ايلاف من الإسكندرية: ينظم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مؤسسة تنمية الوسائل السمعية البصرية quot;كادرquot; ومركز الفيلم اليوناني والمركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة المهرجان الأول لأفلام المرأة، وذلك في الفترة من 8 مارس (يوم المرأة العالمي) إلى 16 مارس (يوم المرأة المصرية). يرفع المهرجان شعار الدفاع عن حقوق الإنسان، ويهدف إلى المساهمة في العمل على المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة. يقام المهرجان الأول في قاعة السينما بمركز الإبداع الفني بمنطقة الأوبرا بالقاهرة بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة، وفي قاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية بالإسكندرية بالتعاون مع مركز الفنون بالمكتبة، في نفس الوقت. ويتضمن برنامج المهرجان عدة أنواع من الأفلام منها الروائي، التسجيلي، والحركي.

يعرض في المهرجان 19 فيلماً في 16 برنامجاً من 13 دولة من أوروبا وأمريكا وأسيا وأفريقيا ونيوزيلند، وذلك بإجمالي 12 فيلم روائي طويل،1 فيلم روائي قصير، 4 أفلام تسجيلية طويلة، 2 فيلم تسجيلي قصير، 5 أفلام من اليونان، 3 أفلام من مصر، وفيلم واحد من كل من فرنسا وألمانيا واليونان ونيوزيلند وكندا وسوريا وتونس وفلسطين والإمارات واليمن والسعودية .

يوم المرأة العالمي
يشهد إفتتاح المهرجان، يوم 8 مارس وهو يوم المرأة العالمي، عرض الفيلم الروائي الأفغانستاني (أسامة) من سيناريو وإخراج صديق بارماك ومن إنتاج 2003، وهو الفيلم الحائز على الجائزة الأولى في مهرجان مونتريال للسينما الجديدة 2003، وشهادة تقدير من لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية في مهرجان كان 2003.

مئوية السينما المصرية (1907 - 2007)
أما يوم 9 مارس فيشهد الإحتفال بمئوية السينما المصرية (1907 - 2007) وذلك بعرض الفيلم المصري الروائي (ليلى البدوية) إخراج بهيجة حافظ وإنتاج عام 1937 وهو النسخة المعدلة من الرواية الأصلية التي حملت اسم (ليلى بنت الصحراء). كما يتضمن نفس اليوم عرض الفيلم الروائي الفرنسي (من دون سقف ولا قانون) سيناريو وإخراج آنييس فاردا وإنتاج عام 1985 والذي حصد جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينسيا 1985.

عروض خاصة للكبار والصغار
يتضمن اليوم الثالث، السبت الموافق 10 مارس، عروض خاصة للكبار والصغار، تبدأ بفيلم روائي نيوزيلندي بعنوان (راكب الحوت) سيناريو وإخراج نيكي كارو وإنتاج عام 2002. يليه عرض الفيلم الروائي السوري (باب المقام) قصة وإخراج محمد ملص، وإنتاج عام 2005.

المخرجات اليونانيات
أما من اليوم الرابع، الأحد الموافق 11 مارس، فتبدأ إحتفالية خاصة بالمخرجات حيث تنقسم العروض في كل يوم إلى عروض لمخرجات يونانيات وأخرى لعربيات. تبدأ بالإحتفاء بالمخرجات اليونانيات، حيث يعرض فيلم يوناني روائي بعنوان (الإسكندرية) من إخراج ماريا إيليو، وإنتاج عام 2001. كما يتضمن نفس اليوم عرض الفيلم التسجيلي اليمني الفرنسي المشترك (أمينة) سيناريو وإخراج خديجة السلامي، وإنتاج عام 2006.

وتستمر نفس الاحتفالية بالمخرجات في يوم الاثنين الموافق 12 مارس، حيث يعرض الفيلم الروائي اليوناني (وداع صعب: أبي) سيناريو وإخراج بيني بانايوتوبولو وإنتاج عام 2002. كما يعرض في ذات اليوم الفيلم الروائي الألماني (صوفي شول: الأيام الأخيرة) من إخراج مارك روتشموند وإنتاج عام 2005، والحائز على جائزتي أحسن إخراج، وأحسن ممثلة (جوليا ينتش) في مهرجان برلين 2005.

أما يوم الثلاثاء الموافق 13 مارس، فيعرض الفيلم الروائي اليوناني (أغنية لا تكفي) من سيناريو وإخراج إليسافت كورنوبولو، وإنتاج عام 2002. كما يعرض في نفس اليوم الفيلم الروائي التونسي (هي وهو) سيناريو وإخراج إلياس بكار، وإنتاج عام 2006.

وتستمر الإحتفالية الخاصة بالمخرجات اليونانيات حيث يتضمن يوم الأربعاء الموافق 14 مارس عرض الفيلم الروائي اليوناني (القوقعة) سيناريو وإخراج فونتيني سيسكوبولو وإنتاج عام 2004. كما يعرض في ذات اليوم الفيلم الكندي التسجيلي (4 نساء من مصر) سيناريو وإخراج تهاني راشد، وإنتاج عام 1997.

المخرجات العربيات
ويبدأ يوم الخميس الموافق 15 مارس بعرض الفيلم الروائي اليوناني (ليوبي) سيناريو وإخراج لايا يورجيو، وإنتاج عام 2005. يليه عدة عروض لأفلام قصيرة لمخرجات عربيات تبدأ بعرض الفيلم الروائي الإماراتي (الدمية) سيناريو وإخراج روضة المري، وإنتاج عام 2005. يليه عرض الفيلم التسجيلي الفلسطيني (بعد السماء الأخيرة) سيناريو وإخراج علياء أرصغلي وإنتاج عام 2006. ثم الفيلم التسجيلي السعودي (نساء بلا ظل) سيناريو وإخراج هيفاء المنصور، وإنتاج 2005.
يوم المرأة المصرية
أما يوم الجمعة الموافق 16 مارس وهو يوم المرأة المصرية، فيكرم المهرجان المخرجة المصرية السيدة عطيات الأبنودي وهي مخرجة سينمائية، كاتبة، وعضو لجنة الثقافة

عطيات الأبنودي
والإعلام بالمجلس القومي للمرأة، وعضو لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة. حيث ويعرض لها فيلمان من إخراجها وهما الفيلم التسجيلي (ساندويتش) إنتاج عام 1975، والذي يتناول يوم في حياة أطفال قرية quot;أبنودquot; من محافظة قنا في صعيد مصر والتي تبعد عن مدينة القاهرة حوالي 600 كم والتي بالتأكيد لا يتوقف عندها القطار الفاخر الذي يحمل السياح إلى مدينة الأقصر. كما يعرض الفيلم التسجيلي (الأحلام الممكنة) من إنتاج عام 1982، والذي يتناول قصة فلاحة مصرية تعيش في قرية السيد هاشم بمحافظة السويس عاشت أحداث الوطن أيام حرب 1967، وهاجرت من السويس ثم عادت إليها بعد حرب 1973، تتحدث عن تجربتها منذ أن تزوجت ابن عمها في سن 14 وعن أحلامها في تعليم أولادها وبناتها لولا الظروف. ولقد حاز هذا الفيلم على جائزة أحسن فيلم تعليمي في مهرجان مانهايم 1983. كما سبق تكريم المخرجة في المهرجان القومي للسينما الذي أقامته وزارة الثقافة المصرية عام 1998 وتم إصدار كتاب عنها وعن أعمالها تحت اسم quot;وصف مصر بين الواقع والحلمquot;.