GMT 0:15 2007 الأحد 4 فبراير GMT 23:27 2007 السبت 3 فبراير  :آخر تحديث

أجوبة دكتور إيلاف 79

د خالد منتصر

 

صباح الخير يا دكتور خالد،
أنا محمد الراجي من المغرب،  يمكنني أن أعرف نفسي على أني واحد من بين القراء الأكثر وفاء لحضرتك،  صندوق النقد الذي أقصده ليس هو صندوق النقد الدولي الذي يتحفنا في كل عام بالصور القاتمة للاقتصادات العربية الضعيفة حد الهزال،  وانما أعني "صندوق نقد" من نوع خاص،  أفكر من الآن في وضعه على حائط غرفة نومي عندما ألج القفص الذهبي في موعد لم يتحدد بعد. فأنا يا دكتور خالد تعلمت على يديك أشياء عظيمة للغاية في ما يتعلق بالعلاقات الزوجية ولك مني أفضل الشكر، عرفت من خلالك يا سيدي أن انعدام الحوار بين الأزواج العرب هو السبب الرئيسي الذي يحول أسرة النوم في كثير من غرف النوم العربية الى الى ثلاجات بالردة، لا يضاهيها في برودتها الا برودة القطب الشمالي المتجمد،  وأنا في الحقيقة أريد أن يكون السرير الذي سأتقاسمه مع حبيبة
روحي دافئا للغاية بل ساخنا مثل براكين المكسيك، وأريد أيضا أن تكون علاقتي مع زوجتي عسلا على عسل على عسل،  لذلك سوف أعتمد بشكل كلي على الحوار لتحقيق هذا المبتغى انشاء الله،  أعرف أن الخجل يحول في كثير من الأحيان دون التعبير عن المشاعر والأحاسيس فما بالك بالانتقادات، سوف أسأل زوجتي ان كانت تصل معي الى أقصى درجات المتعة... سوف أسألها عن الأشياء التي لا تعجبها في.... سوف أتحاور معها في كل شيء، واذا لمست أنها لا تستطيع أن تعبر عما تشعر به بشكل شفوي واضح، فاني سأفسح لها المجال لتعبر بالقلم والورقة،  سوف أضع صندوقا خاصا في غرفة نومنا وسوف أطلب منها ان كانت لا  تستطيع أن توجه لي لوما أو عتابا أو نقدا بلسانها، أن تكتب ما ترغب في قوله على ورقة بيضاء وترميها في الصندوق، وبعد أن أقرأها نفتح نقاشا أو بالأحرى حوارا هادئا بيننا. فهل توافقني الرأي في هذه الفكرة يا دكتور،  أم أنها فكرة ليست في محلها؟؟
أنا في انتظار جواب حضرتكم ولكم مني ألف شكر وسلام.
محمد الراجي من " أكادير" جنوب المغرب

عزيزى محمد:
شكراً لك على كلماتك الرقيقة التى جعلتنى أحس بأن ما أكتبه وما تنشره إيلاف من أجل الثقافة الجنسية له فائدة،  أعتقد أن كلماتك هى حجر أساس بناء علاقة جنسية وزوجية سليمة، فنحن نعانى من أنيميا الحوار والتواصل، وهذه الأنيميا تتخذ أشكالاً وأعراضاً كثيرة أهمها إنعدام التوافق الجنسى.


***


السلام عليكم ورحمة الله
أخونا الفاضل حياك الله 
أقسمت عليك أن تجيبني باستفاضة لتعقد مسألتي: 
انا شاب مقبل على الزواج وأعاني من انني عندما ينتصب القضيب ينتصب لأعلى ملاصقا لبطني وليس للأمام.
أحاول ان انزله لأسفل قليلا لأتأكد من إمكانية حدوث الإيلاج.. فينزل ولكن بألم ولا يستقر بل فور نزع يدي من فوقة يعود لأعلى مرة أخرى ..
فهل بهذا استطيع أن اتزوج أو أعف زوجتي أم أنني بهذا اصبت بالمرض الذي يدعى بيروني..... 
أرجو إفادتي علما بأنني عملت عملية دوالي الخصية من قبل ولا اود دخول العمليات مرة أخرى.
كنت وأنا صغير أمارس العادة السرية وانا نائما على بطني مما عود القضيب ان ينتصب لأعلى ملاصقا لبطني فلا أدري هذا هو السبب أم لا؟
المهم انني اتمنى من الله ان أعف زوجتى وتعفني هي ولا أدري ما العمل! أرجو منك افادتي نفع الله بك وأدام صحتك. وأرجو منك أيضا ان تعلمني بأي طريقة بإجابتك لانني ممكن أفقد الرد.

عزيزى:
ما تصفه هو مرض بيرونى فعلاً، وهو تليف فى أنسجة القضيب يجعله منتصباً فى ناحية وغير مستجيب فى ناحية التليف فيحدث ما تصفه من إعوجاج كما ترى فى الصورة المرفقة 
الـ FIBROUS PLAQUE   هى مكان التليف ومن الممكن علاجه بمركبات فيتامين E  وأحياناً الجراحة.

 
***


السلام عليكم،
أنا شاب عمري 25 عاما أعزب لم أمارس الجنس أبدا ولكن أمارس العادة السرية في الاسبوع مرة واحدة ومنذ شهر ونصف من إرسالي هذه الرسالة عندما أمارس العادة السرية يخرج دم مع السائل المنوي مع العلم أني أمارسها مرة واحدة فأرجو الرد بسرعة لأني قلق جدا.
 

عزيزى:
وجود دم فى السائل المنوى له أسباب متعددة منها إلتهاب الحويصلات المنوية أو مجرى البول أو البروستاتا، و50% من حالات دم السائل المنوى غير معروفة السبب.

***

السلام عليكم...
سيدي الفاضل ..
أنا شاب عمري 22 سنة .. غير متزوج .. وللأسف كنت أمارس العادة والشذوذ  مع الأطفال حتى وقت قريب...  علما بأنني أعني بالشذوذ من وراء الملابس فقط! وأريد التوية نهائياً منهما!
عندي مشكلة ظهرت حديثاً وهي أنني عند ممارسة العادة أشعر باللذة لحظياً لكن لا يخرج مني! كما أنه لا يحصل الدفق المصاحب لخروجه  (أي اهتزاز الجسم) وهذه الحالة جديدة علي إذ أنني كنت طبيعيا قبل ذلك.
وقد كنت أمارس العادة كثيرا إما بالاستفخاذ أو باليد،  فهل من الممكن أن يكون ذلك قد أفسد العضو؟ علما بأن المني يتكون وأراه لكن لا يخرج أو بمعنى آخر لا يقذف ولا حتى يقطر .
شيء آخر حدث مؤخراً وهو ظهور ما حسبته ورما صغيرا في القضيب، عبارة عن دائرة بنفس اللون تماما وقطرها يساوي تقريبا 0.75 إلى 1 سم وهي غير مؤلمة ! وملمسها كأن تحتها دهن أو شيء من هذا القبيل... ظهرت مذ يوم واحد! فما هي؟
وهل هناك حل للمشكلة الأولى؟ وكيف أتحقق من حلها علما بأنني لا أرغب في العودة لممارسة العادة؟
أرجو إسداء نصيحة لي . 
ملحوظة: هذه أول مرة أرى فيها موقعكم المفيد، ولا أدري كيف أعرف ما إذا تم الرد على سؤالي أم لا! وكيف أعثر عليه وسط هذا الخضم من الأسئلة؟
وكذلك أرجو الاحتفاظ بسرية بياناتي وعنوان الايميل. وشكرا

عزيزى:
الصراع الداخلى عندك هو السبب وليس المرض العضوى، فى أحيان كثيرة ينعكس هذا الصراع على كبح وفرملة النشوة (الأورجازم) فلا يتم القذف كنوع من سيطرة الإحساس بالذنب والإدانة، أنت تحتاج إلى جلسات علاج نفسى لعلاج أزمتك وستجد تقدماً كبيراً.

***


مرحبا دكتور،
أنا خايفة كثير أريد أستشيرك في شي خايفة منه وايد وخاصة إنو طاف على زواجي 3 أشهر،  مثل أي زوجة تريد أن تنجب لزوجها أطفالاً كون زوجي يعشق شيئا إسمه طفل. اتجهت إلى أخصائية نسائية وصدمت عندما قامت بفحصي وأخبرتني بأن لدي كيس على المبيض الأيسر بحجم 5 سم ولكنها طمأنتني وأخبرتني بأنه سيزول مع جبوب وصفتها لي وهي حبوب منع الحمل ديان 35 لكي تساعدني كذلك على إزالة البثور الموجودة على وجهي والتي أعاني منها هي الأخرى بشكل فظيع عقدت لي حياتي، فتناولتها وعندما رجعت إليها أخبرتني أن الكيس لم يزل وأنه لم  يقل حجمه فزاد خوفي وارتعبت، لكنها أخبرتني أنها ستحاول إعطاء الكيس فرصة أخرى فمنحتني حبوب حمل تدعى ياسمين وأخبرتني أن أراجعها عند انتهاء 21 حبة مثل الأولى في اليوم الثامن من انتهاء الدورة الشهرية، وها أنا أتابع لكنني خائفة بقي لي من الصفيحة خمس حبات لكنني جد مرعوبة من الفحص القادم وأن لا يزول الكيس، حيث أخبرتني أنه مع عدم ذهاب الكيس علي إجراء جراحة لكنها لم تخبرني بعد ما هي.
أريد من حضرتكم يا دكتور مصارحتي هل العملية لجراحية خطيرة في مثل حالتي وهل لها أبعاد سلبية أو تأثير سلبي على الحمل مستقبلا هل تسبب العقم لأن الدكتورة سبق وأن أخبرتني بأن الكيس يمنع الحمل وهذا ما أخافني كثيراً،  وهل هناك حلّ آخر لزوال هذا الكيس دون اللجوء إلى الجراحة فقد تعبت من العمليات وخاصة أنني قمت بعملية الزائدة الدودية وسبق لي وأن قمت بجراحة على مستوى ثديي الأيمن ونزع منه كيسان أحدهما مائي والآخر ذهني، لكن ذلك لم يخفني بقدر خوفي الآن وخاصة أن الرحم هو أغلى ما تملكه المرأة، فصارحني دكتور من فضلك.

 

عزيزتى:
بالرجوع إلى طبيب النساء المختص د.نجيب ليوس هذه هى بعض المعلومات السريعة عن تكيس المبيض.
Polycystic Ovarian Disease - P.C.O.D .
وقبل الحديث عن هذا المرض وأعراضه وطريقة المعالجة نود الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين وجود حويصلات مائية بعدد أكثر من الطبيعي والتي قد تكتشف صدفة عند الفحص بجهاز الالتراساوند عن طريق المهبل وبين مرض P.C.O الذي يكون مصاحباً أحياناً ببعض الأعراض عدا اضطراب عملية التبويض والدورة الشهرية وتأخر الحمل، إن سيدة واحدة من كل 5 سيدات كمعدل، يمكن أن يكون لديها ما يدعى Polycystic Ovary. ويكون عدد الحويصلات في كلا المبيضين أكثر من العدد الطبيعي. ويتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج وفي هذه الحالة تكون خصوبة السيدة طبيعية على الأغلب وليست لديها أيُّ مشاكل .
ولكن عندما يصاحب وجود هذه الحويصلات عارض مرضي أو أكثر (سيتم الشرح عنه لاحقاً) يسمى المرض (P.C.O.S) Polycystic Ovarian Syndrome . ولأن عمل المبيض الأساسي كما أسلفنا سابقاً هو إفراز الهرمونات ونضج البويضة وتحريرها (Ovulation)، نلاحظ هنا في هذا المرض أن قسماً من البويضات يكون فعالاً وبعضها الآخر غير فعال. إن سبب هذا المرض مازال غير معروفاً تماماً، وقد يكون لعامل الوراثة أثرٌ فيه، ويمكن أن يحدث في أي سن.
أعراض مرض (P.C.O.S ) تكيس المبايض.
- اضطراب الدورة الشهرية مع اضطراب عملية الإباضة وقد تكون الدورة الشهرية غير مصاحبة بتبويض على الإطلاق Anovulation. وقد تتباعد فترات الدورة أي تأتي كل شهرين أو ثلاثة وربما أكثر وقد لا تأتي على الإطلاق Amenorrhoea وهذا بالتالي ينعكس على قدرة السيدة على الإنجاب.
- ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone الذي يُفرز في الأنثى عادة بكميات قليلة جداً وإفرازه قد يسبب بعض الأعراض مثل ظهور بثور بالوجه Acne، تزايد نمو الشعر في الوجه والبطن والصدر والأرجل، وعموماً فإن هذا المرض يحدث عادة في السيدات البدينات وأحياناً يكون وزن السيدة عادياً قياساً إلى طولها ثم تظهر السمنة فجأة مما يعزز تشخيص الحالة. ووجود السمنة يجعل احتمال إصابة السيدة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أكثر كما هو معروف.
- تكرر الإجهاض: وسببه ارتفاع هرمون LH والذي أثبتت بعض الإحصائيات أنه قد يعيق نضوج البويضة أو اندماج الجنين في بطانة الرحم ليكتمل نموه
 * التشخيص:
اختلال في نسبة إفراز هرمون FSH &LH انفي الذكر حيث تكون النسبة بمعدل 2:1 3:1 LH: FSH إن هذا الاختلال يجعل المبيض غير قادرٍ على إفراز الهرمونات بالطريقة الصحيحة مما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل.
- ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone .
- ارتفاع بسيط في هرمون الحليب في بعض الأحيان.
- رؤية المبيضين بشكل مباشر عن طريق جهاز الالتراساوند المهبلي Vaginal Ultrasound.
ملاحظة : إن وجود الأكياس الصغيرة في المبيض لا يحتاج عادة إلى علاج لأنها تختفي ويظهر غيرها تلقائياً، ولكن عندما يصل قطر الكيس مثلاً إلى 50 ملم قد يحتاج إلى تدخل جراحي.
الفحص الهرموني بسيط وفعال، ولا يستغرق فترة طويلة لتظهر النتيجة.
أما السيدة المصابة بهذا المرض والتي ترغب في الإنجاب فلأن الإباضة كما ذكرنا غير منتظمة وقد تكون معدومة، فإنها تحتاج إلى أدوية تحفز وتساعد في عملية الإباضة، وهذه تؤخذ إما بشكل حبوب أو إبر تُقرر من قبل الطبيب المعالج وحسب الحالة والحاجة. وهناك طريقة حديثة لتصحيح عمل المبيض وتمكينه من الاباضة بواسطة المنظار Laparoscopic Ovarian Diathermy وقد أثبتت التجارب والبحوث العلمية أن هذه الطريقة أفضل بكثير من الطريقة التي كانت تُستخدم في الماضي، وهي إجراء عملية فتح بطن ثم استئصال جزء من المبيض Ovarian Wedge Resection، حيث تكون نسبة حدوث الالتصاقات بعد العملية هنا أكثر بكثير من إجراء المنظار Laparoscopy والتي بواسطتها يستطيع الطبيب المعالج النظر بشكل مباشر إلى المبيضين وإجراء ثقوب فيهما Mutilpe Drilling.
ملاحظة : سؤال قد يطرح نفسه عن إمكانية إجراء عملية الإخصاب خارج الرحم I.V.F والتي سيتم الشرح عنها لاحقاً للسيدة المصابة ب P.C.O.S .
وفي الغالب لا تحتاج هذه السيدة إلى هذا النوع من العلاج لأنه باختصار شديد خصص للسيدات اللاتي يعانين من انسداد قناتي فالوب أو الرجال الذين يعانون من مشاكل في فحص الحيوان المنوي.
وهذا لا يعني أنه لا يجوز إجراء عملية الإخصاب خارج الرحم للمصابات بهذا المرض والقرار يعود للطبيب المعالج.
أما بالنسبة لعلاج الأعراض الجانبية مثل ازدياد الشعر فيمكن معالجته من قبل الطبيب المعالج لأن نوع العلاج المستعمل التي تود الحمل يختلف عن السيدة التي تريد معالجة زيادة الشعر فقط وبشكل عام فإن علاج الخلل الهرموني هو الحل الأفضل.
أما السيدات اللاتي يشكون من إسقاط متكرر سببه P.C.O.S فكما ذكرنا سلفاً بأن ارتفاع نسبة هرمون LH يعزي كسبب للإسقاط، ولذا يفضل الطبيب المعالج في هذه الحالة إعطاء الأدوية التي تخفض مستوى LH ثم يستمر العلاج بإعطاء الإبر الهرمونية. وكذلك أثبتت بعض البحوث أنّ عمل الثقوب في المبيض عن طريق المنظار والذي أشرنا إليها سابقاً على خفض نسبة LH وبذلك يقلل من إمكانية تكرر الإجهاض.

 

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
عزيزي الدكتور انا امراة متزوجة منذ اكثر من سنتين، عمري 23 عاما، اعاني من مشكلة تخص زوجي الذي يبلغ من العمر 38 فهو مدمن على المواقع الاباحية حاولت التكلم اكثر من مرة حول هذا الموضوع لكن دون جدوى فهو يبقى ساكتا ولا يرد باي كلمة علما فهذا الموضوع يزعجني كثيرا لاني اعتبره خيانة لي. لا اعلم ماذا افعل على العلم ان علاقتنا الجنسية ليست بجيدة فاحيانا نبقى اسابيع او حتى اشهر بدون ممارسة وان حاولت يقول لي اني متعب ولا استطيع فعل شئ. فهل هذا معناه ان زوجي لم يعد يحبني ام مشاهدة المواقع الايباحية شئ عادي علما باننا نسكن بريطانيا منذ اكثر من عشرين عاما. لا اعلم لقد صرت في دوامة لا استطيع الخروج منها ولكن هناك شئ اخر اننا نمر بازمات عدة فقد كان زوجي مدمنا على لعب القمار وخسر كل شئ حتى عمله فهل هذا له علا قة بالموضوع ارجو الرد على مشكلتي  فاني احس بان علاقتنا على وشك الانهيار ولا جدوى من كلامي له فهو لا يرد علي عندما احادثه. شكرا لوقتك يا دكتور.
ملاحضة هل بالامكان ارسال نسخة من نصيحتك على عنواني البريدي وانا اكون شاكرة.. ميس


عزيزتى ميس:
فرجة زوجك على المواقع الإباحية ليست بغرض الإثارة قبل ممارسة الجنس معك بدليل أن الممارسة قليلة بينكما، ولكنى أعتقد أنه يهرب من الإكتئاب،  فشخصية المقامر شخصية سريعة التقلب والإضطراب، لا بد أن تساهمى أولاً فى خروجه من الإكتئاب ثم يأتى ثانياً موضوع المواقع الإباحية فى الدرجة الثانية الهامشية فهو عرض وليس مرض.

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا متزوجة منذ شهرين وتناولت اقراص منع الحمل تحت ارشاد الطبيبة لهذه الفترة ولكن اريد تغيير هذه الوسيلة واستخدام اللولب هل من الممكن استخدامه؟

عزيزتى:
هذه فكرة مبسطة عن اللولب من خبرة أطباء النساء والتوليد وتتضمن إجابة سؤالك حتى تعم الفائدة:
          
 "وضع اللولب داخل الرحم"

وقت تركيب اللولب:
1
- إذا كنت مرضعة فيجب تركيب اللولب بعد فترة 45 - 60 يوماً من الولادة وذلك بعد أن يعود الرحم الى حجمه الطبيعي (تنبيه: الهرمون الصناعي في اللولب من النوع Mirena يمكن ان يعبر عبر الرضاعة إلى الطفل الرضيع)
2- إذا لم تكوني حامل أو مرضعة فيفضل تركيبه فور الانتهاء من الدورة الشهرية ولكن ليس بعد اليوم التاسع عشر من أيام الدورة التي تعادل 28 يوما، وذلك لاستبعاد وجود حمل، ولكون عنق الرحم لينا، وأقل إزعاجا للمرأة.
3- لا ينصح بتركيب اللولب قبل إنجاب أول طفل أو إذا كنت حديثة زواج لأن عنق الرحم ما يزال ضيقآ وهذه إجابة سؤالك.
4- إذا كنت حاملآ وأجهضتي،  فينصح بتركيب اللولب بعد أول دورة شهرية تأتيتك بعد الاجهاض.

اختيار اللولب (بشكل عام)
الطبيب وحده قادر على إختيار النوع المناسب لك بعد فحص الحوض والتاريخ المرضي. مع ملاحظة أن:
- اللولب ذو الحجم الأصغر أفضل من اللولب الكبير الحجم؛ لأن اللولب الأصغر يسبب نزفا أقل.
- يجب اختيار اللولب حسب حجم وشكل الرحم وسن المرأة.

مدة بقاء اللولب في الرحم
تعتمد على حسب نوع اللولب:
فاللولب النحاسي مأمون وفعال ومريح وينصح بأن يبقى ما بين ثلاث إلى خمس سنوات وهو مصنع من البلاستيك والنحاس.
أما اللولب الفضي فيمكن بقاؤه إلى فترة عشر سنوات تقريبا.
أما اللولب المحمل بالهرمونات(الهرموني) فيتم تغييره سنويا ويجب فحصه شهريآ والتأكد من تدلي الخيط الموجود فيه من عنق الرحم.

اللولب الهرموني وانواعه:
1-Progestasert : وهذا النوع يفرز كميات صغيرة من هرمون البروجيسترون.
2-Mirena : وهذا النوع يفرز كميات صغيرة من هرمون البروجستيرون الصناعي وتأثيره على حليب المرضعة اقل من النوع الأول.

مبدأ عمله:
يعتمد على إفراز كميات ضئيلة من هرمون البرجسترون لمنع افراز البيض من المبيض.

موانع الإستخدام:
يمنع إستخدامه عند وجود جلطة الوريد أيا كان موقعها في الساق أو البطن أو الرئة سواء كان قديما أو حديثا.

الفرق بين اللولب العادي والهرموني:
1- اللولب الهرموني يحتوي على مخزن مركب على إمتداد اللولب بالجزء النحاسي به هرمون البروجيسترون ويتم إفراز هذا الهرمون بدرجة ثابتة تقريباً طيلة فترة إستخدامه أما اللولب العادي فلايحتوي على هذا الهرمون وهو مصنوع من مادة خاملة تسمى البولي ايثيلين.
2- اللولب الهرموني مفيد للسيدة التي تعاني من غزارة دم الدورة الشهرية فهو يقلل كمية الدم التي تنزل أثناء الدورة الشهرية وبالتالي يساعد على التقليل من حدوث فقر الدم .
3- اللولب الهرموني أفضل ما يمكن إستخدامه في فترة الرضاعة.

نسبة فعالية اللوالب بشكل عام:
يعتبر اللولب وسيلة آمنة إذا تم تركيبه بواسطة طبيب محترف مع الكشف عنه بشل دوري
ونسبة فاعليته تصل إلى 98% .
لكن أحيانآ وفي حالات نادرة قد يحدث حمل حتى مع تركيب اللولب بسبب:
1- اختلال مكان اللولب عن مكانه المفروض عليه.
2- الرحم قام بانقباضات قوية أدت إلى طرد اللولب، ولكن هذه نادرة الحدوث.

أهم مضاعفات اللولب (بكل أنواعها):
1- زيادة كمية الدم في الدورة الشهرية.
2- حدوث مغص في أسفل البطن.
3- حمل خارج الرحم.
4- حدوث التهاب في بطانة الرحم، مما يمنع البويضة المخصبة أن تلتصق، مما يؤدي إلى منع حدوث الحمل، وعادة ما يزول هذا الالتهاب في خلال 3 إلى 6 أشهر من إزالة اللولب.
5- ألم في أسفل البطن والظهر و نزول بعض نقط الدم بعد تركيب اللولب ولكن هذه الأعراض مؤقتة سرعان ما تزول.

ما يجب فعله قبل تركيب اللولب(لكل الأنواع):
1- يجب أن يتم تركيبه بطريقة لا تدع للميكروبات الفرصة للوصول إلى الرحم وقناة فالوب.
2- مراعاة قواعد التعقيم أثناء تركيب اللولب(حتى يضمن عدم حدوث أي عدوى. وهذه العدوى هي التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب في قناة فالوب، مما ينتج عنه انسدادها ).
3- يجب معالجة أي التهابات مهبلية قبل تركيب اللولب حيث يتم إستخدام المنظار المهبلي لرؤية المهبل وعنق الرحم وإستكشاف أي إفرازات أو تقرحات أو زوائد لحمية قبل تركيب اللولب.

طريقة التركيب:
لا يوجد اي تخدير
1- تتم قياس طول تجويف الرحم لكي يتم إدخال اللولب على قدر تجويف الرحم.
2- يتم مسك عنق الرحم بأداة خاصة قد تشعر المرأة بألم أثناء ذلك.
3- يتم تركيب اللولب بعناية دون إستخدام القوة لكي لايضر جدار الرحم.
4- يتم عمل أشعة صوتية للتأكد بأن اللولب مركب جيدآ بداخل تجويف الرحم.

ملاحظات مهمة:
1- إذا تأخرت الدورة عن موعدها أكثر من أسبوعين وكانت الأم غير مرضع فيجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن لإحتمال وجود الحمل.
2- إذا إستمرت الام البطن والظهر عليك بمراجعة الطبيب


***


السلام عليكم،
انا فتاه في 25 وزواجي قريب ان شاء الله ولكني لاول مره قررت ازاله الشعر من منطقه العانه بالحلاوه.
ولكني لاحضت نزول قطرات من الدم من المهبل حينها  اصبت بالذعر ولكني لم اشعر باي الم.
هل ممكن ان يكون غشاء البكاره قد تمزق  وانا مرعوبه ولا استطيع الذهاب للدكتوره للتأكد لاني اعيش  في بلد غريب لوحدي بدون اهلي وخطيبي ولكني اشعر بالخوف ارجوك يا دكتور اجبني عا سؤالي.


عزيزتى:
لا يمكن أن يتمزق غشاء البكارة من مجرد إزالة الشعر بالحلاوة .

 

***
 

دكتور خالد
السلام عليكم ورحمة الله،
بداءة أحييكم على المجهود المشكور المبذول في هذه الصفحة.
ابلغ من العمر 26 عاماً، خلال فترة الطفولة المبكرة اصبت بجرح في كيس الصفن نتيجة اشتباك احد الاسياخ المعدنية به اثناء اللعب بالشارع، تم تخييط لجرح بالمستشفى، في غيبة الاهل.
عندما كبرت أدركت وجود خصية واحدة وأن هذا غير طبيعي.
بالنسبة لحياتي الجنسية، بلوغي –الاستمناء تحديداً- كان أول مرة في سن الـ 19، ولم يكن عن طريق الاحتلام (كان نتيجة ممارسة العادة السرية)، والاحتلام لا يحدث معي اطلاقاً (بصفة عامة لا اتذكر اية احلام اثناء نومي).
طول القصيب منتصباً 13 سم وقطره 12 سم، وعند الانتصاب لا يكون القضيب صلباً تماما، وكمية المني التي اقذفها عند الاستمناء قليلة، قد يكون تقدير الكمية راجعاً لشعوري النفسي!!
هل فقدي للخصية كان أثناء الحادث، أم هو منذ الولادة؟ وما الطريق لمعرفة ذلك؟
هل حجم القضيب (طولاً وقطراً) طبيعي؟ وماذا عن صلابته؟
وما هو تعليقكم على موضوع عدم احتلامي اطلاقاً؟
وما هي فرص الانجاب، في ظل وجود خصية واحدة؟

وما هي التحاليل التي يجب أن اقوم بها لمعرفة القدرة على الاخصاب و تحاليل مدى القدرة على ممارسة العلاقة الزوجية (بالنسبة للانتصاب).؟ مثل تحليل كثافة السائل المنوي، وسرعته وأشعة الدوبلر(أريد الاسماء العلمية لهذه التحاليل وغيرها من التحاليل اللازمة، كما اريد –اذا تكرمتم- اسماء وعناوين مراكز تحليل موثوق بها بالقاهرة).
حيث أنني ارغب في أجراء التحاليل قبل زيارة الطبيب المختص.
ولكم خالص الشكر

عزيزى:
وجود خصية واحدة لا يعيق الإنجاب، وعمل تحليل السائل المنوى والإطمئنان على العدد والحركة واللزوجة والشكل للحيوانات المنوية هو الفيصل والإجابة على كل أسئلتك، أرسل لى الأرقام وإطمئن.

 

***


تحية طيبة،
شكرا لكم على اطلاعنا على بعض المفاهيم التي كنا لا ندركها. ارجو منك ان توضحي حالتي التي اصابتني منذ 10 ايام وهو اني مصاب بعدم الانتصاب الكامل في القضيب علما اني عقدت قراني قبل شهرين وهذه الحاله قد اقلقتني جدا الى هذا اليوم. ارجو مساعدتي وان القذف هو عادي كما كان في السابق ولكن عدم الانتصاب الكامل ازعجتني كثيرا وارجو ارسال النصيحة والعلاج على موقعي ايضا واكون ممتننا لكم كما اني لا اعاني من اي الام في الجهاز التناسلي ولكن هناك الم خفيف في في اسفل الظهر لاني عانيت قبل سنه الى انزلاق الظهر ويكون الانتصاب الكامل عندي لا يتجاوز الثواني حتى ويرتخي قليلا.  ارجو منكم المساعدة.

عزيزى:
لا تنزعج وتتهم الإنزلاق الغضروفى، فكثير ممن يقدمون على الزواج قبلها بفترة يحسون بنفس إحساسك من فرط الإنزعاج والتوتر والقلق،  ولقطع الشك باليقين إعمل صورة أشعة سونار CAVERNOSOGRAPHY على الأوعية الدموية لقضيبك لكى تطمئن.


***

الدكتور خالد المحترم...السلام عليكم،
انا شاب مقبل على الزواج  عمري 24 سنه ولدي فكره عن  اول ليله ولكن اريد تفصيلا عما افعله اول ليله وكيف اقوم بعمليه المداعبه وما هي افضل طريقه للمداعبه لوصول المرأه الى النشوه القصوى وما هي بالتحديد النشوه عند المرأه؟
ارجو ارسال نسخه من الجواب على بريدي ان امكن.
ولك جزيل الشكر

عزيزى:
أفضل طريقة هى الحب وأن تسمح لها بالتعبير عن مشاعرها وإستكشاف مناطق الإثارة فيها لكى تمنحك نفس النشوة، ولا تفكر الآن فى أوضاع أو طرق جماع، المهم أن تبث حبك بصدق.


***

بسم الله الرحمن الرحيم..
اتقدم انا وزوجي الى حضرتكم والى القائمين على موقع إبلاف بالشكر الجزيل على هذا الموقع الغني والمفيد حيث أننا لا نفوت رسالة واحدة الا و نقرأها و نتابع جديدكم دوما. وقد أكسبتنا يا دكتور خالد الكثير من الثقافة الجنسية والاجوبة المقنعة والأمينة بما لا يدع مجالاً للشك بمصداقيتكم وخبرتكم العلمية والطبية. أما فيما يتعلق بمشكلتنا فلم يسبق لأحد أن سأل عن ما يشابهها.. فأرجو منك عدم إهمال هذه الرسالة والرد ليها بأقرب وقت متاح.

سيدي الفاضل،
نحن متزوجان منذ ما يقرب عن السنة والنصف ولم يسبق لأحد منا أن مارس الجنس ولم يرزقنا الله بطفل لغاية الان ولم يتم الحمل .. ليست هذه المشكلة انما
منذ الأيام الأولى لزواجنا شعر زوجي بارتخاء في المهبل وأنه لا يمسك بقضيبه كما سمع من خبرات اصدقائه المجربين وبقي هذا الهاجس يلاحقنا و يوترنا في كل مرة نمارس فيها الجنس كان هذا الاحساس عنده يجر الاحساس بعدم اللذة عند القذف ويقذف بدون شعور كما يقول.
أنا احبه وهو يحبني وهذه المشكلة تقف حاجزا في طريقنا.. التجأنا للطب كوننا على علم مسبق أنه هناك حالات يكون فيها تشوه خلقي في المهبل  ومع علمنا من بعد السؤال أن هناك عمليات تجميل للمهبل للتضييق ولا تجرى الا للسيدة بعد تكرار الولادات وجزمت أول طبيبة بأن مهبلي طبيعي ولا يحتاج الى جراحة ومع اصرار زوجي وافقت على اجراء العملية على مسؤوليتنا الخاصة...
لم يثق زوجي بهذه الطبيبة لأنه كما قال هو من يشعر بهذه المشكلة وليس الطبيبة.
ذهبنا الى طبيب نسائية مشهور وبعد الفحص كرر الطبيب ما ذكرته الطبيبة بأنني لست بحاجة لهذه الجراحة وتحت اصرار زوجي أجريت العملية وقد طلبت من الطبيب ان يضيق لي مهبلي قدر المستطاع وأجريت هذه العملية بعد سنة و شهرين من الزواج و امتنعنا عن الجماع لمدة ثلاثة أسابيع وذهبت للطبيب لازالة القطب حيث أنها للاسبوع الثالث ما زالت موجودة ومارسنا الجماع في اليوم الثاني وكانت عملية أليمة جدا جدا وكأنني عذراء و قد نزفت بعض الدم... واستراحة يوم ثم كررنا العملية وكللي رغبة ولهفة لأن اسعد زوجي وتكرر نزول الدم وكذلك في المرة الثالثة وبعدها انتهى النزف ولكن مع بقاء القليل من الالم حتى تلاشى نهائيا خلال هذا السبوع احسسنا ببقاء بعض القطب الداخلية التي زالت من تلقاء نفسها
وعندما عاد الوضع طبيعيا جماع بدون ألم كانت المفاجأة والصدمة عند زوجي الذي صارحني بأن المهبل عاد الى ما كان عليه وكانت فورة الغضب والمشاكل و و و و الدوامة كل يوم تتسع... فكرنا مليا في الامر وبعد شهر ونصف ذهبت الى طبيبة ثالثة لأسألها هل مهبلي طبيعي فأجابت بالايجاب وأن مهبلي كمهبل اي امرأة لم تلد من قبل لا بل وأضيق والمرأة التي لم تلد بعد يمكنني)  الطبيبة) ان ادخل ثلاثة أصابع في فتحة المهبل أما انا فلم تتمكن سوى من ادخال اصبعين و انه لم يبقى الا أن تغلقني اذا ما شئت ان اجري عملية تضييق ثانية.
ساعدني يا دكتور أنا و زوجي في دوامة. لا نشعر بلذة المتزوجين كما يتكلمون لنا علما بأن حجم قضيب زوجي طبيعي ما العمل؟
اجري تمارين كيجل باستعمال كريم هايمن جل الذي تستفيد منه الوالدات من قبل فلماذا لا يشعر زوجي بالاحتكاك بمهبلي علما بانني اشعر به و قد بدأت اتخيل انني لا اشعر به مجاراة لحزن زوجي على هذا الوضع.
 


عزيزتى:
مشكلة زوجك هى فى عبارة تجارب الأصدقاء الذين أخبروه!!!، المشكلة هى فى البحث عن مواصفات قياسية للجماع عند الأصدقاء، وكأن الجنس فوتوكوبى عند كل الناس،  المسألة ببساطة أنه لا يصبر حتى يأتيكى الأورجازم فتنقبض العضلات المحيطة بالمهبل فيضيق على حسب تعبيره، لا بد أن تصلى للأورجازم وهذا عيب فيه وليس فيكى، لابد أن يوصلك للنشوة ويصبر عليكى، ولا داعى للجرى وراء فتاوى الأصدقاء، وبصراحة حرام عليه البهدلة من أجل ضيق وهمى.

 

***

انا عندي مشكلة
انا شاب عندي 22 سنة
من شهر تقريبا تعرض عضوي للانتصاب في مكان ضيق (بنطلون) وتعرض للضغط شوية. بعد الموقف ده ظل 6 ايام تقريبا لا ينتصب وطبعا اثر بالسلب على حالتي النفسية. بعد الـ 6 ايام بدأ في الانتصاب وإلى الان لم ينتصب بقوة زي الاول.. يعني في انتصاب بس مش قوي.
فهل ده بسبب تأثير حالتي النفسية ولا في خلل في عضوي؟.. ولا ايه بالظبط؟
 شكراً


عزيزى:
 ضيق البنطلون لن يدمر إنتصابك، وأنت تراقب نفسك بوسواس شديد وهذه مشكلة نفسية .

 

***


عزيزي الدكتور / خالد
اسعد الله ايامك بكل خير اشكرك جزيل الشكر على ما تقدمه للقراء من نصائح واستشارات تفيد الجميع فلم اجد في اي موقع عربي شيء مماثل برغم اننا في غاية الحاجه لذلك. اسمح لي ان اعرض مشكلتي التي اعاني منها منذ ان كنت في المرحله الثانويه الي الان و قد منعني الخجل من عرض نفسي علي اي طبيب او حتي طبيبه. انا فتاه في 27 و قد لاحظت منذ سن 15 طول احدى الشفرين الصغيرين عن الاخرى حيث وصل هذا الطول الي انها تخرج من بين الشفريين الكبيرين مما يسبب لي بعض الازعاج فانا اشعر بها اثناء السير ولا اعلم اذا كان هذا طبيعي او لا؟ وهل من الممكن ان احتاج الي جراحه تجميليه مثلاً؟؟
انا على ثقه من انني ساجد الرأي الصائب لديكم ان شاء الله.
 م.ع القاهره

عزيزتى:
أنصحك بالإبتعاد عن أى جراحة، فأنتى طبيعية.


***

شكرا يا دكتور على هذه الفرصة الرائعة التي تتيحها لكل شاب وفتاة في ان تجاوب على اسئلتهم عن طريق الانترنت.
انا شاب كنت شاذ جنسيا ولكني لم اعد كذلك.
السؤال الاول: اعلم ان طرق انتقال مرض الايدز شائعة بين الشواذ... ولكن انتقال المرض هل هو عن طريق المني؟
السؤال الثاني : هل الشخص الذي يقوم بقذف المني داخل الشخص الاخر معرض للاصابة بالمرض مع العلم ان الشخص الذي يقوم بقذف المني داخل الشخص الاخر يقوم بعملية اخراج فكيف يصاب بالمرض  بما انه لا يدخل شيئا (هذا في حال ان الشخص الاخر مصاب بمرض الايدز)؟
هذا في حال ان كان الشخص يصاب بمرض

عزيزى:
أى خدش وجرح فى أحد الطرفين سواء شاذ سالب أو موجب ستحدث العدوى.

 

 ***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أولا أود أن أشكرك على إطلالتك الجميلة والمفيدة لقراء هذا الموقع بمعلومات قيمة ومفيدة لا يشوبها اللغط والتشويه المتواجد بكثرة فى عالمنا العربي لموروثات ومفاهيم خاطئة تداولناها جيل بعد جيل إلى ألان.
وفى إطار هذا الهدف أرجو أن تفيدني من علمك. أنا شاب وليس لي اى تجارب جنسية إلا من بعض الأفلام الجنسية ومعلوماتي محدودة.
أولا:- ما هو الانتصاب؟ وهل له وضعية معينة للعضو كي يكون انتصابا سليما اى يجب أن يرتفع العضو بزاوية معينة أم انه يعنى صلابة العضو فقط حتى لو كانت مع انحناءه إلى الأسفل؟
أرجو الإفادة المصورة إن كان في الإمكان ذلك على ايميلى الشخصي في اقرب وقت ممكن وجزاكم الله خيرا على جهدكم المشكور لتصحيح ما لدينا من أفكار مغلوطة.


عزيزى:
الإنتصاب ببساطة هو تدفق دم فى أجسام كهفية للقضيب نتيجة أوامر تنتقل عبر الأعصاب من المخ مع إنحباس مؤقت له نتيجة إغلاق صمامات الأوردة خلف هذا الدم فلا يرتجع ويرتخى، هذا تعريف بسيط للفهم ولكن مع هذه الصور من الممكن أن يزيد فهمك العلمى للإنتصاب :

الصورة العليا لقطاع عرضى فى القضيب فى حالة الإرتخاء والسفلى فى حالة الإنتصاب، ويظهر إنتفاخ النسيج الأسفنجى Corpora cavernosum فى الصورة السفلى نتيجة تدفق الدم .

 

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير
عندى مشكلة مرت بمراحل كثيرة ارجو ان يتسع صدركم لسماعها.
انا شاب فى العشرين من العمر ادمنت مشاهدة المشاهد الجنسية منذ ان كنت فى السابعة تقريبا وبلغت فى الثانية عشرة وبدات بممارسة العادة السرية بعد البلوغ بحوالى الشهر بمعدل مرة يوميا علما بانى كنت جاهلا تماما باضرارها.
بدا المعدل يقل بازدياد ثقافتى الجنسية حتى انى وصلت الى مرة فى الاسبوع تقريبا
وكنت الجا الى طرق كثيرة للحد منها الا انى كنت اضعف وارجع اليها مرة اخرى
بل واقبل عليها فى ايام الامتحانات اكثر من من اى وقت والمشكلة هى انه فى بداية
ممارستى للعادة كان ملحوظا كمية السائل المنوى اكثر من الان كما ان القذف كان اقوىبكثير علما بانى منذ سنتين تعرضت لخبطة فى الخصية اليسرى اثناء لعب كرة القدم. وبعد ذلك بمدة لاحظت قلة فى السائل المنوى. ومع انقطاعى عن العادة كنت احتلم كل خمسة عشر يوما تقريبا اما الان فبعد الامتناع عنها لفترة احتلم كل شهر. كما ان السائل المنوى اصبح اقل لزوجة وفى بعض الاحيان يخرج مثل الماء وفى بعض الايام التى امارس بها العادة اكثر من مرة يخرج سائل ابيض غير لزج حتى انه يذوب فى الماء بمجرد غسله واعتقد انه لا يمت بصلة للمنى.
قمت بعمل تحليل للبول مؤخرا فوجد انه يوجد نسبة صديد ودم فى البول
والسؤال هل كمية السائل المنوى طبيعية فى حالتى علما بانها فى احسن حالاتى تكون تقريبا اثنين سنتيمتر مكعب وهل هناك طرق لزيادتها وهل استطيع الانجاب بهاذه الطريقة علما بان الانتصاب طبيعى جدا وطول القضيب حوالى 13 سنتيمتر.
ارجوا التماس العذر على الاطالة فهذا الوضوع يؤرقنى كثيرا واردت ان اوضح الوضع ككل حتى تستطيع الاجابة بافاضة.
ويعلم الله اننى ما كنت لاكتب عن هذه الاشياء الا بعد قراءة اجوبتك الشافية والمطمئنة. جعلك الله سندا وعونا لكل الشعب العربى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عزيزى:
تحليل السائل المنوى هو الحل للقضاء على حيرتك وهذه هى الأرقام المقبولة الطبيعية:

تحليل السائل المنوى
لعمل تحليل السائل المنوى يجب الحصول على عينة طازجة حيث تكون مفعمة بالنشاط ويتم تحليلها بعد 30 دقيقة ويجب الإمتناع عن الجماع مدة 2-4 ايام ويجمع السائل المنوى فى أنبوبة ذات فتحة واسعة وتكون الأنبوبة نظيفة ويجب الحفاظ على السائل المنوى فى درجة حرارة الغرفة ومفضل أخذ العينة فى المعمل إن أمكن.

كيف يتم الكشف على السائل المنوى
ننتظر 30 دقيقة بعد القذف حتى يسيل السائل ونقيس حجم السائل المنوى...
 الحجم الطبيعى 2-6 ملم
- قلة الحجم قد تؤدى الى مشاكل حيث عدد الحيوانات المنوية يكون قليل
- زيادة الحجم قد يؤدى الى مشاكل ايضا حيث تسبح الحيوانات المنوية فى كمية كبيرة من السائل.
ملحوظة: السائل المنوى عبارة عن إفرازات البروستاتا والحويصلات المنوية

اللزوجة
بعد القذف مباشرة يكون السائل المنوى على شكل هلامى وهذا يحتاج الى 30 دقيقة ليسيل وبالتالى تستطيع الحيوانات المنوية الحركة داخلة ولذلك إذا لم يسيل السائل المنوى خلال 30 دقيقة او كان سميك لا تستطيع الحيوانات المنوية الحركة وعادة يحدث هذا فى وجود إلتهابات بالبروستاتا أو الحويصلات المنوية.

درجة الحموضة pH  
عادة السائل المنوى قلوى لكى يحمى الحيوانات المنوية من الحموضة الموجودة بالمهبل وإذا كان السائل المنوى حامضى فهذا يكون نتيجة عدم وجود الحوصلات المنوية او نتيجة إنسداد فى قناة القذف.

وجود سكر الفركتوز
يفرز سكر الفركتوز من الحويضلات المنوية ويعطى طاقة للحيوانات المنوية فيساعدها على الحركة. عدم وجود الفركتوز دليل على وجود إنسداد فى قناة القذف.

يتم الكشف على عدد من الفحوصات الأساسية للسائل تحت الميكروسكوب 
يظهر الحيوان المنوى على شكل فرخ الضفدع ويتكون من الرأس التى تحمل النواة وبها كروموزومات الأب والذيل الذى يساعذ على الحركة وبينهما جزء متوسط يمد الحيوان المنوى بالطاقة

عادة نفحص الأتى تحت الميكروسكوب:
1- عدد الحيوانات المنوية
2- حركة الحيوانات المنوية
3- شكل الحيوانات المنوية

وهناك فحوصات اخرى

*عدد الحيوانات المنوية
اذا كان عدد الحيوانات المنوية اقل من 20 مليون فتقل نسبة حدوث الحمل بدرجة كبيرة وتقل اكثر اذا قلت النسبة عن 10مليون.  يتستخدم الميكروسكوب فى الكشف على عدد الحيوانت المنوية حيث ان الحيوان المنوى دقيق الحجم (50ميكرو) ولايرى بالعين المجردة وفى بعض الأحيان لا يوجد اثر للحيوانات المنوية بالرغم من ان السائل المنوى يبدو طبيعى. 

* الحركة
قدرة الحيوانات المنوية على الحركة مهم جدا واكثر اهمية من العدد وهناك نوع من الحيوانات المنوية قادر على الحركة ونوع اخر غير قادر على الحركة وطبعا الحيوانات القادرة على الحركة هى التى تستطيع ان تصل الى الأنابيب وتكون قادرة على إخصاب البيضة.
تنقسم حركة الحيوانات المنوية الى 4 انواع (حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية)
1-أ -   سريعة للأمام... الحيوانات المنوية تتحرك بسرعة فى خط مستقيم للأمام (مثل قذيفة موجهة).
2-ب-     بطيئة للأمام...  تتحرك الحيوانات المنوية للأمام ولكن ببطء أو فى خط عير مستقيم.
3—ج-   غير متقدمة الحركة.... نشاهد الذيل يتحرك ولكن الحيوان المنوى فى مكانة لا يتحرك.
4-د-      غير متحركة......  الحيوانات المنوية لا تتحرك نهائيا.


تعتبر الحركة ج و د غير طبيعية ويكون الحيوان المنوى غير قادر على الوصول الى البيضة.

الشكل الطبيعى للحيوان المنوى (انظر الرسم)
الحيوان المنوى الطبيعى له رأس بيضاوى وقطعة متوسطة وذيل طويل وهناك أشكال غير طبيعية مثل الرأس المدور أو الدبوس أو رأس كبير جدا أو وجود حيوان منوى ذو رأسين أو عدم وجود الذيل وهذة لا تكون قادرة على الإخصاب.
يكون التحليل سليم إذا كان هناك على الأقل 15% أشكال طبيعية.

إلتصاق الحيوانات المنوية
تظهر احيانا تحت الميكروسكوب وتكون الحيوانات المنوية بجانب بعضها مما يفقدها القدرة على الحركة والوصول الى عنق الرحم.

للحكم على التحليل العالم نلاحظ الأتى:
1- العدد الكلى للحيوانات الموية.
2- نسبة الحيوانات المنوية التى تتحرك بدرجة أ أو ب.
3- نسبة الأشكال الطبيعية.
4-  حجم السائل المنوى.

فمثلا إذا كان العدد الكلى 40مليون/ملم ونسبة الحيوانات جدية الحركة 40% ونسبة الأشكال الطبيعة 60% فيكون العد السليم = 40 x0.4 x 0.6 =9.6 مليون/ملم
واذا كان الحجم 3ملم فيكون العدد الكلى السليم 9.6x 3=28.8مليون

الكشف على الخلايا الصديدية
بعض الخلايا الصديدة تكون موجودة بصورة طبيعة قد تصل الى 20 ولكن اذا زادت عن ذلك لهذا يدل على وجود التهابات.

عندما يكون التحليل طبيعى لا نحتاج الى إعادتة ولا الى فحص الزوج ولكن يجب التنبية على ان الدليل الوحيد على سلامة الحيوان المنوى هو قدرته على تلقيح البيضة.

أسباب التحليل غير الجيد
1- خطأ فى تجميع السائل أو عدم نظاف الأنبوبة
2- وقت طويل بين تجميع السائل والتحليل
3- وقت قصير بين تجميع السائل والتحليل
4- الإصابة بمرض خلال الثلاث شهور السابقة على التحليل مثل انزلة البرد أو ارتفاع درجة الحرارة حيث من الممكن ان تقل عدد الحيوانات المنوية

إا كان التحليل غير طبيعى فيجب إعادتة 3-4 مرات خلال 3-6 اشهر للتأكد من وجود عيوب ويجب ان ننتبه الى ان الخصية تنتج نوعية جديدة من الحيوانات المنوية كل 90 يوم.

 

***


انا مخطوبة لشاب عنده 20 سنة وانا 18.
ونظرا لبعد المسافه بينا لانه ساكن في محافظة اخرى .. بدأ يقنع نفسه انه مثلا نايم في حضني او انه هيقبلني ....الخ
ومن هنا بدات المشكلة .. انا مش عارفه اساسا دي مشكلة ولا لا. المهم هو باه علطول اي كلمة مني قضيبه ينتصب ولكن لا يخرج سائل.
اول ما يروح ينام برضه يتخيل انه نامي في حضني وقضيبه يتنصب.  لا انا ولا هو عارفين ده صح ولا غلط ولا. هو كده بينجذب بسرعه وهيتعبه ده في الواقع ولا لا؟؟
مع العلم انه كان مدمن على العاده السرية وتوقف من حوالي شهرين ....!!! برجاء الافاده لاني مش فاهمه امتى يحصل انتصاب ويكون عادي وامتى يبقي زياده ومضر.
شكرا لك و برجاء الرد في اسرع وقت

عزيزتى:
إتركى خطيبك على راحته ولاتخضعيه لميكرسكوبك الموسوس، هو ليس مريضاً بل هو مشتاق للزواج بإختصار!!.

 

***

انا عندي سؤال وبأختصار
انا شاب عمري 26 سنة ومتزوج الحمدلله ولدي طفل وعلاقتي الزوجية بمستوى رائع. سؤالي هو كم مرة في الاسبوع يسطتيع الشخص ان يعاشر زوجته في الاسبوع كحد لا يتعبها ولا يتعبه. 
معاوية


عزيزى معاويه:
لا يوجد جدول حصص فى الجنس.


***

بعد التحية والتقدير اهدي اليك اطيب تحية وبعد اشكركم جزيل الشكر على هذا الموقع الرائع وبعد اريد منكم ان تفيدوني وشكرا.
انا عمري 27 سنة ومتزوج وزوجتي صغيرة تصغر مني بثمانية سنوات عندما امارس معها الجماع ولم يبقي لي اي طريقة اظن انا او متاكد بانها تثيرها وبعد هذا كله اسالها هل هذا المكان الذي المسه يثيرها ام لا تقول لي لا ابدا. بعد هذا تقول انا لم تثير مني اي شي انا تحركاتي من اجلك انت ومن اجل ان تجد اللذة اما انا فتقول لي ليس عندي اي شعور فسالتها عن المكان المثير عنها فتقول لي ليس عندي مكان انا اريد سعادتك انت اما انا ......
ملاحظة : عند اقتراب قذفي تلتمسني وتقبلني وتضع يداها فوق ظهري وفي النهاية تقول لي هذا من اجلك.
اريد منكم ان تبعثو لي الجواب في اسرع وقت ممكن. مع العلم بانها لا تحبني كثيرا وكذلك دوما تلفظ لي انت قبيح انت لست بشر
وشكرا

عزيزى:
تساؤلك غريب ومدهش كيف تسأل عن متعة جنسية وهى تكرهك ولاتحمل لك عاطفة!، كيف يتم الفصل بهذه البساطة ما بين العاطفة والجنس، كيف يريد الرجل منا أن يحقق فى السرير مساء ما فشل فيه فى البيت نهاراً.



***


عزيزي د/ خالد منتصر
بعد التحية والسلام. أنا لدي مشكلة قد تبدو بسيطة بالنسبة للمشاكل التي قرأتها في بابكم. أنا أحب زوجتي جداً ولم تكن لي تجارب مع الجنس الآخر قبل الزواج حيث أنني كنت وما زلت أعتبر العلاقات خارج نطاق الزواج هي زنا وحرام شرعاً. وقد بدأت حياتنا الزوجية منذ 11/10/2001. في أول زواجنا كانت مقبلة على علاقتنا الجنسية بشغف وحب كبيرين وتتكرر العلاقة عدة مرات في الأسبوع ثم لاحظت أنه بعد إنجابها لإبننا الوحيد حتى الآن أنها بدأت تقلل من شغفها بعلاقتنا. لا أقول أنها إمتنعت عنها لأ لا أظلمها ولكنها بدأت تريد التباعد بين كل مجامعة والأخرى (قد تتعدي أسبوعين) لدرجة أنني شعرت أنها كانت تريدني للإنجاب فقط. وقد ترددت كثيراً ثم صارحتها بمخاوفي ولكنها نفتها نفياً باتاً وغضبت مني لسوء ظني في حبها لي وبعد أن صالحتها بفترة فتحت الموضوع مرة أخرى فقالت لأنها تشعر بألم أثناء الجماع بالإضافة لإرهاق العمل ومشاكله. من فضلك أجيبني بسرعة ماذا أفعل (ملحوظة: هل أنا شهواني أو شديد الشغف جنسيا).


عزيزى:
أنت لست شهوانياً وزوجتك ليست باردة ولكنكما ضحية للملل الزوجى والروتين الأسرى،  حالة الخرس الجنسى كثيراً ما تلجم علاقات أزواج كثيرين بعد الإنجاب، فحاول أن تكسر الملل بالأجازة والسفر وإختراع الجماع فى أوقات غير مرتبة وإستعادة الفريضة الغائبة وهى كلمات الغزل المنسية  ....الخ


***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا فتاه أبلغ من العمر 25 سنة متزوجه وفي أول لليلة زفافي عند الاتصال الجنسي لم يخرج مني دم فأتهمني زوجي أني غير عذراء علماً بأنني متأكده من أني عذراء وبعد الانتهاء من الاتصال الجنسي ذهبت إلى الحمام  بعد ربع ساعة تقريباً لكي أتبول وإذا به يخرج مني دم بكميه كبيرة ولا أعلم إذا كان هذا الدم هو دم البكارة أو لا. وعندما واجهت زوجي بهذا الامر لم يصدقني وقال لي أنه الدم يخرج أثناء الاتصال الجنسي والان لا أعرف كيف اقنع زوجي بأني عذراء اريد أن أفهم ما سبب كل هذا وللعلم لم تكن عندي الدوره الشهريه أرجو الرد بأسرع وقت وشاكرة لكم.

عزيزتى:
لا أفهم مسألة عدم الثقة وحصر الشرف فى الغشاء، ألم يشاهد تصرفاتك وحبك له وإخلاصك فى ظروف أخرى غير فض الغشاء، إنها مسألة إنعدام ثقة وستستمر معه حتى ولو شاهد غشاء آخر يتشكل بداخلك!!.

 

 ***

حضرة الدكتور المحترم
تحيه طيبه،
قبل سؤالى احب اشكر حضرتك على الرد السريع والصادق على الاسئله المطروحه لسيادتكم.
سؤالى.... هو انا عندى 25 سنه ومقبله على الزواج ولكنى منذ 3 سنوات قد مارست الجنس مع رجل استمرت حوالى سنتين. وكل ما كان يحصل انه كان بينام معايا بس من بره فقط وفى مره واحده دخل صباعه وقال لى انه دخل كله وذهبت الى طبيبه وقالت لى لم يحصل شى ونمت معه 3 مرات بعدها وايضا من بره ولم يحدث اى الم اونزول دم فى اى مره وبعد ان تقدم معاد زفافى تمكن القلق منى لدرجه انى صرت كالمجنونه عند طبيبه اخرى للاطمئنان وكنت خائفه من الكشف وقالت لى انه مش باين اى حاجه لان الغشاء بعيد ويجب الفحص من فتحه الشرج؟
هل اطمأن لان الغشاء بعيد فلم يحدث له شى؟
وهل ممكن الطبيبه لا تعرف بمجرد ان تنظر من الخارج؟
ارجو الرد من فضلك يا دكتور لانى قد اموت الخوف من الفضيحه.

عزيزتى:
يؤسفنى أن أقول ك بأن كلام الطبيبة خطأ، ولا يوجد شئ إسمه فحص شرجى للكشف على الغشاء ...هذا كلام فارغ، وستفهمى العلاقة التشريحية بين المهبل والشرج من هذه الصورة المرفقة.
أنظرى العلاقة بين الVAGINA  وال ANUS  والفارق أو السور العازل بينهما فكيف يتم الفحص والرؤية من خلال الشرج!.

 

***



الدكتور خالد،
في الحقيقة لا أدري لماذا لم ترد على رسالتي الأخيرة ومع ذلك فسوف أحاول أن اختصر بقدر الإمكان في هذه الرسالة على ما أريد أن اعرفه يا أعز دكتور عربي على شبكة الإنترنت خاصة وانك اصبحت الأن تشكل واحد من ابرز والمع الأطباء في الوطن العربي. 
عزيزي الدكتور خالد أريد أن اسألك عن بعض المسائل وسوف اختصر ولكن كل رجائي بان تجيب على هذه الأسئلة.
ولكن قبل الأسئلة إليك بعض الخلفية الصحية عني أنا شاب عمري 27 سنة طول القضيب طويل جدا مقارنتا مع شباب جيلي ويبلغ طوله 20 سم وقطره 15 سم ولم استخدم اي شئ حتى يكون حجمه بهذا الشكل وانا والله ما افتخر بهذا الحجم ولا الطول لاني بصراحة اعاني من إرتخاء هذا القضيب وهذه الظاهرة جاءت عندي خلال ال8 سنوات الماضية ولم اكن اعاني ابدا من إرتخاء مطلقا قبل ذلك، علما بانني امارس العادة السرية منذ اكثر من 16 عام وبشكل منتظم واحيانا بإفراظ ولم اتوقف ابدا عن هذه العادة السرية حتى الوقت الراهن.
 هل تؤثر المنشطات الجنسية كلفياجرا والسيالس وغيرها على الأداء الجنسي إذا ما تركناها بعد فترة وهل لها تأثير على المدى البعيد وغير أعراضها الجانبية المعلومة كالحكة الجلدية والتشويش في النظر وغيرها هل لها تأثيرات في ممارسة الجنس، وهل استطيع أن اتركها واكون عدت مثل الأول .
هل إذا توقفت عن ممارسة العادة السرية سوف اعود إلى عهدي القديم وانتصابي الرائع الذي افتقده، وإذا كانت الإجابة نعم كم الوقت أحتاج لكي يعود انتصابي إلى عهده السابق . هل هنالك امور يجب ان افعلها قبل اتخاذ قرار الزواج .
ماذا افعل يا دكتور خالد علشان اصبح فحل مثل ما كنت في السابق علما بانني لا ادخن وامارس الرياضة بشكل اسبوعي وانوع في الغذاء، والان انا في فترة خطوبة ومن كلام خطيبتي علمت بانها تحب ممارسة الجنس بشغف، أنا ايضا احب ان امارس الجنس بشكل يومي أو كل يومين ولكن الإرتخاء هذا الذي عندي أصبح يشكل تهديدا لحياتي الجنسية القادمة، إيش أسوي يا دكتور خالد، ومع اني والله يا دكتور اصلي وأصوم وأعبد الله واتوب إليه ولكني حتى الآن لم استطيع ان اترك العادة السرية وإن تركتها لمدة اسبوعين أعود في الأسبوع الثالث .
ارجوك يا دكتور خالد بان لا تهمش هذه الرسالة لاني والله انتظر ردك بفارق الصبر، دكتور خالد انا والله اعاني نفسيا خاصة بعد ما تحدثنا مع خطيبتي التي لم اواجهها بهذا الكلام لاني قد لا اكون اعاني سوى معانات نفسية، لاني لاحظت ان الإنتصاب يكون بنسبة 80% تقريبا عندما استيقظ في الصباح ولا ادري يا دكتور خالد ماذا افعل اجبني الله يرحم والديك
المعذب جدا
سفير الأحزان

عزيزى سفير الأحزان:
27 سنة وتريد المنشطات!!، أنت لا تعانى من أمراض عضوية مؤرقة،  وعموماً السياليس والفياجرا لن يؤثرا عليك هذه التأثيرات ولكن لو إستعملتهم يكون لمجرد إستعادة الثقة بالنفس ثم تركهما، و80 % شئ جيد عند الصباح وممكن يصبح 100% عند اللقاء الحقيقى وليس الإحتلام .


***

 

للاجابةعلى أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم الى العنوان التالي فقط:

khmontasser@elaph.com

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

"الاعداد السابقة"

أجوبة دكتور إيلاف 78

أجوبة دكتور إيلاف 77

أجوبة دكتور إيلاف 76

أجوبة دكتور إيلاف 75

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 73

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4

أجوبة دكتور إيلاف 3

للاجابةعلى أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم الى العنوان التالي فقط:

khmontasser@elaph.com

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة 

 

 

 

 

في لايف ستايل