نجاح المولهي من تونس (اف ب: افتتح عرض مسرحي تونسي ياباني مشترك بعنوان quot;رؤى متقاطعةquot; فعاليات مهرجان قرطاج الدولي الذى ابصر النور قبل 42 عاما فى مدينة قرطاج الواقعة في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية. وقدم ممثلون من فرقة quot;مسرح النوquot; الياباني يصاحبهم للمرة الاولى ممثلون من فرقة quot;الفن الرابعquot; للتونسي محمد دريس مساء الاحد على خشبة المسرح الروماني وامام خمسة الاف متفرج لوحتين تناولت الاولى قصة القائد القرطاجي الفينيقي الاصل هنيبعل الذي عبر جبال الالب في القرن الثالث قبل الميلاد لمحاربة روما. وفى الجزء الثاني جسد الممثلون حزن والم امرأة وجدت طفلها ميتا على ضفاف بحيرة سوميديقاوا بعيدا عن العاصمة اليابانية. وتعود جذور مسرح quot;النوquot; الذي يعتبر من الفنون النبيلة فى اليابان الى الطقوس والتقاليد القروية والدينية اليابانية القديمة. وهو خليط من الموسيقى والانشاد الجماعي. ويندرج هذا العرض المشترك في اطار التبادل الثقافي بين البلدين اللذين يحتفلان بخمسين سنة من التعاون.
ويتضمن برنامج مهرجان قرطاج الثاني والاربعين المستمر حتى 16 اب/اغسطس المقبل نشاطات موسيقية واعمالا راقصة وعروضا مسرحية وسينمائية وامسيات شعرية من تونس ومصر ولبنان وسوريا والكويت والعراق والامارات العربية المتحدة والمغرب فرنسا وكوبا وكوريا والولايات المتحدة الاميركية. ومن المطربين التونسيين المشاركين في المهرجان لطيفة العرفاوي وصابر الرباعي ونوال الغشام وصوفيا صادق وشريف علوي. ومن المطربين العرب اللبنانيين ملحم بركات وامل حجازي وفضل شاكر واميمة الخليل والعراقي ماجد المهندس والكويتية نوال والاماراتي حسين الجسمي والمصري حكيم والمغربي رشيد غلام. وسيشهد المهرجان عروضا من فرنسا لجوليان كليرك وليان فولي ومن باماكو لسليف كايتا، فضلا عن الباليه الوطني الكوري وعرض مشترك لارشي شيب عازف الساكسفون الاميركي الشهير ومجموعة قناوا المغربية.
من جهة اخرى يعرض في ساحة المسرح الروماني في قرطاج فيلم quot;عمارة يعقوبيانquot; للمخرج المصرى الشاب مروان حامد ويقوم ببطولة عادل امام ونور الشريف ويسرا. كذلك سيعرض فيلم quot;حليمquot; للمرة الاولى في بلد عربي وهو الفيلم الذي جسد فيه الراحل احمد زكي دور العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ.
وفي البرنامج ايضا عرض الفيلم التونسي الجديد quot;التلفزة جايةquot; للمنصف ذويب وفيلم الكارتون التونسي الاول quot;كارطاغوquot; للمنتج احمد بهاء الدين عطية وافلام تونسية قصيرة شاركت في مهرجان كان الفرنسي ولقيت استحسان الجمهور والنقاد.
وتعرض في المهرجان مسرحيات تونسية جديدة منها quot;ساعة ونصف بعدي اناquot; لنضال قيقة، وquot;برج الدلوquot; لتوفيق العايب، وquot;وادي الربيعquot; لعبد القادر مقداد، وquot;حلم ليلةquot; لعبد الحكيم المرزوقي، وquot;انا او لا احدquot; لمنصف السويسي. كما تقدم امسيات شعرية يحيي احدها الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم.
ويكرم المهرجان الشاعر الافريقي ليوبولد سيدار سانغور بمناسبة quot;احتفال المجموعة الدولية بالسنة الدولية لسانغورquot; وكذلك الشاعر والكاتب المسرحي الاسباني فيديريكو غارسيا لوركا بمناسبة مرور سبعين عاما على اغتياله في غرناطة. ويختتم المهرجان الذي تبلغ موازنته هذه السنة مليار ونصف المليار دينار تونسي (13،1 مليار دولار) بعرض غنائي للفنان التونسي لطفي بوشناق