بدل رفو المزوري من غراتس (النمسا): عاش الزمن الكبير لأفلام الجبال السينمائية في العشرينيات والثلاثينيات، نهضة قصيرة بعد الحرب العالمية الثانية وقد كانت فرنسا منبع هذه النهضة... وبعدها فشلت كل المحاولات من أجل ارجاع هذه الافلام الجبلية الى صالات السينما ولكن هذه المرة مع ممثلين كبار ومن النخبة ومع مخرجين كبار ايضا ومن هذه الافلام (خمسة أيام وصيف واحد) وفلم (على حافة الهاوية)، مع الممثل العالمي شين كونري والمخرج النمساوي والحاصل على جائزة اوسكار، متسلق الجبال فريد سينمان، ورغم كل ذلك فشلت المحاولات. وبعدها تحول الفلم الجبلي الى سلسلات وثائقية للتلفزيون منذ الثمانينيات وقد كانت هذه الافلام الوثائقية (جبال \طبيعة \ حيوانات) مصدر جلب الكثير من الاموال للتلفزيون. وبالرغم من ذلك يوجد ايضا من زمن لاخر مهرجانات لأفلام الجبال وتنصب شاشات كبيرة لهذه الاعمال، والمحرك الكبير وراء هذه الافلام وباللغة الالمانية هو (روبرت شاور).

أقيم المهرجان العالمي لأفلام الجبال والمغامرات في مدينة غراتس النمساوية من 8\11 ولغاية 11\11\2006 والذي يعتبر بدوره الثامن عشر في تاريخه والذي يقام سنويا في هذه المدينة ورئيس المهرجان هو متسلق الجبال روبرت شاور. لقد تم تقسيم افلام المهرجان الى عدة أقسام 1\ أفلام وثائقية عن الألب وهي عن الرحلات والاكتشافات وتسلق الجبال ومتعلقة بروابط تاريخية 2\افلام تسلق في الصخر والجليدوهي تعرض هذه الرياضة واسبابها 3\ افلام المغامرات وهي عبارة عن تلك الافلام التي يعرض فيها ابطالها باعمالهم البطولية،4\ افلام الطبيعة والبيئة وهذه الافلام مضمونها حول بقاء البيئة والطبيعة والمحافظة عليها،5\ أفلام الالب والحضارات الغريبة وهي عروض لمواضيع اثنولوجية وحول حضارات غنية وجديرة بالحماية.

لقد خصصت عدة صالات لعرض هذه الافلام ومن الصالات هي (دار عرض شوبارت، صالة شتيفاني في قاعة المؤتمرات، قاعة جبل شلوس بيرك، وقاعة شتايامارك) فقد قامت ادارة المهرجان بتوجيه دعوات رسمية للصحافة مشكورة ومن ضمنهم كاتب المقال والذي طلب بدوره من المهرجان بان تكون للشرق حصة فيها وفرح بدوره السيد شاور. افلام دول عديدة شاركت في هذا المهرجان العالمي لافلام الجبال ومنهم (المانيا، النمسا، فرنسا، سويسرا، ايطالي، بلجيكا، النرويج، امريكا، بريطانيا،الارجنتين، سلوفاكيا،) ولكن الحصة الكبيرة للمشاركات كانت من النمسا وبحضور ابطال الافلام الحقيقيين. عرضت صالة شوبارت السينمائية هذه الافلام (أبحاث في القمم الجليدية، يد فاطمة، أسرار كليبرتون ـ أتول \وهي جزيرة في المحيط الهادئ وعلى شكل حلقة دارية وفي وسطها ايضا الماء، وفلم مغامراتي في كندا).

فلم يد فاطمة: يتحدث عن نرويجية عمرها سبع وعشرون سنة واسمها كارينا هوليكيم تزمع مع صديقتها على تسلق جبل اسمه يد فاطمة في مالي ويبين الفلم الطريقة المغامراتية والصعبة والظروف القاهرة في درجة حرارة اربعين درجة في الظل تسلقهم للجبل والنزول بالباراشوت واستغرق عرض الفلم اربعين دقيقة.

فلم لا ثانية مثلما كان: فلم ايطالي وباللغة الايطالية وتايتل انكليزي واستغرق الفلم مائة وست دقائق... يتحدث الفلم حول مجموعة من الطلبة وعددهم ستة تربطهم صداقة وهم في صف واحد وبعد امتحانات البكالوريا يزمعون على رحلة في جبال دولوميت في ايطاليا وبالرغم من ان الفلم يدخل ضمن افلام المغامرات فقد كانت للفلم قصة رائعة وابدع ابطالها في رسم معالم للتراجيديا الاوربية وصورة التلاحم الشبابي واعطاء نموذج للصداقة بعد موت صديقهم في الجبال اثناء البحث عن الصديق المفقود.. بقدر من استمتاع الجمهور بمغامرات الشباب لكنه استطاع ان يبكيهم ايضا.

وعرضت صالة شتيفاني في قاعة المؤتمرات مجموعة من الافلام الوثائقية الرائعة ومن هذه الافلام:
القمة المختفية: وهو يتحدث عن رئيس المهرجان روبرت شاور وتسلقه قمة جبل يبلغ علوه ثمانية الاف واربع وستون مترا في منطقة كاراكورم قبل احدى وثلاثون عاما ويعرض اليوم لاول مرة بمناسبة المهرجان وكانوا ثلاثة أصدقاء من مدينة غراتس وقام شاور بتصوير الرحلة كفلم اعتبر من اجود افلام الجبال وبعد هذه الرحلة وهذا التسلق، كان وضع حجر الاساس لرحلات عديدة من مقاطعة شتايامارك لتلك المنطقة واستغرق الفلم ثلاثين دقيقة وبعد انتهاء الفلم صعد ابطال الفلم الخشبة لتحية الجمهور.

فلم امتحان في الصخر والجليد: وهو فلم الماني ومن اخراج وتصوير فريدولين باور واستغرق سبع وعشرون دقيقة \ ويتحدث الفلم حول ثمانية شباب من المانيا ورحلة تسلق جبل دريفيكا في كاراكوم ومواجهة المخاطر وتبدا الرحلة بمغامرات من باكستان.

فلم اُستاذ التأمل ـ بوكار ريم بوجي: ويدخل هذا الفلم ضمن حضارات الشعوب واستغرق الفلم ست وخمسون دقيقة. بصفته الابن الروحي لكالو ريم بوجي والقريب من دالاي لاما فلذلك اصبح استاذا للتأمل وقد ورث كما هو مشخص لحكمة قديمة والتي جاءت من جبل ويبعث التساؤلات عن معنى الحياة والمحبة والموت والفلم يدعونا ان نكتشف الحياة اليومية لهذا الاستاذ الكبير الروحي ومن خلال مرافقتنا له في الفلم في رحلة عبر مناطق الهملايا الهندية.

فلم باتاكونيا ـ رحلة الى نهاية العالم.. فلم مغامراتي مثير واستغرق الفلم اربعين دقيقة من النرويج. الباحث النرويجي بيركي اوسلاند ـ والسويسري متسلق الجبال توماس اولريخ، يعملان في احدى قرى تشيلي ومن هناك يتوجهان عاليا في تحدي كبير لعبور ثالث اكبر قبعة جليدية في العالم وحيث هناك تهب الرياح العاتية وهم يجرون وراءهم قواربهم المليئة بحاجاتهم وزادهم واستغرقت الرحلة اربع وخمسين يوما في رحلة تشد الانفاس وبعد نهاية الفلم يصعد بطل الفلم النرويجي بيركي الخشبة لتحية الجمهور النمساوي.

فلم: في ظل الصحراء ـ فلم لبتينا هاسن من المانيا واستغرق الفلم ثلاث واربعين دقيقة.. تدور احداث الفلم في النيجر ويروي قصة طفل يبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما واسمه جبريل، يرافق للمرة الاولى قوافل الملح وتستغرق الرحلة 30 يوما ومسافة الف كلم مشيا على الاقدام في اكبر صحراء جافة في العالم وحين تصل القافلة الهدف تقوم بالمقايضة مع اشياء اخرى وشراء بعض السلع الغير متوفرة في بيئة جبريل وتكون القافلة تحت تعرض العطش والجوع.. فلم مشوق لحضارات العالم.

لقد عرضت افلاما كثيرة في المهرجان العالمي ومنها : ضوء على الهملايا،البرج الاحمر، كومباي،ليبرى، وافلام كثيرة تحمل اسماء جبال عالمية... وتخصص سنويا جوائزا للافلام الفائزة والممتع في المهرجان ايضا حضور ابطال الافلام لمشاهدة اعمالهم..

مهرجان افلام الجبال العالمي كان رائعا بافلامه وتنظيمه وضيوفه ولكن لو كانت جبال كوردستان العراق وحضارة شعبه الكردي حاضرة في هذا المهرجان لزاد من رونق وجمالية الجبال وافلامها.

ارسلوا موادكم حول السينما والفيديو إلى العنوان التالي:

[email protected]