GMT 0:15 2006 السبت 3 يونيو GMT 16:52 2006 الجمعة 2 يونيو  :آخر تحديث

أجوبة دكتور إيلاف 64

د خالد منتصر
مواضيع ذات صلة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 عاما وأعاني من مشكلة وهي أنني بمجرد أن أرى صور إباحية أو أسمع لأنواع الغزل حتى وإن كان في التلفاز فغالبا ً ما أشعر بوجود بلل في جزء المهبل وهو غزير نوعا ً ما. فهل هذا يهني بأني سأعاني من سرعة الاشباع في مرحلة الزواج؟ علما ً بأني في معظم الأوقات أحتلم وبطريقة جد مشهية.
ب. ح .  الامارات

عزيزتى:
البلل جزء أساسى من الدورة الجنسية عند المرأة وهى تلى وتتبع مرحلة الإثارة مباشرة وتسبق مرحلة الأورجازم أو الإشباع كما تسمينه وتطلقين عليه، إذن البلل ببساطة تمهيد للإشباع وهما مرحلتان منفصلتان، والبلل له إضطرابات والأورجازم له إضطراباته المختلفة، ولكن ما تتحدثين عنه يعتبر علامة على أن دورتك الجنسية بخير.


***


دكتور خالد،
جامعت أمراتين في ليلة واحدة وحينما استيقظت  شعرت بحكه وتنمل في جسمي. وبعد 4 ايام تقريبا صابتني نزلة معويه وذهبت الى المستشفى وقالوا انها بكتيريا. واخذت الادويه وتظهر في صدري حبوب حمراء بعضها صغيره والاخرى كبيره. وتبقى ايام ثم يتغير لونها الى البني واصبحت انام كثير اكثر من 14 ساعة في اليوم. وانا خائف جدا من مرض الايدز وعملت 3 تحاليل ايدز. الاول، بعد مرور 20 يوم من الجماع . الثاني، بعد مرور 24 يوم من الجماع . الثالث، الآن بعد مرور 28 يوم.
هل هذه التحاليل كافيه للخروج من الكابوس اما تبقى علي الصبر لمدة 3 شهور مع العلم ان الطبيب قال لا تقلق بنسبة 99% بعد التحليل هذا لست مصاب ولن تصاب بالايدز. ارجو الاجابة باسرع وقت انا خائف والله .. مع العلم اني استخدمت الواقي خلال الجماع واشعر بخمول وتعب وارهاق وتفكير دايم بالايدز.

 
عزيزى:
أنت الآن مصاب بمرض وسواس الإيدز القهرى وحتى لو جلست فى منزلك سنتين مغلق بابك عليك ولا تمارس الجنس ستتخيل أن الإيدز يهاجمك!، ولهذا أنصحك بالعلاج النفسى لكى تزيل وهم الإيدز برغم تحاليلك السليمة، وغالباً ما عانيت منه من طفح جلدى هو طفح دوائى DRUG ERUPTION.


***

دكتور خالد المحترم،
اود في البداية أن اتشكرك يا دكتور. انا فتاه عمري 24 سنه مارست الجنس وانا عمري 19 وتم فتح غشاء البكاره ولكن ليس من اول مره بعد تقريباً 8 مرات ولم ينزل الدم على الفراش لا بل بعد ما ارتديت ملابس ومشيت قليلاً وليس كثير بل قليل جداً وفي كل مره امارس بها االجماع الم شديد وليس بسهوله تتم عملة الجماع واسمع صوت العضلات الرحم أثناء عملية الجماع. منهم قالو لي ان الغشاء مطاطي وبصراحه انا نادمه على ما فعلت ولم امارس هذه العمليه من زمن وتبت والحمدالله ارجوك دكتور قل لي هل بإمكاني ان اتزوج ام لا؟ ... ولا استطيع ابلاغ احد من اهلي.. ماذا افعل انني محتاره جدا.ً
 

عزيزتى:
تقولين أنه قد نزل دم بعد الجماع، ليس مهماً وقت الجماع نفسه بل من الممكن أن ينزل بعد إرتدائك لملابسك كما ذكرتى، ومن الصعب أن تكون هناك مثل هذه اللقاءات المتعددة مع نزول الدم ويظل الغشاء موجوداً، وأنا لا أستطيع إسداء النصيحة لكى بالزواج من عدمه، ولكن ما أستطيع أن أنصحك به ما دمتى قد تبتى كما تقولين لا تبدأى حياتك الزوجية بزيف آخر، المهم أن تجدى من يتفهم ظروفك ويغفر لك هذه السقطة.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي العزيز الدكتور خالد،
بارك الله فيك وفي مجهودك النير في شرح ما نجهل في العلاقات الجنسية.
أخي الدكتور عندي أسئلة وأصدقك القول إنني أكتب رسالتي هذة وكلي خجل ولكل لا حيا في العلم فكل شخص لديه ما يجهل وعلما بأنني خاطب وزواجي في القريب العاجل.
أود طرح الأسئلة لكي تكون لدي فكرة موسعة عن العلاقة نبدأ بالأسئلة:
س1/ كم فتحة توجد في فرج المرأة؟ وهل بالإمكان توضيح الشرح بالصور؟
س2/ كم هو طول القضيب  الطبيعي؟
س3/ أنا أمارس وبكثرة للعادة السرية فتغير لون القضيب إلى اللون الأسود فما السبب؟ وكيف استطيع إعادتة للون الطبيعي؟
س4/ عزيزي الدكتور عند إنتصاب القضيب لدي ألاحظ إنة يميل إلى الجنب الأيمن بشكل ملتوي فما هو السبب؟ وهل هو المرض أم طبيعي؟
وآسف للإطالة وياليت أخي الدكتور إرسال لي الشرح عن طريق الإيميل لأن الموقع لدينا بالسعودية محظور.
ولك جزيل الشكر وأنتظر إجابتك بشغف كبير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزى:
أسئلتك ورسالتك تجعلنى متأكداً من أن فكرة قسم الصحة الجنسية التى فكرت فيها وشجعنى مسئولو إيلاف عليها وتبنوها كانت فكرة مطلوبة وملحة، فالثقافة الجنسية ليست عيباً ولكن العيب هو أن نخفى رؤوسنا فى الرمال كالنعام ونخفى معها جهلنا وأمراضنا، وإجابة السؤال الأول مهمة لأن الكثيرين لايعرفون عن فتحات فرج المرأة الكثير وشاهدنا فى عياداتنا كوارث بسبب هذا الجهل، شاهدنا من يدخل فى فتحة البول فيمزقها بدلاً من دخوله فتحة المهبل، وشاهدنا من لا يعرف فتحة المهبل فوق أم تحت !.....الخ وهذه صورة مبسطة لفتحة البول والمهبل والعلاقة بينهما:          
أما بالنسبة لطول القضيب فهى مسألة تؤرق الكثير من الشباب وكل منهم يريد الحصول على مقياس محدد وواضح بالملليمتر ينطبق على جميع رجال الكون وهذا مستحيل والأهم أن الطول ليس هو السبب فى إشباع المرأة ويجب أن لا نهتم كثيرا بطول العضو الذكري، فعلى عكس الخرافات والأساطير فطول العضو لا يؤثر على الاستمتاع الجنسي سواء للرجل أو الأنثى لأن المهبل في الأنثى يتراوح طوله عند النساء اللواتي لم يلدن بين 6 و8 سم، ويزداد قليلا بعد الولادة. ويجدر التنويه إلى أن عدد النهايات العصبية الحسية في الثلثين الداخليين من المهبل يكون قليل مقارنة بالثلث الخارجي من المهبل. والمهبل عبارة عن نسيج عضلي قادر على التمدد والتقلص بشكل كبير، وفي الوضع الطبيعي تكون جدرانه مرتخية ومتلامسة، ولكن أثناء الإثارة الجنسية يتم تمدد الجزء الداخلي من المهبل (الثلثين الداخليين). وبسبب القدرة الإلهية على مقدرة تمدد المهبل (بالذات أثناء الولادة) فأثناء الجماع تستطيع الأنثى استيعاب أي عضو ذكري تقريباً، وإذا أخذنا بالاعتبار طول المهبل (6-8 سم) فطول العضو الذكري المنتصب البالغ 7.5 سم يعتبر مناسبا أيضا ولا قلق منه ولا هلع، ومتوسط طول العضو التناسلى فى كثير من الكتب 14 سم وهو منتصب، أما حكاية لون القضيب الأسود فلا تحاول أن تبيض اللون بأى مزيل فهذا خطر ولا داعى له فى هذه المنطقة الحساسة، ومسألة إنحراف القضيب من الممكن أن تكون طبيعية ومن الممكن أن تكون مرض بيرونى الذى يحتاج لبعض الأدوية البسيطة إذا كان الإنحراف بسيطاً مثل فيتامين E. وهناك عملية جراحية إذا كان الإنحراف عنيفاً وحاداً ويؤثر على القذف.

 

 ***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
لقد قام أخي بتحليل للسائل المنوي مؤخرًا. وجاءت نتيجة التحليل Mild Oligo, Moderate Astheno, Severe terato zoospermiaفهل حالته خطيرة ومستعصية أم إنها حالة منتشرة وسهلة العلاج؟ وأرجو أن تتكرم وتشرح لي النتيجة لأني عجزت عن فهم أي شيء عنها.
وجزاكم الله خيرًا


عزيزى:
ماذكرته فى رسالتك هى اهم 3 معايير فى تحليل السائل المنوى، فعندما نقول OLIGO  فهذا يعنى قلة عدد الحيوانات المنوية، وعندما نقول Astheno فنقصد ضعف الحركة، وعندما نقول TERATO فإننا نعنى تشوهات فى شكل الحيوان المنوى، ولابد أن تكون متفائلاً فعلم علاج العقم تقدم بشكل هائل، وهناك أدوية وجراحات ولكنى أشك فى أن الحالة هى حالة دوالى فى الخصية وهى من الممكن أن تحدث خللاً فى المعايير الثلاثة.


***

حضرة الدكتور ..
هل لحجم القضيب علاقة بسرعة القذف والانجاب وما هي المواصفات العالمية لاسعاد الزوجة والانجاب؟

عزيزى:
حجم القضيب ليست له أى علاقة بسرعة القذف والإنجاب، أما الغريب فى سؤالك فهو المواصفات العالمية لإسعاد الزوجة، فالجنس ليست به مواصفات قياسية أو كتاب المرشد الأمين فى الجنس المتين!، فالمهم أن تقرأ خريطة زوجتك الجسدية والجنسية، وأماكن إثارتها الخاصة التى تختلف من أنثى لأخرى فالفروق الفردية والمزاج الخاص فى الجنس شئ فى منتهى الأهمية، ولو شاهدت افلاماً جنسية وحاولت تطبيقها بشكل آلى على زوجتك كنوع من المواصفات القياسية فهنا مكمن الخطر لأنك تلغى خصوصيتها.

 

 ***


بسم الله الرحمن الرحيم..
سيدي الفاضل،
انا شاب ابلغ من العمر 22 عاما مقبل علي الزواج  ولدي بعض الاسئلة فلقد تحدث معي اصدقائي عن الجنس وعن ماذا افعل ليلة الدخلة ومثل هذه الامور وكان لدي بعض الاستفسارات ولكن فضلت ان استشير اهل الخبرة  منعا للاحراج.
اولا سمعتهم يتكلمون عن الجماع من الدبر وانه يثير الرجل ويسبب متعة كبيرة. ولكن هل جماع الدبر من الممكن ان يسبب الحمل  وما هي اضراره بالنسبة للمراة هل يسبب نزيف او شيء من هذا وهل تقبيل العضو الذكري او البظر يسبب امراض خطيرة وما علاجها وكيف اعرفها وهل تقبيل الاعضاء الجنسية محرم ام ماذا؟
وبالنسبة لطرق الجماع ما هي افضل طرق الجماع التي تعطي الزوجة حقها من المتعة فانا اعرف ان لها حقوق مثلما عليها وانا اريد ان اعطيها حقها كاملا سواء جنسيا او بالمعاشرة الطيبة وكيف ازيل مخاوفها عن ليلة الزفاف وما اهم النصائح التي تستطيع ان توجهها لي حتي ابدء حياتي الجديدة بطريقة صحيحة؟
اتمني من سيادتكم التكرم بسرعة الرد علي اسئلتي على هذا الايميل لعدم استطاعتي الدخول علي الموقع بشكل دائم لظروف عملي و شكرا و جزاكم الله كل خير.

عزيزى:
الأسئلة متعددة وإجاباتها فى أسئلة أخرى، ولكن مجامعة الدبر لاتنتج حملاً، وبالنسبة لطرق الجماع الممتعة، فأيضاً ليس هناك وضع بعينه ولكن المهم هو الوصول للأورجازم وعدم إنهاء اللقاء الجنسى بدون الوصول إليه، عن طريق أى وضع سواء الجانبى أو العادى أو الفارسه ..الخ لايهم.

 

 ***


تحية طيبة وبعد، 
اشكرك ايها الدكتور على هذا الموقع الذي يتيح لنا الفرصة لمعرفة ما لم نعلمه من قبل عن حياتنا الجنسية.
لذا ارجو منكم ان تعطوني الاجابة الكاملة لسؤالي وهو ان فتاة قامت بممارسة الجنس الفموي اذ قامت بمص قضيبي وقبل ان تبدأ قامت يوضع ما يشبه الواقي الجنسي  انه من النايلون الذي يحفظ به الفواكه والخضروات الا انني لا اعلم هذا كانت هذه الفتاة مصابة بالايدز ام لا واذا كانت كذلك ما فرصة انتقال الايدز لي؟ ارجو منكم الرد سريعا لانني اعيش في خوف وقلق شديدين.
و شكرا لكم كثيرا

عزيزى:
إنتقال الإيدز بهذه الطريقة صعب، ولكن غذا كان هناك جرح فى مكان عند المرأة قابل جرحاً مقابلاً لسوء الحظ من الممكن أن ينقل الإيدز.

 

***

السلام عليكم والرحمه..
انا فتاة تعرضت للأعتداء الجنسي وكنت مسافره وكان عمري 10 سنوات وقد فقدت عذريتي وأنا الان عمري 23 سنه فأنا خائفه من الزواج.. فهل يوجد حل لهذا الموضوع؟؟ وهل بإمكاني تزييف البكاره او ما شابه ذلك؟؟ فأي بلد استطيع عمل ذلك؟؟  فقدت سمعت ان الهند تعمل عمليات لتزييف البكاره؟؟
وايضا: يقال يوجد مراهم لأستعادة العذريه فهل هذا كلام صحيح؟؟

 
عزيزتى:
ليس هذا مكاناً لترويج إعلانات عن أماكن تزييف البكارة، أما عن مراهم إعادة العذرية فهذا وهم كبير.

 

***

بسم الله  الرحمن الرحيم..
بعد التحية  شكرا على الموقع الذي يساعد في حل المشاكل الحساسه.
اردت ان اكتب لك بعد ان عرض علي زميلي  قيس قصته وهي ان عمره 33 عاما  تاخر في الزواج  حتى حصل على عمل واكمل دراسته الجامعية. ولا اريد ان اطيل عليكم، وجاء الي وانا كلي ثقة  ان اكتم سره  وان اجد الحل لديكم ان شاء الله. 
قصته  انه خطب فتاة في الثامنة والعشرين  ويقول انة لا يشكي من أي مشكلة جنسية فقط انه خائف من الزواج  لانه قبل بمجرد قبلة ولمس
اعضائها التناسلية بدون خلع ملابس  خطيبته اكثر من مره لكنه يقذف المني  بسرعة مجرد قبلة وبدون أي نوع من انتصاب للقضيب ولا يتجاوز 2 دقيقة المدة.  علما انه يمارس العادة  السرية ويقول  ان القضيب ينتصب  لكنه يقذف بسرعة. هل هذا ضعف  جنسي؟ وما هو الحل؟ علما انه قام بفحص للهرمونات، لا يوجد أي شي. هل هنال ادوية طبيعية؟ 
ويوجد في الخصية اليسرى  دوالي. هل هي السبب؟ وهو يفكر في الطلاق خوفا من الفشل  في ليلة  الزفاف  الاولى.
ويقول  ان قضيبة  طولة  12سم  وهو يسمع من رفاق السوء ان هذا الطول لا يكفي  لاتمام العملية الجنسية  وقد قلت له ربما  بسبب ممارسة العاده  السرية.   السؤال  لماذا لا ينتصب  اثناء القبلة  ولمس الاعضاء الجنسية للخطيبة وينتصب اثناء العادة السرية او مشاهدة  مناظر خالعة  او
مشاهد جنسية؟ ارجو التكرم بالرد على هذه الرسالة قبل ان يطلق قيس خطيبته  وبارك الله بكم وجزاكم كل خير. ارجو ان اجد الجواب الشافي.
احمد  من الاردن
      

عزيزى احمد:
الدوالى ليست لها أى علاقة بسرعة القذف لأن القذف مرتبط بالأعصاب والرسالة العصبية، وسرعة القذف لها حل بالطبع ولكن البداية يجب أن يقلل من ممارسة العادة السرية قدر الإمكان حتى يستطيع تشكيل علاقته بالطرف الآخر ويتعود أن هناك طرفاً لا بد أن يشبع، ومن الممكن تأخير الرسالة العصبية عبر بعض الأدوية مثل السرميون واللوسترال، أو أدوية مضادات الإكتئاب تساعد أحياناً فى علاج سرعة القذف.

 

***


السلام عليكم..
اشكركم على وجود مثل خدماتكم هذه للناس.
مشكلتى هى انا فتاة فى الرابعه والعشرون من عمرى وقد حدث شىء لى وانا فى سن الاثنى عشر وبالضبط بعد بلوغى هذه السن ان كنت بالمدرسة وكنت اريد دخول الحمام للتبول ولكنى لم ادخل وانتظرت حتى اذهب لمنزلى حيث انه قريب من المدرسة وعندما ذهبت للمنزل وجدت الحمام مشغولا فضغت على نفسى جدا بالملابس الداخلية وبعدين بعد ما دخلت الحمام وجدت البول قليلا وبقيت مدة يومين تاليين اعانى من حرقان فى التبول وكنت فى هذا الوقت لم ابلغ بعد ووجدت مع حرقان البول بضع نقاط خفيفه جدا من الدم وبعد حوالى كم يوم وجدت كمية كبيرة من الدماء وبصورة غزيرة فقالت لى اختى ووالدتى ان هذة دماء الدورة الشهرية وهكذا بلغت ولكن ما اخاف منه الان هل ضغطى على نفسى من الممكن ان يكون حدث شىء لغشاء البكارة ام ماذا؟ انى خائفه جدا.. ومع بلوغى زدت جمالا واختلف شكلى عن كونى طفلة صغيرة وللعلم انى لم اذهب للدكتور فى حالة حرقان البول.
ارجوك تجاوبنى ولو حتى على الايميل هنا.
وشكرا لكم
 

 
عزيزتى:
لاتخافى فكتم البول لا يمكن إطلاقاً أن يمزق الغشاء، ففتحة البول كما شرحنا من قبل فى مكان أعلى فتحة المهبل، وعليكى بالنسبة لحرقان البول مباشرة طبيب مسالك.


*** 


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
أود ان اشكرك على المجهود الجبار الذي تبذله في سبيل الرد على اسئلة القراء وتوعية وارشاد الشباب العربي. جزاك الله الف خير.
انا شاب عمري 27 متزوج حديثا ليلة الدخله اكتشفت ان غشاء زوجتي من النوع السميك اي لم استطع ان افض بكارتها من الليله الاولى وبعد عدة محاولات تم فض البكاره دون اي مشكله والحمدلله. ولكن منذ ذالك اليوم حتى كتابت رسالتي هذي نلاحظ خروج بعض الدماء بعد كل ممارسه والنزيف يقل يوم بعد يوم، هل هذا الشيء طبيعي وهل في ذالك اي ضرر علي انا حيث الاحظ و جود بعض الدماء على القضيب مضى على زواجنا شهر ننتظر اجابتكم بفارغ الصبر ارجوك لا تهمل هذه الرساله.
و شكرا

 
عزيزى:
بعض الدماء القليلة من الممكن أن تظل هذه المدة دون إنزعاج، أما إذا تحولت إلى نزيف فمن الممكن أن يكون هناك هتك لوعاء دموى داخلى لا يتجلط بسهولة أو ليست هناك فرصة راحة لتجلطه مما يستدعى تأجيل الجماع يومين أو ثلاثة حتى يتم التجلط وسد هذا النزف.

 
***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لكم الشكر مقدما على إجابة سؤالي. أنا شاب عمري الان 23 سنه.
للأسف أنني ومن قبل 6 سنوات بدأت بإقامة العلاقات الجنسية مع الفتيات وفي نفس الوقت أمارس العاده السرية من أكثر من 8 سنوات بمعدل 5مرات أسبوعيا.
وكان الانتصاب وقتها لدي ممتاز ويحدث قبل بداية المداعبة مع الفتاة ويستمر بقوة ... وعدد العمليات الجنسية في الليلة الواحده كان ممتازا.
ولكن قبل سنة تقريبا حاولت الانقطاع عن العلاقات الجنسية مع الفتيات ولجأت بعنف شديد إلى الإفراط في العادة السرية بحيث تكون أكثر من 3 مرات يوميا. وأحيانا تصل الى 5 مرات متتالية ويفصل بينها دقائق بسيطة وبصفة يومية سواء برغبة أو بدون رغبة مسبقة.
ولكن قبل فترة شهر عدت مرة أخرى إلى ممارسة العلاقات الجنسيه مع الفتيات ولكن للأسف أكتشفت أن الأنتصاب حاليا أصبح ضعيف جدا ولم يحدث مع المداعبه إلا بعد فترة طويلة.
الإنتصاب الان اصبح ضعيفا بحيث كنت قادرا على ممارسة الجنس بوضعية واحده فقط وهي ان الفتاة في الاسفل.
الايلاج يحدث ولكنه لايحدث بسهولة كسابق عهده، احيانا كثيرة يحدث إرتخاء أثناء الجماع ..
طول وقوة العضو أصبحت أقل كثيرا.. الرغبة ما زالت قوية ويتم الجماع والانزال وأحيانا مرتين في الليلة الواحده ولكن تبقى المشكلة وهي ان الانتصاب ضعيف ومتقطع ويحتاج الى مجهود بدني ونفسي.
لا أجد متعة أبدا في العملية الجنسيه بهذا الانتصاب الضعيف. بأختصار شديد في الجنس أنا لست أنا القديم..؟
مع العلم بأنني متأهل نفسيا جيدا وقارئ ممتاز ومثقف في الأمور الجنسية ولكن لا أدري ما هو الحل للمشكلة الحالية خصوصا أنني وبعد هذه المشكلة بدأت ألغي التفكير في الزواج حتى أجد الحل وأعود لسابق عهدي .
هل هناك أمل يا دكتور في عودة إنتصابي القديم...وكيف هي الطريقة والعلاج؟
أسأل الله أن يتجاوز عني وأتمنى أن أجد من سعادتكم الجواب المناسب والعلاج المفيد.
وفقك الله
عبدالله من السعودية ..


عزيزى عبد الله:
بالطبع لا تلغى فكرة الزواج، فلو الغى كل رجل فكرة زواجه لمجرد ضعف إنتصاب عارض لأصبح كل الرجال فى الكون عوانس!، أولاً معدلات العادة السرية عندك فى غاية الإفراط وهذا لكى لا تنزعج لم يخلق ضعفاً جنسياً مزمناً ولكنه ضعف من إحساسك بالمرأة لأنك ركزت اللذة على ذاتك فقط، فلا بد من الإقلال أو الإمتناع، ثم قياس الضغط ونسبة السكر، وعمل دوبلر على القضيب وقياس نسبة الهورمون الذكرى للإطمئنان، وإذا كان كل شئ سليم فبعض المحفزات البسيطة الطبيعية مثل اليوهمبين تنفع.

 

***


دكتور خالد،
لي صديقة عمرها 19 عاما وهي خجولة للغاية مما يمنعها للذهاب لدكتور او دكتورة.
لذلك اسألكم عفوا هو موضوع خااااااااااااااااص جدا بالبنات.
تأتي البريود (الدورة الشهرية لها منتظمة والحمد لله ومدتها ثلاثة ايام ثم في اليوم الرابع من المحتمل انت تنزل بعض النقاط واحيانا نقطة او اثنين في اليوم الخامس.
والمصيبـة اتخبطت البنت في هذه المنطقة الحساسة في اليوم الخامس ولم ينزل دم ولكن بعد مدة حوالي 5 او عشرة دقائق نزل دم لمدة طويلة نوعا ما ولكنها ليست غزيرة فهل معني ذلك هو فقدان عشـاء البكـارة أم انها بواقي للدورة الشهرية؟ مع العلم بانه لم يحصل الم.

عزيزتى:
أحياناً الدورة الشهرية تنقطع مدة بسيطة ثم تنزل غزيرة ويحدث بها بعض الخلل نتيجة التوتر.

 

***


دكتور خالد،
انا فتاة ابلغ 18.  الاحض افرازات صفراء الون ذات رائحة. هل هي دليل على عدم العذرية ام لا؟ وما هو دليلها؟
وشكرا

عزيزتى :
هذه الإفرازات ليست لها علاقة بالعذرية.

 

للاجابةعلى أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
Khmontasser@elaph.com
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة

"الاعداد السابقة"

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4

أجوبة دكتور إيلاف 3

 

 

 

 

 

 

في لايف ستايل