دبي من وسام كيروز (أ. ف. ب.): اعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان دبي السينمائي الدولي الذي تفتتح دورته الثالثة في العاشر من الشهر المقبل، اطلاق جوائز جديدة للسينما العربية باسم جوائز المهرquot; التي ستمنح لافضل افلام روائية وتسجيلية وقصيرة. وخلال المهرجان الذي ينظم هذه السنة، وللمرة الثالثة، بين العاشر والسابع عشر من كانون الاول، سيعرض 115 فيلما من 47 دولة في اطار فرعين، الاول quot;خارج المسابقةquot;، وهو يشمل افلاما عربية وعالمية متنوعة، وآلاخر quot;داخل المسابقةquot;. ويتنافس في هذه المسابقة التي تنظم للمرة الاولى، ثلاثون فيلما على quot;جوائز المهر للابداع السينمائي العربيquot; التي ستوزع في الحفل الختامي للمهرجان. وكانت اللجنة المنظمة حددت معايير الافلام المشاركة في المسابقة، وهي ان يكون صانعوها من المخرجين العرب او من ذوي الاصول العربية، من المنطقة او من خارجها، وان تناقش اعمالهم السينمائية quot;مواضيع تعكس اوضاع العالم العربيquot;. وفي مؤتمر صحافي عقد في دبي اليوم الثلاثاء، قال مسعود امرالله المدير التنفيذي لبرنامج العروض العربية ومنسق مسابقة quot;جوائز المهرquot;، ان لجنة التحكيم قامت باختيار عشرة افلام لكل من الفئات الثلاث، وهي الافلام الروائية الطويلة والافلام القصيرة والافلام التسجيلية، ووصف هذه الافلام الثلاثين بانها quot;متميزة تعكس حالة الابداع والابتكار في العالم العربي اليومquot;. وسيبلغ اجمالي قيمة quot;جوائز المهرquot; حوالى 325 الف دولار تقسم على تسع جوائز، ثلاث لكل من الفئات.
وافاد منظمو المهرجان في المؤتمر الصحافي ان لجنة تحكيم هذه المسابقة ستضم مجموعة من صناع ونجوم السينما العربية والدولية مثل الممثلة المصرية ليلى علوي والمخرج المغربي اسماعيل فروخي والمخرج والمنتج التونسي رضا الباهي والمخرج اللبناني محمد سويد. كم تضم اللجنة مدير مهرجان تورنتو الدولي للسينما باري افريتش والمخرج الايراني جعفر بناهي والناقدة السينمائية العالمية شيلا جونستون.
اما القسم الخارج عن المسابقة، فيتضمن سلسلة من الافلام العربية وكذلك العالمية مقسمة الى تسع فئات منها فئة quot;عملية الجسر الثقافيquot;التي تهدف quot;الى راب الصدع وتقريب وجهات النظر بين العالمين الاسلامي والغربيquot; بحسب المنظمين.
ومن الفئات الاخرى ايضا quot;المقهى الاوروبيquot; المخصصة للافلام الاوروبية وquot;اطلالات على آسياquot; وquot;سينما شبه القارة الهنديةquot;، اضافة الى فئة للافلام الوثائقية.
وتتضمن فعاليات المهرجان، إلى جانب العروض السينمائية، سلسلة من ورش العمل وجلسات النقاش والندوات التي سيشارك فيها صناع الأفلام وخبراء الفن السابع من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.
وتعرض افلام المهرجان في مجموعة من المسارح وصالات السينما المغلقة والمكشوفة في دبي.
ويعرض في الافتتاح فيلم quot;بوبيquot; للمخرج اميليو استيفنز، بحضور بطليه جوشوا جاكسن ولورنس فيشبورن.
ومن بين المشاهير الذين سيشاركون في المهرجان هذه السنة باري اوسبورن منتج فيلم quot;لورد اوف ذي رينغزquot; (ملك الخواتم)، والمخرج العالمي اوليفر ستون الذي سيكرمه المهرجان ويعرض له آخر افلامه quot;وورلد تريد سنترquot; (مركز التجارة العالمي).
يحضر المهرجان ايضا النجم الهندي شاه روخ خان والمخرج السوري نبيل المالح. ومن ابرز النجوم العرب الذين سيشاركون في المهرجان، محمود عبد العزيز وصلاح السعدني واحمد بدير وهاني سلامة والكاتب وحيد حامد.
وتشارك ايضا النجمات منى زكي وحنان الترك وليلى علوي وميرفت امين وهند صبري وسمية الخشاب والمذيعة بوسي شلبي. كما سيشهد المهرجان حضور امير موناكو البير، ونجل النجمة السينمائية العالمية الراحلة غريس كيلي. وكانت الدورة الاولى للمهرجان في 2004 شهدت عرض 77 فيلما من 25 بلدا بينما وصل عدد الأفلام المشاركة في الدورة الثانية للمهرجان (2005) إلى 98 فيلما مثلوا 46 دولة.
وللمرة الاولى منذ انطلاقة المهرجان، تم استحداث قناة تلفزيونية فضائية غير مشفرة تبث على القمر الصناعي quot;نايل ساتquot; لنقل فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي. وتسعى امارة دبي الى فرض نفسها كوجهة عالمية للسياحة والاعمال، كما تقوم حاليا باقامة مدينة للاستوديوهات (ستوديو سيتي) واخرى للانتاج الاعلامي (ميديا برودكشن زون).