المنتديات والأمسيات الشعرية في العديد من البلدان. وذكر أحد النقاد : quot;إن صوتها هو صوت الحقيقة الناطق بلسان البشر على اختلاف جنسياتهم، كما أنه الصوت المدافع عن العدالة والرحمة والاحترام المتأصل لكرامة الإنسان وحقوقه في كل مكانquot;.
وتعد نعمة نواب أول شاعرة عربية سعودية تنشر قصائدها في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن ريادتها تشمل إقامة أول حفل توقيع تاريخي عام للكتاب هو أول توقيع عام من نوعه في جدة بالمملكة العربية السعودية واّخر في واشنطن العاصمة الأمريكية. اختيرت نعمة كمحكّمة في مشروع المجلس الثقافي البريطاني quot;آي بلُنقquot; باعتبار المملكة العربية السعودية آخر الدول التي سيشملها المشروع عملت بالاشتراك على إدارة ورشة لتحرير المقالات في المملكة العربية.
وتعمل نعمة حالياً على مشروعين أدبيين عن المرأة والشباب، ويمكن الاطلاع على قصائدها حول الحرية والمرأة والأسرة والثقافة والإيمان والتقاليد وقبول الآخر والتغيير من خلال ديوانها الذي ضمنته هذه الأشعار تحت عنوان quot;The Unfurlingrdquo; من خلال موقع أمازون.
كما يمكن الاطلاع على الفعاليات التي شاركت فيها من خلال الموقع الإلكتروني
www.nimahnawwab.com