نصر جميل من غزة: إنه لمن مكر المصادفة أن يتزامنَ صدور laquo;هيكل الزهرraquo; للشاعرة المصرية فاطمة ناعوت، عن دار النهضة ببيروت ؛ مع الضجّة الكبيرة المثارة حول قصيدة laquo;شرفة ليلى مرادraquo; للشاعر المصري حلمي سالم، التي قامت بنشرها مجلة laquo;إبداعraquo; التي تصدر عن وزارة الثقافة المصرية، ويرأس تحريرها الشاعر عبد المعطي حجازي. إذ أثار نشر المجلة القصيدة، المنشورة أصلا في ديوان سالم: laquo;الثناء على الضعفraquo;، حفيظة الذين رأوا أنّها تمسّ laquo;الذات الالهيةraquo; بشكل لا يقبل التأويل والمجاز. إذًا، لابد من هذا التمهيد، قبل التحدّث في خصوصية وجوهر laquo;هيكل الزهرraquo; على صعيد الجمالية والتجرّؤ على laquo;الله raquo;، أولا، لدى الشاعرة. تقتضي هذه المناسبة الوقوفَ المستويين الجمالي والدلالي للمقطعين الأخيرين laquo;الأحرارraquo; و laquo;الطائرraquo;، من قصيدة حلمي سالم. فهما على المستوى الجمالي الفني، لا يتمتعان بالصلابة والصمود. غير أن حلمي سالم يؤنسن laquo; الله raquo; مباشرةً، نافيـًا عن إنسانيته أفعال الظلم والقساوة والصلابة؛ فيصوّره، في جانبٍ، قرويا يقوم بأفعال الرحمة والخير على الأرض. ويستند سالم على تقاليد رمزية مباشرة يمكن شرحها دون تسميتها شعرًا، من خلال مقارنات صريحة بصور ملموسة، ففي مقطع laquo;الأحرارraquo; يقول: laquo; الربّ ليس شرطياً/ حتي يمسك الجناة من قفاهم/ إنما هو قروي يزغط البط/ ويجسّ ضرع البقرة بأصابعه صائحاً:/ وافر هذا اللبن/ الجناة أحرار لأنهم امتحاننا/ الذي يضعه الرب آخر كلّ فصل/ قبل أن يؤلف سورة البقرةraquo;. كما نقرأ في المقطع الأخير laquo;الطائرraquo;: laquo;الربّ ليس عسكري مرور/ إنْ هو إلا طائر/ وعلي كلّ واحد منّا تجهيز العنق/ لماذا تعتبين عليه رفرفته فوق الرؤوس ؟/

فاطمة ناعوت وحلمي سالم
هل تريدين منه/ أن يمشي بعصاه/ في شارع زكريا أحمد/ ينظّم السير/ ويعذّب المرسيدس؟raquo;. والمفارقة أن المقاطع التي تعلو المقطعين أجمل على المستوى الجمالي والدلالي. ولعلّ أهمّ من كتبوا حول قضية laquo;شرفة ليلة مرادraquo; الشاعر المصري حسن طِلب، الذي جاءت مقالته في مجلة laquo;أخبار الأدبraquo; المصرية، بتاريخ 12/5/2007، بعنوان: laquo;حتي لا يعود فقهاء المصادرة بهراواتهم الغليظةraquo;. وأكد فيها على حرية التعبير، وحذر من عودة فقهاء الظلام، وقارن حقائق الكلام في الشرفة بالوقائع الملموسة. ولم يتوان، في الوقت ذاته، عن القول بأن هشاشة القصيدة وركاكتها شجعت علي القراءة الحرْفيّة والرفض.. وهم في ذلك محقّون من حيث المبدأ، كما يقول طِلب، فنحن إلى الآن نقرأ ألوانًا من خروج الشعراء الكبار قديمًا وحديثًا، وإنا لنستمتع بها في الغالب، علي ما فيها من شطط يصدم الشعور الخلقي، أو يمسّ الإحساس الديني. ونحن حين نغفر لهؤلاء الشعراء الكبار تجاوزاتهم الأخلاقية والدينية، فإنما نفعل هذا بسبب ما فيها من لغة رمزية رفيعة، ومن صياغة قوية محكمة، ومن صور مبتكرة مدهشةraquo;. ولا ننسى أن هذا الموقف الذي يعبّر عن انتصار لحرية التعبير، مع إصراره على تعرية درجة القيمة الجمالية للقصيدة؛ إنما هو صادر عن شاعر مجاور لحلمي سالم. ونذكر في هذا الخصوص، ما أورده الناقد جابر عصفور في الجزء الثاني من مقالته laquo;عن القيمةraquo;، المنشورة في laquo;الحياة اللندنيةraquo; بتاريخ 30/5/2007، وما جاء فيها أن: laquo;المجاورة التي جمعت ما بين حلمي سالم وحسن طلب وجمال القصاص وأمجد ريان وغيرهم في laquo;إضاءةraquo; سرعان ما تتكشف عن مغايرة في درجات القيمة التي تعلو، مع تفاوت ملحوظ، في حالة حلمي سالم وحسن طلبraquo;. وليس هذا وحسب، بل إنّنا نلاحظ تفاوفًا في درجات القيمة بين قصائد شاعر واحد في ديوانه.
وليس بعيدًا عن هذا، في مجموعة laquo;هيكل الزهرraquo;، والتي هي بمثابة مغامرة شعرية بالنثر المطعّم بمقاطع موزونة، يمكننا أن نعود إلى شواهد كثيرة، تنتهج نفسَ الخط من خطوط الجرأة، ولكن من دون أن ينتبه القرّاء والقضاء. فقصيدة للشاعرة بعنوان quot;أبواب quot; تذكرنا بقصيدة: laquo;أمام الباب المغلقraquo; للشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان، وفيها تتجرأ على laquo;اللهraquo; بلغة تبدأ خفيفة وتصل حدتها ذراها، كبحث عن laquo;الجدوىraquo; في ظل ما يحصل في الوجود والوطن. تقول ناعوت بنبرة مخفّفة وضاجرة، وتمهّد لارتفاع النبرة في قصائد قادمة: laquo;وأنا هنا وحدي/ كلّما دقّتِ الرابعةُ فجرًا/ أعدِّلُ وضعَ النافذةِ/ لأصغي للمؤذّنِ الذي لا يغيّر قولَه أبدًاraquo;. وأما النبرة أو الطرْقة القويّة، فنجدها في قصيدة بعنوان laquo;كان اسمه سليمانraquo;، وفيها تقول ناعوت: laquo;نحتاج شيئًا من الزيتِ والزعتر للعشاء/ وحَبتيْ زيتون/ فاطْرقِ البابَ على الله/ في الغرفةِ المجاورة،/ وخبِّرْهُ أننا جياعْ./ الأحجارُ مبتّلةٌ!/ فكيف أصنعُ الخبزَ؟/ اِذهبْ واسرقْ لنا شعلةً من قنديِلهِ/ واحذرْ أنْ توقظَهْraquo;. وفي قصيدة بعنوان: laquo;خاتمٌ من أجل نائلةraquo; تقول: laquo;وترتبكُ الفرشاةُ في يدِ اللهraquo;، وفي قصيدة laquo;إسمك راشيل كوريraquo; فتقول: laquo;لن أذهبَ إلى المرقصْ/ أين باسبوري الأزرقُ يا أبي؟/ أودُّ الكلامَ مع الله!raquo;. وأما من هي (راشيل كوري Rachel Corrie؟ فهي فتاة أمريكية مناهضة لسياسات أمريكا في الشرق الأوسط. سافرت إلى فلسطين كمناضلة مع القضية. وقفت أمام جرافة إسرائيلية، في مدينة رفح الفلسطينية، على حدودية مع مصر الشقيقة، كي تحمي منزلا فلسطينيا من الهدم. فدهستها). لذا، تستدرك الشاعرة في قصيدة راشيل: laquo;لكننا لم نقف أمام جرّافةٍ لتسحقَنا/ كي نتكلمَ مع الله/ أو لنوقفَ مدفعًا/ يريد أن يخطفَ طفلا/ من ضحكتهraquo;. وتستعمل الشاعرة في قصائد أخرى كلمة laquo;الربّraquo;، لاسيما قولها في قصيدة laquo;بينج بونجraquo;: laquo;بينما الجميلُ الأسمرُ/ الذي يرقبُ العالمَ من وراء الزجاج/ ذو الشَّعرِ المصقولِ/ والعيونِ التي تركضُ خلف القطارات/ يراهنُ على ضبْطِ ميزانِ الربّ/ بقشرةِ برتقالٍ ومِضربِ بينج بونج وبعضِ قواريرَ فارغةraquo;. وهكذا تُجهّزُ التبرماتُ الطرقاتُ الخفيفة والحادّة لتقاطع الشعر مع النثر، أي ذات الشاعرة مع الحدث الناثر والمنثورة، في الوجود والوطن. إذ يحضر في القصيدة وعي وخطاب المرأة المعارضة السياسية laquo;المغامرةraquo;، ولكن بأسلوب اللمز والسخرية والترميز الذي لا يتطلب عناءً لإحالته على رأس laquo;الهرمraquo;، حديث لسان laquo;القاعدةraquo; من طبقات النثر الشعبيّ في الأمكنة والشوارع والمقاهي وعلى الجسور على نهر النيل. وعلى حدة، يَحدث أن تقف (الأنا) بمفردها على الجسر تتشّوف الخلاص في النهر أو تطلبه منه، laquo;فيما الفلاحون يضربونَ فؤوسَهم / في الطمي / كي يختبروا قوةَ إبصار اللهraquo; ! ولا ننسى حرص الشاعرة على استخدام شخصيات، في أعمال أدبية، دالة، مثل: فاوست، الجبلاوي.. !

هيكل الزهر، ومحطة الرمل:
laquo;هيكل الزهرraquo; و laquo;محطة الرملraquo; كلاهما عنوانان يرمزان للموت، ويجسدانه بـ laquo;هيكل العظمraquo;. وفي عنوان المجموعة laquo;هيكل الزهرraquo;، بشكل خاص، إحساس بالموت المبكّر نلمسه في إضافة laquo;هيكلraquo; laquo;للزهرraquo; المفترض أنه يشير لنضرة العمر والتفتّح. على أنّه يقف laquo;الهيكلraquo; بالتوازي الدلالي مع بديلين له هما: laquo;المعبدraquo; وlaquo;الكوخraquo;. وفي هذه التوازيات إشارة للجوء الشاعرة لأساطير، قدماء مصر وطقوس الموت والبعث لديهم. وأما laquo; الكوخ raquo;، أيضا، فموازٍ لـlaquo;محطة الرملraquo; و laquo;أميraquo;، وهذي هي عناوين قصائد في موت وحياة الأنا والعزلة والتوحّد. فتبدأ الشاعرة أولى قصائد laquo;الهيكلraquo; بقصيدة laquo;أميraquo; التي تمتاز بإيقاع جنائزي بطيء، وفيها تضمر الشاعرة شكوي البنت للأم من تعب الحياة، فيما هي ترسم في القصيدة مشهد الأم على عتبة الدار، وتابوت البنت محمولا على الأكتاف، ربما هذا إختبار من الشاعرة لقياس فجيعة الموت المبكّر في قلب الأم، وربما القصيدة، بالشكل المعكوس، نتاج تفكير البنت بموت الأم. غير أنّ هذا التعاكس يلحّ على قول أنّ المعنى من ثنائية الحياة والموت واحد يوحّد الأم والبنت معا في المصير. فالأنا المصرية واحدة إذا ما منطقناها بقانون الهوية (الذاتية) في ظلّ شعرنة الشاعرة لعدم المنطق، وذهابها للأسطورة كي تؤصّل تراجيديا الأم والبنت، في إطار الأسرة. وكذا في الإطار الأوسع: السياسة. وأبعد من ذلك في الإطار الخاص بالذات الفردية: laquo; أنا مصريةٌ/ لستُ أحتاجُ إلى رجلٍ يعيرني اسمًا أو هُوية / أحتاجُ وحسب/ أن أُنصتَ إلى الكهل الطيّب/ الذي وضعَ شعرةَ معاويةَ في كفِّكَ/ وفي كفي،/ كان اسمُه سليمانraquo;. وهناك في بعض قصائد تستعين الشاعرة بمشهد إلقاء العروس الجميلة الشهية في النيل. وفي قصيدة قصيرة جدّا بعنوان laquo;أبيraquo; يكتمل مشهد موت الأسرة: laquo;ماتَ بالصدمةِ العصبيّة، حين غرقَ طفلاه أولَ أمسْ:/ أنا،/ ابتلعتني سمكةٌ،/ وأخي،/ ابتلعَ كلَّ مياه النهرْ.raquo;. وتمزج الأنا ذاتها بالعلامات المائية العربية (النيل، الفرات، بَرَدَى، الخليج ) تنقسمها على تعدد المعني، وتوزّع الأنا على الجميع. فنجد الرحيل والمسافة والأمل في الحياة والإخفاق والانشطار والتكبيل والانتزاع، وفوق ذلك حزن شفاف قبالته عرس ومَرَح مائيّ مشوب بالبلاهة: laquo;كان عليكَ قبل الرحيل/ أن تعلّمني/ كيف أقيسُ الزمانَ بالفرسخْ/ والمكانَ بدَقّةِ العصفورْ/ والعشقَ بعددِ الكؤوسِ التي سكبناها في الحُفرةِ/ كي نبني نهرًا في السفح،/ لكننا أخفقنا/ ومثلثُ الماءِ لم يكتمل،/ تعرف لماذا؟ / لأنّ الفُراتَ مشطورٌ بسهميْن،/ والنيلَ مربوطةٌ يداه من خِلاف،/ وبَرَدَى/ محضُ خيطٍ منزوعٍ من فستانِ دمشق/ أما الخليجُ/ فيجلسُ في اللوج طبعًا/ يتابعُ العرضَ بمرحٍ/ ويدُهُ تحت ذقنِه.raquo;!

استطيقا الموت:
وللتوسّع في الكشف عن استطيقا الموت في قصيدة العتبة، laquo;أميraquo;، نقف على اقتراح الشاعرة الموتَ على نفسها، كي يكونَ موتها المدبّر إختبارًا أخيرًا، أو مَحطّة الرمل الأخيرة ؛ لإيجاد المبرّر والذريعة للأصدقاء الأشرار كي يتغيّروا، بعد موتها، تجاهها. وكانت عبّرت عن ذلك في قصيدة laquo;محطة الرملraquo; بقولها: laquo;لن أجدَ مبرّرًا لأزعمَ أنني أكثرُ طيبةً/ من أصدقائي الأشرار!/ لكن/ سأهمسُ لصاحبي:/ بوسعِكَ الآن أنْ ترفعَ إصبَعَك، لتمسَّ الورمَ المختبئَ في صدغيraquo;. وتقول قصيدة laquo;أميraquo; حاملة الاقتراح الجمالي مضمونا وشكلا: laquo;تقفُ على عتبةِ الدار/ عكّازٌ في يدِها/ تنتظرُ التابوتَ الذي أنا فيه/ تكشفُ الغطاء/ تمسُّ العينَ المُرخاةَ وتقول:/ كانت ابنتي خرساءْ/ يُفزعُها ضجيجُ العرباتِ والضوءْ/ فلماذا تركتموها حتى تموتَ كثيرًا/ هي ابنتي/ أعرفُها من ثقبٍ في الرئة/ وأنا/ أريدُ أن أغلقَ الباب!/ فشكرًا للأصدقاء الذين لم يأتوا/ أجملُ المُعزّين الذين يغيبونraquo;. وهذا الموت الخلاق يحيا شعرًا في قصيدة بعنوان laquo;ملاكraquo;، فيها تقول الشاعرة: laquo;عجيبٌ أنني لم أمتِ اليومَ/ رغم أنني قرَّرتُ في الصباحِ مصافحتَهم/ كلَّ الذين نثروا الترابَ في كأسي/ كلِّ الذين أطلقوا جنادبَهم/ لتأكلَ معصمي المعطوبْ،/ إذن/ لم يكن ملاكُ الموتِ هو الذي هزَّ الستارةَ عند الفجر/ كان ملاكَ الشِّعرraquo;. وبرغم أنها ذاقت جذلانهم لها في الحياة هؤلاء الذين نثروا التراب في كأسها.. برغم ذلك؛ تشكرهم وتثني على سلبيتهم بقوله: laquo;فشكرًا للأصدقاء الذين لم يأتوا/ أجمل الأصدقاء الذين يغيبونraquo;. وتنتشر كلمات قصيدة laquo;أميraquo; على مساحة كبيرة في المجموعة التي ستحتفظ بخصوصية تجربة متطورة عن السابق، تعالج المكان والأمومة والموت والأصدقاء وضجيج وحزن الواقع، وجماليات العزاء؛ معالجة شعرية تستحق الاهتمام والإضاءة. وتعتبر قصائد: laquo;لا تهدموا الكوخraquo;، laquo;إيزيسraquo;، laquo;خاتم من أجل نائلةraquo;، و laquo; شجرة زيتونة raquo;.. من التي القصائد توسّعت في تناول ما ذكر من قضايا، على نحو شعري. ففي laquo;محطة الرملraquo; تقول الشاعرة: laquo; النساءَ يصبحن أجملَ في ملابسِ الحداد raquo;..laquo; علينا وحسب أن نجلسَ صامتيْن في مقهى Elite/ (الذي في شارع صفية زغلول)/ لنحسبَ طولَ الجسدِ وعرضَه/ من أجل تابوتٍ يليقُ بالرجلْ/ فنحن أرقى من الصيادين الأجلافْ/ الذين لا يعبأون بجثامين الأسماكِ/ حين يُلقى بها في القفـّة/ دون تقديرٍ لجلالِ الموتraquo;. ومن الموت تعود الشاعرة للحياة، لذاتها المنذورة للحزن والعزلة ولأشيائها. مثلا، نلاحظ ذلك في قصيدة: laquo;لا تهدموا الكوخ raquo;، وكذا في قصيدة laquo;عُرْفُ ديكraquo;، التي تقول فيها: laquo;جميلٌ أن تستلقي/ وتمدي ذراعيكِ/ فتمسِّي أركانَ السقفِ/ أو تشبُكي كفيّك تحت ذقنِكِ مثل قطةٍ/ تتمطــى/ جميلٌ أن تنبسطي مثل فراشةٍ/ لا تكبّلُها يدا طفلٍ/ ولا يفسدُ زُرقتَها بياضٌ./ جميلٌ/ أن تتنفسي كلَّ هواء الغرفة/ وحدَكِ/ قبل أن يبتلعَه سعالٌ/ أو يلوّثَ نقاءَه/ عُرْفُ ديك./ أن يتحوّلَ نصفُ السرير من جديد/ إلى مكتبةٍ/ وأن تحوزي وسادتيْن/ لا واحدةraquo;. ولأن القصائدَ تفكّر كثيرا في التوحّد والتمرّكز ومنطق الاستقرار عبر قوانين الهوية الذاتية، التناقض وعدم التناقض، وقانون الثالث المرفوع ؛ يظهر تفكيرها في قصيدة laquo;كان اسمه سليمانraquo;، وفيها نقرأ: laquo; الليلةُ/ ستمرُّ أيضًا/ دون أن يمشيَ ظلٌّ على الستارةْ./ الليلةَ/ ستُكمِلُ الوحدةُ نِصابَها/ وتضحكُ في سِرِّها/ على التي صدّقتْ حواديتَ الجَدّةِ/ والثالثَ المرفوعْ /لا لم يكنْ أحدٌ هنا يا بنتُ!/ لم يأتِ ولدٌ من هناك/ كي يضعَ وردةً تحت وسادتِكْ.raquo;. ومن هنا، لحزنها وجهان، وجه عليه قصيدة laquo;إيزيسraquo; ووجه عليه الشاعرة الآن. على أن الأمر سيان، فبإمكاننا قراءة الحزن بالذاتي والجمعي في وحدة دائمة، من أيّ من الوجهين. أقرب الأمثلة، على ذلك، قصيدة laquo;إيزيسraquo; التي هي ربة القمر في الأسطورة، عند قدماء المصريين كما عرفت بأنها أم الطبيعة والزمن. إنها أرضُ مصرَ الحبيبة، زوجها laquo;أوزيريسraquo; إله البعث والخصوبة، فهو فيضان النيل والخير والعدل والاتزان والازدهار، وهو رئيس محكمة الموتى عند قدماء المصريين. وتقول الأسطورة أنه قتل على يد أخيه الشرير laquo;ستraquo;، الذي أصبح رمزًا للشر. حيث قام بعمل احتفالية عرَض فيها تابوتًا جميلا نام مجموع الحاضرين فيه؛ لكنه لم يكن مناسبًا إلا لـ laquo;أوزيريسraquo;، وألقاه في النيل وقطّع أوصاله ورمى بها إلى أنحاء متفرقه من وادي النيل , فبكته laquo;إيزيسraquo; وأختها. وبدأت رحلتها فوق الماء بحثـًا عن أشلاء زوجها في النهر. وتمكنت وهي تجري لاهثة فوق النهر العظيم من جمعها كلها، باستثناء قطعة، كانت قد ابتلعتها سمكة الأنومة. ( ونذكر أنّه في قصيدة laquo;أبيraquo; التي بها اكتمل مشهد موت الأسرة ؛ قالت الشاعرة: laquo; أنا،/ ابتلعتني سمكةٌraquo;). وبعد أن جمعته قامت laquo;إيزيسraquo; بعملية مجامعة مع laquo;أوزيريسraquo;، فحملت منه ابنـًا هو الإله laquo;حورسraquo; الذي ثأر لأبيه من عمّه، وبسبب انتصاره على الموت وهب laquo;أوزيريسraquo; الحياة الأبدية والألوهيه على العالم الثاني. هذا ما تقوله الأسطورة، غير أنّ الواقع يبدي خلاف ذلك، على لسان الشاعرة المقيمة في هذا الحاضر الذي يفتقر لمعنى وخصوبة الأسطورة. حيث يغلب علي الحاضر الحزن والغياب والفقدان. غير أنّ الشاعرة تبقى تاج النور الأسطوري والأمل في الرأس، وفي الأفق المصريّ. تقول الشاعرة في laquo;إيزيسraquo;: laquo; لا تصدقوا اللونَ الذي غابَ عن فساتيني/ وشرائطِ شعري/ لا تصدقوا الحُليَّ التي غادرت نحري/ والسكونَ الذي خيّم فوق حديقتي/.. أنا إيزيسُ النحيلةُ/ لا ماسةَ في إصبعي/ ولا سوارَ ذهبيًّا في معصمي،/ لكنّ تاجًا من نورٍ فوق رأسي/ عند ثغري ابتسامةٌ/ وفي قلبي/ مَجرَّةٌ بأسرِهاraquo;. وأيضا، ألم تقل: laquo;الأمهاتُ المنذوراتُ للحَزَنْ/ لَهُنَّ أن يرفعن رؤوسَهن/ للحظةِ فرحٍ واحدةْ / حين تفتحُ أمامهنَّ الساحرةُ سلّتَها،/ لهنَّ/ أن يتحمَّمن بالنورْ/ مرَّةً/ قبل أن يدلفنَ وراءَ الستارْ.raquo;.