القاهرة: حصدت مسرحية quot;رجل القلعةquot; أربعا من أبرز جوائز المهرجان القومي للمسرح الذي اختتمت دورته الاولى مساء يوم الاربعاء بالقاهرة في حين نالت مسرحية quot;أهلا يا بكواتquot; للمخرج عصام السيد جائزة أفضل عرض. وأعلن الممثل محمود ياسين عضو لجنة التحكيم جوائز المهرجان حيث نالت مسرحية (رجل القلعة) جوائز أفضل نص وقدرها 15 ألف جنيه مصري (نحو 2610 دولارات) لمؤلفها محمد أبو العلا السلاموني وأفضل ممثل وقدرها 15 ألف جنيه لتوفيق عبد الحميد وأفضل ممثل دور ثان وقدرها عشرة الاف جنيه لأشرف طلبة. كما فازت (رجل القلعة) أيضا بجائزة أفضل اخراج وقدرها 15 ألف جنيه لمخرجها ناصر عبد المنعم مناصفة مع مراد منير مخرج مسرحية quot;الملك هو الملكquot; التي حصلت على جائزة أفضل تأليف موسيقي وقدرها عشرة الاف جنيه للملحن حمدي رؤوف.
وتقاسمت الممثلتان عايدة عبد العزيز وماجدة الخطيب جائزة أفضل ممثلة وقدرها 15 ألف جنيه عن دوريهما في مسرحيتي (أحلام شقية) و(أكرهك) أما جائزة أفضل ممثلة دور ثان (عشرة الاف جنيه) فذهبت الى سلوى محمد علي عن مسرحية (أحلام شقية). وتنافس 37 عرضا مسرحيا قدمتها 33 فرقة محلية من القطاعين العام والخاص والجامعات وفرق الهواة في أول دورة للمهرجان الذي أضيف الى سلسلة المهرجانات الفنية المصرية في السينما والفن التشكيلي.
وأعلن الكاتب لويس جريس عضو لجنة التحكيم في حفل الختام أن عددا من الممثلين البارزين ومنهم صلاح السعدني ومحمد منير وعزت العلايلي وحسين فهمي رحبوا بمشاركة عروضهم في المهرجان لكنهم أبدوا رغبتهم في أن تكون المشاركة خارج المسابقة الرسمية quot;لإتاحة فرص الفوز (بالجوائز) للشباب.quot;
ووزع الجوائز فاروق حسني وزير الثقافة بحضور رئيس المهرجان اشرف زكي. ويهدف المهرجان الذي افتتح في العاشر من يوليو تموز الجاري الى تشجيع الحركة المسرحية المصرية واكتشاف ودعم المواهب الجديدة.
وتقاسم جمال ياقوت وهشام عطوة جائزة أفضل مخرج صاعد (عشرة الاف جنيه) عن مسرحيتي (بيت الدمية) و(كاليجولا) كما تقاسم بطلا مسرحية (حكاوى الحرملك) محمد عبد المعز ويحيى محمود جائزة أفضل ممثل صاعد (عشرة الاف جنيه) وفازت ايمان امام بجائزة أفضل ممثلة صاعدة عن عرض (بيت الدمية) التي فازت أيضا بجائزة أفضل سينوغرافيا (تنسيق الفضاء المسرحي) وقدرها عشرة الاف جنيه لصبحي السيد.
وفاز عاطف عوض بجائزة تصميم الاستعراضات (عشرة الاف جنيه) عن مسرحية (لص بغداد) في حين منحت شهادة تقدير لجامعة المنيا عن مسرحية (الطوق والاسورة).
وقال رئيس لجنة التحكيم المخرج المسرحي سعد أردش ان المهرجان فرصة لإثراء الحركة المسرحية من خلال تنافس أجيال مختلفة quot;تبدع أفضل ما لديها من كلمة وأداء ورقص وتشكيل وموسيقى.quot; وأوصت لجنة التحكيم بأن تنظم الدورة القادمة للمهرجان ندوة أساسية وحلقة بحث اضافة الى تقديم شهادات quot;تستحضر خبرة الاجيال لتغذية ذاكرة المسرح المصري.quot; كما دعت اللجنة وزارة الثقافة المصرية الى تنظيم مهرجان للمسرح العربي