في الخريف..
تساقطنا هكذا

اقرأ نص لقاء إيلاف مع نوال الجوبري
كانت الأوراق قد فسرت لنا
كيف نقلدها
لم أكن اعرف أن
الفصول الاربعه
تشترك بفعل واحد
أظنه التآمر على الأيام
التي لن تأتي أبداً
الصيف هنا باردة جداً
بينما الشتاء يرتدي
جبة شيخ يدعي التوبة, والوقار
ونحن لم نتنبه أننا
نسير بالاتجاه المعاكس
لإشارات السير
بينما نرتجل الحداثة عفواً
شفاهنا يابسة تماماً
مع أن السماء لازالت تمطر
ولم يحدث أبدا أن
أسهبنا في الحديث
عن أعياد الميلاد
لأننا ببساطه لم نكن
قد ولدنا بعد
الكلام إذن صُمت أخر
لأشياء لم نقلها بالأمس
والأمس يعني أبدا حزن أمي
في ذكرى زواجها الأول
ماذا يعني:
أن تتذكر حبيبها؟
بينما أبي لم يحبها قط
هكذا نحن نختفي بعيد الحب
كعائله واحده.
ربما هذا ما دفعني لتعلم
قواعد النحو ,
وأنسى اللغة
حدث مرة أن قلت قصيدة غزل
لعيني حبيبي
ونسيت انه كان قد فقد
عينيه في الحرب
حينها
رسمت عيناً واسعة
على الحائط
تبكي بدلاُ عني
وتذكرني أن لا حبيب
لي بالمرة
وفي حرب قادمة
سأكون قد كبرت في لوحة إعلانات
تروج لمنتجات عصريه
توزع الموت على الفقراء بالمجان
كأي جمعيه خيرية
فالحداثة إذن ,
تنتج حروب سهلة ,
وأطفالا مجففين
بالاضافه إلى قصائد quot;الهايكو quot;
التي لا تكلفنا الكثير
من الحبر
والتدخين المستمر.
* وفي الثانية quot;كان نعود من الحياةquot; قلت:
صباحٌُ عابر ٌ
ككل الصباحات اليابسة
الحصةُ جان وقتها
كيف أبدا إذن؟
سأحول شرحك بالتقسيط
إن أمكن ذلك
ستعلمُ نبتةُ الفلين
وتشي بنا للبنات
لن تبتهج أجمالاً
فالوقت ُ مازال مبكراً
ويدأي خاليتان كالعادة
لكأني اسمع صوت الماء
أبداَ
حزنك لا يشبه أحداَ
دع وجهك يغتسل
في عيني
أو لتمضِ
حاول فعل ذلَك
هذه المرة:
بحثك عني ربما
كان مضياً
أنت سترحل
هكذا كان وعدك لي
تَذكر أن الوديان
سترثي فؤادي
مع انك لازلت تبكي
لا باس حبيبي
quot;كم الساعة الآن؟ الوقّت يمضي quot;
ما الذي يجبر هذه اللعينة
على السير بأقدام يابسة؟
أحتاج لمزيد من الاسترخاء
على أشيائك القديمة
ماعدا ذلك
أحتفظ ُ به لوجعي
لم يبقَ فينا سواه
وأشياء ٌُ أخرى
لأحبها
كتلك المفردات
التي لا
تمنحنا المساحة المناسبة
للموت معاً
صوتك اقرب ما يكون
لجوعي
لو أن معدتي قادرةٌُُ على هضم مقبرةٍ
لفعلتُ ذلك
لكنني أتحين فرصاً مناسبةً
للبكاء علينا
وأنسى دموعي
quot;كم الساعة الآن؟ الوقت يمضي quot;
لا تنسى عيوني
هذا الفجر ميت،
وأنا لا أتقن الرقصة الأخيرة
عليك أن تضحك
كي تصبح مثلي
حذائي ثقيلٌ جداَ
وأنت تأخرت
إذن..لا تربك النبع
تحدث فقط عما يخصك
أنا لستُ أنت
على أي حال
سيخذلك صوتي
ولن تشعرَ بتآكلَ أصابعك
في انحناء أتي
نحن نفقد حرارتنا
بهذا التواطؤ
كما لو إننا لا نذوب
أين تقف الآن؟
أفتقدك
إلاانني لااحبُّ
أن تكون
فأنت تغيبُ.. تغيبُ..
تغيب..
لكنك لا تختفي
خذ من تعب الأمس
ما يعنيك على التلاشي
حاول أن تفعل ذلك
لأنني سأكون مع أشيائي
ولن أتركك تعبث
بأوراقي
البحر وحده يمكنه أن يعقد
صداقةً مع شعري
وعندما أنسى
يذكرني بأنني لازلتُ أنا
quot;كم الساعة الآن؟ وقتك يمضي quot;
ما رأيك لو نغني مثلاً
أو نموتن قبل اكتمالنا؟
هل معنى ذلك
أن quot;احمد قاسم quot;
سيقبل دعوتنا ويغني:
quot;يا عيباه quot;؟
لنختفِ تماماٌ
أو نكبر وننسى كل شيء
كأن نعود من الحياة
بابتسامة ٍ واحدةٍ
لا تُفسَّرُ تعثر أقدامنا
بانتفاخ الرئة
وسرطان الأسماء
* وفي الثالثة quot;ليلة تتأملني من ثقب خيطquot; قلت:
كعادتها الاماسي
ظلت ترتب شغب
يوم مضى
لم تأبه لنا على أي حال
هل كنا نقصد التلصص
بصعودنا السطوح؟
لقد نسيتَ همسك
القريب عن:
quot; موتسارت , بتهوفن , سيد درويش quot;
الموسيقى تستنفرًً أنوثتي
أنا هناك
غيرك تماماً
لم تعد هواجسي تخصك
لقد كنت مبتهجةً
كما لو أنني طائرً
استعاد وطنه
أنسج كوفيةً
للشتاء
وأحكي للبلاطات روايةً
في وقتٍ ناضج
من الليلُ
عمن تركوا أماكنهم
شاغرةً للهزائم
إلا أن صمتك ظل
يثير رغائبي
ربما لهذا:
تركت أنا ملك
تتحدث إلى الليل
هل كان ليلي يعني لك شيئاً
أظنك عاجزاً تماماً
عن التمثيل
بلغة كهذه:
لن... تتمكن من ضبط الصورة
المسافة بينك وبين السيناريو
شديدة الارتباك
لا تنس محو بصمتك
عن أللعنة
أنا قريبة منك إلى
حد الهروب
وأنت بعيد عني بما يكفي
أن احتسب الوقت الضائع
مخصوصاً من عمرك الجاري
ليلةَ يتيمة تتأملني
من ثقب خيط
أرجوكِ يا أمي...
افتحي النافذة
ربما ضلت غربتها إلينا
أنا لا أبكي
لم يعد يغيرني البكاء
على أي حال
غير أنني أتجملٌ أحياناً
أتلمس بالماكياج رغبات
رجالٍ كثيرين
عدا المساطيل..
يرطنون بلغات مختلفة
يسهبون بالحديث عن
همومٍ صغيرات
يغيبون معها بإخلاصٍ
شديد
يحدث أحياناً التملي
في مشهدٍ مأمن الحياة
وسريعاً ما يختفي
ليل المتعبين يا أمي..
quot;أليف وكسر quot;
مليءٌ بالدخان والكحول،
وحبات العرق
عالقةٌ على أعناق
بائعات الهوى
بعد رقصة صاخبة
ليلهم أقل قسوةَ
من ليل السياسي
لهم: أصدقاءٌ.. صديقات
غالباًَ ما يأتين من الأحياء الفقيرة
التآمر في حالتهم
غير ملمٍ على بالمرة
أنا لم أعد أنا التي
تعرفها
لقد سقطت مني تلك
العب التي رافقت طفولتي
بما في ذلك أحلامي
الصغيرات
ثم لا ترهق ذاكرتك
لأنك لن تتعرف على أي
جنازة أنا
فالعالم جنازة ضخمة
تتصدرها ابتساماتٌ سوداء
لقتلةٍ باردين
يوؤلون الموت بالمحبة
والطلقات
بلقاح شلل الأطفال
عليك أن تمضي
ولا تنظر إلى عيني هكذا
فدولابي الخشبي
لا يتسع لأثنينا معاً
ثم إنني سئمتُ
صيغ الجمع
فقط أنا واحد
أتعددُ.. بضمير المتكلم
أحياناً.