GMT 0:15 2007 السبت 3 مارس GMT 22:49 2007 الجمعة 2 مارس  :آخر تحديث

أجوبة دكتور إيلاف 80

د خالد منتصر


مرحبا دكتور،
انا فتاه عمري 20، مخطوبه مارست العاده السريه منذ خمس سنوات. وخلالها كنت ادخل اصبع او اكثر حتى النهايه.. لكنني لا اعلم ما وضع غشاء البكاره لدي علما انه لم ينزل دم ولا مره واحده.. كما انني لا استطيع الذهاب لطبيبه لان الوضع حرج بالنسبه لي. كما ان زواجي سيتم بعد ثلاثه اشهر.
كما لدي سؤال اخر حول خطيبي اني احس احيانا انه بارد نوعا ما، علما انه عندما يداعبني اراه وهو في قمه النشوه لديه لكن خارج هذا المكان لا ارى بعينه هذا الحب الكبير واحس انه يفرغ طاقته بي لا اكثر من ذلك. علما انني احبه جدا واتمناه دائما. هل بعد الزواج سيبقى بهذا الاسلوب معي فقط عندما يحتاجني. وانا ثقفت نفسي من خلال مواقع  محترمه مثل موقعكم واحس ان عندي الكثير لافعله معه الا انني اخاف ان اتعامل معه بطريقه معينه فيعتبرني رخيصه لان عقليته من هذه النوعيه حسب ما فهمته حتى الان.
وشكرا ومستنيه الرد..

عزيزتى:
الغشاء لا يفض إلا بالإختراق، وإذا دخل الأصبع وبشده وتهتك الغشاء ونزلت نقاط دم وأحياناً بدون دم ملحوظ، إذن النتيجة تهتك له.
بالنسبة للسؤال الثانى والذى أراه مهماً ويمثل مشكلة بالنسبة لقطاع كبير من الشباب العربى الذى يرى الجنس مفصولاً عن الحب، والذى لا يحترم فى المرأة إحتياجها للتواصل والإحتضان والغزل والإهتمام أحياناً أكثر من اللقاء الميكانيكى الحميم نفسه، ونصيحة إلى الشاب العربى لا تكن أنانياً فى علاقتك الحميمة وأترك فرصة لقلبك ولسانك وعقلك كى يبثوا أشجانهم وعواطفهم، الجنس له أعضاء كثيرة فى برلمانه وليس العضو التناسلى فقط.


***

السلام عليكم دكتور خالد،
دكتور لدي سؤالين. انا فتاة في الـ 21 من عمري مقبله على زواج ولدي سؤال عن ليلة الدخله. سؤالي هو هل يتم ايلاج القضيب بكامله ام فقط ما يكفي لفض غشاء البكارة وعند فض الغشاء هل ممكن متابعه باقي العلاقه الجنسيه ام يتم فض الغشاء فقط؟؟؟ وهل لديك اي نصائح يمكنك افادتي بها عن هذا الموضوع؟؟؟ فالبعض يقول انها عملية مؤلمة جدا فهل هذا صحيح؟؟؟؟

سؤالي التاني هو انه في بعض الاحيان احس بحرقان حول الفتحة التناسلية وذلك عندى الشعور بالرغبة فقط وبالاحري عند بداية الشعور بالرغبه.... انا لا امارس العادة السرية ولكنني مخطوبة وفي بعض الاحيان تحدث مداعبات بيني وبين خطيبي وصلت في بعض الاحيان الي شعوري باللذة التامه.... فهل هذا الحرقان هو علامة علي حصول الالتهابات؟؟؟ وهل ما يحصل بيني وبين خطيبي هو السبب؟؟؟ مع العلم انه لم يحصل الا في مرات قليله جدا..... ارجو من سيادتكم الرد عن اسئلتي علي الايميل.
ولكم جزيل الشكر
هديل...


عزيزتى هديل:
فض الغشاء ليس عملية مؤلمة على الإطلاق إذا تمت فى مكانها الصحيح وفتحتها المضبوطة التى ستصلان إليها ببعض الهدوء والبعد عن التوتر، نصيحتى لا تركبكما فوبيا الغشاء، ومن الممكن إذا وجدتى نفسك أنتى والعريس متعبان مرهقان، لا ضرر فى تأجيل اللقاء، والقضيب سواء بكامله أو جزء منه يحدث الفض، ولا تجعلا نفسكما تحت الميكرسكوب وتحولا المسألة إلى معادلات إحصائية. وكثيراً ما ترتبط الرغبة الجنسية بالرغبة فى التبول فلا تقلقي.

 

***


أولاً احب اهنئ حضرتك على هذة الصفحة الغاية فى الروعة وعلى اسلوب حضرتك الموضوعى الحضارى جدا. فعلا شباب العرب يحتاج مثل هذة القدوة الرائعة بعيدا عن الحرام والحلال واليصح وميصحش لنبحث عن المعلومة والارشاد فى مكانها الصحيح الا وهو الرأى الطبى ثم بعد.. فاسمحلى اتكلم بصراحة.
مشكلتى هى:
انا شاب ابلغ من العمر 24 عام خاطب فتاة على قدر من الجمال عنما اجلس بجانبها اشعر انى راغب فيها او عندما امسك يديها يحدث الانتصاب وتاتى الشهوة ولكن فى اخر مرة وانا اجلس بجانبها فى جلسة عاطفية وانا فى حابة الانتصاب شعرت بالم قوى فى الخصيتين وخاصة الخصية اليمنى. فما تفسير حضرتك من الناحية العلمية وهل هذا مؤشر لاى شيء يستدعينى الذهاب الى طبيب للأطمئنان ام هذا طبيعى اقصد الالم؟ 
ثانياً انا امارس العادة الشبابية منذ العشرة اى قبل البلوغ يوميا تقريبا واحيانا اكثر من مرة فى اليوم الواحد. فهل هذا سيؤثر على قدرتى الانجابية فيما بعد او سيؤدى كما اسمع الى سرعة قذف او عدم التمتع بالعلاقة الجنسية الطبيعية لتعودي التهيج باليد خاصة انى قرأت فى صفحتكم عن حالات مارسوا العادة السرية قبيل الزواج ولم يستمتعوا بالعلاقة الطبيعية ولكنهم كانوا من النساء فماذا بالنسبة للرجال. وهل هذا سيؤثر بأى شكل من الاشكال على الحياة الجنسية مع زوجتى واذا كان فما الحل؟  
ثالثا: من حبى الشديد لخطبيبتى اصبحت صعب الاستثارة من اى فتاة اخرى وعندما اشاهد افلام بورنو او مناظر عارية لا اشعر باى استثارة بعكس ان اكون بجانب خاطبيتى او اشاهد مشهد رومانسى يبعد عن الجنس الصريح فهل هذا طبيعى؟
رابعا: اجد نفسى استثار جدا والاستثارة عندى تكون مضاعفة اذا ارتدت خطبيتى الجوارب الحريمى النايلون وايضا تكون الاستثارة مضعفة عند النظر الى الملابس النسائية الداخلية او الى قدمها عارية واشعر بالرغبة فى تقبيلها وتكون الاستثارة مضاعفة ولكنى يمكن ان استثار منها باى طريقة اخرى ولكن لا يكون بقوة الحالة الاولى. فهل هذا انحراف جنسى علما انى كنت وانا صغير لفترة محدودة اتلذذ فى لبس الملابس النسائية والجوارب وامارس العادة السرية عليها ولكن كان هذا لفترة محدودة ومن السهل ان استثار بغير هذا كله. ولكن اذا تواجدت هذة الاشياء واشعر انى اعشق قدم خطبيتى ولكن لا اشعر يالاستثارة بالنظر الى قدم اى فتاة اخرى فهل هذا ما يسمى بالفاتومانيا او انى احتاج الى علاج وهذا سيؤثر سلبا على حياتى الجنسية وما الحل؟ آسف جدا على الاطالة ولكن لا سبيل او مرشد لى غير حضرتك وانا متابع جيد لجريدة ايلاف وصفحة الصحة بالتحديد. سانتظر الرد ارجوك لا ترفض رسالتى ولك جزيل الشكر سيدى.

عزيزى:
* الإثارة بدون قذف من الممكن أن تسبب ألم فى الخصية وهذا طبيعى.
* مسألة التأثر الوهمي المفزع الذى تحسه من العادة السرية ليس فى محله، وهى دائماً كما اقول محطة وستمر.
* إستثارتك من خطيبتك فقط نضج جنسى لا تندم عليه.
* لو ظلت عندك الإثارة من لبسك للملابس الحريمى فقط كنا هنا سنطلق عليها إنحرافاً جنسياً، أما ما يحدث لك من إثارة من خلال قدمها العارية فهذا أيضاً طبيعى وليس إنحرافاً، إنها طريقة إثارة وهذا ذوقك الخاص ولا تدخل فيه.

 

***

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
اود اولا ان اشكركم جزيل  الشكر على هذا المجهود الطيب الذي تقدمونه لافادة الناس. 
انا رجل ابلغ من العمر 35 سنة متزوج وعندي 5 اولاد ولكن منذ 8 سنوات وانا اعيش بعيدا عن زوجتي بسبب ظروف العمل فانا اقيم في بلد غير بلدي والظروف لا تسمح بان تكون زوجتي معي بنفس البلد خلال هذه السنوات 8 لم استطع ان امنع نفسي من ممارسة العادة السرية لانني لا اريد ان امارس اي عمل فاحش مع بنات الليل.
ماذا افعل لكي امتنع عن هذه ممارسة العادة وهل من ضرر يصيبني من تكرار هذه العادة لانني امارسها 3 مرات بالاسبوع.
ارجو الافادة ولكم جزيل الشكر والامتنان.

 

عزيزى:
مسألة الهجرة والسفر المتكرر لفترات طويلة تجعلنا ل ابد أن نفكر بطريقة مرنة مع مسألة ممارسة العادة السرية بالنسبة للمتزوجين، وتجعلنا أيضاً لا ندينها ونحمل المتزوجين أحاسيساً بالذنب، وكما قلت إنها بديل عن الممارسات الجنسية مع العاهرات.

 


***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
اولا اود ان اشكركم على هذا الموقع الصريح والمفيد جدا.
ثانيا لن اطيل على سيادتكم ببساطة انا شاب 28 سنة ومقبل على الزواج ومنذ ثلاث سنوات توجهت الى الطبيب نتيجة شعورى ببعض التعب والارهاق وعند الكشف على قال اننى اعانى من ارتفاع ضغط الدم وهو 160 على 110 ووصف دواء ضغط استمر فى اخذه مدى الحياة وهو هيبوبريس 25 والمشكلة اننى خائف من تاثير هذا الدواء او مرض الضغط على علاقتى بزوجتى. وهل يصح لي اخذ الفياجرا ام لا؟ خاصة ان عضوى الذكرى حوالى 12 سم وليس كبير وانا وزنى 125 وطولى 188. فهل كل هذة العوامل تؤثر على حياتى الجنسية مع زوجتى علما بان خطيبتى من عشاق الجنس والممارسة ولكم جزيل الشكر والاحترام. ارجو اجابتى فى اقرب وقت وان كان على اميلى وجزاكم الله خيرا.

عزيزى:
مشكلتك فى وزنك الزائد الذى ل ابد أن ينخفض بالتدريج تحت المائة كيلو، لأنه عنصر خطر مع الضغط، وأنت تدخلت طبياً بشكل مبكر وهذا جيد لأن الضغط من الأشياء التى تؤثر على القدرة الجنسية إذا أهمل بدون علاج، فخفض وزنك أولاً وراقب التحسن.

 

***

 

طبيبنا الفاضل،
سؤالي هو انني متزوج منذ ثلاثة اشهر واجامع زوجتي بين ثلاثة الى اربعة ايام اسبوعيا وهذا ليس هو موضوعي. موضوعي هو انني لم الاحظ خروج دم غشاء البكارة بتاتا. ما هو الحل غير اللجوء للفحص الطبي علما باني زوجتي بنت خالتي وانا واثق منها تمام الثقه.
الرجاء اعلامي باي معلومات اخرى مفيدة

عزيزى:
هل تزوجت إبنة خالتك التى تثق فيها لتضعها تحت البحث البوليسى!!، هل أنت تستمتع أم تعلق المقصلة؟، إبعد عن ذهنك أوهام الخيانة ما دمت واثقاً فيها، ومن الممكن أن تكون قد نزلت بعض نقاط الدم التى لم تلاحظها، الغشاء ليس دليل عفة أو حب.

***

سؤالي لكم هو أنني متزوج للمرة الثانية وقبل الشروع في ممارسة الجنس مع زوجتي اشعر بالرغبة في تكرار الجماع لعدة مرات ولكنني بعد المرة الاولى افقد هذا الشعور. ما هو السبب في ذلك؟ يرجى الرد وارشادي الى الاسلوب الصحيح لحل هذه المشكلة.


عزيزى:
هناك فترة تسمى فترة الخمود بعد القذف لا تستثار فيها أو تنتصب، ومدتها تتفاوت، وسؤالك فرصة جيدة لعرض إكتشاف العالمين العبقريين اللذين أسسا علم السكسولوجى وهما ماستر وجونسون، واللذين إكتشفا الدورة أو المنحنى الجنسى للرجل والمرأة والمراحل التى يمر بها كل منهما أثناء اللقاء الجنسى وهذه ترجمة للمكتوب فى كتاب ماسترز وجونسون الشهير مترجماً من د.لؤى خدام لتعم الفائدة.

  دراسة ماستر وجونسن تعتمد على مراقبة مجموعة من الرجال والنساء أثناء قيامهم بالعمل الجنسي ضمن مختبر مؤسسة الأبحاث على بيولوجيا التكاثر بجامعة سان لويس في الولايات المتحدة الأمريكية.

تتشكل هذه المجموعة من 382 امرأة و 312 رجل أغلبهم متزوجون. روقب عندهم 10 ألاف دورة جنسية. وتم تسجيل مختلف التغيرات الفيزيائية التي تطرأ على الجهاز التناسلي للذكر والأنثى بفضل مسابر خاصة كانت توضع على الجهاز التناسلي قبل العمل الجنسي.


قسّم ماستر وجونسن الدورة الجنسية الإنسانية إلى أربعة أطوار
ـ طور التهيج
ـ الطور المسطح
ـ طور النشوة "الأورغازم"
ـ طور الارتخاء.

الردود الفيزيولوجية الأساسية التي تحصل أثناء الدورة الجنسية عند الإنسان هي من صنفين
ـ احتقان الأوعية الدموية بشكل واسع، عميق وسطحي
ـ زيادة التوتر العضلي متوضع ببعض الأماكن أو عامّ بكل الجسم.
هذه الأطوار الأربعة مع صنفي الردود الفيزيولوجية تتردد عند الذكر والأنثى وعلى كل عضو من أعضاء الجسم التي تشارك بالعمل الجنسي.


ما هي التغيرات التي تحصل عند الرجل خلال هذه الأطوار
الرد الفيزيائي للرجل على التحريض الجنسي لا يقتصر على الجهاز التناسلي، وإنما تتطور هذه الأعراض الفيزيائية في كل الجسم.


ما يحدث بالثدي:
لوحظ، لدى 60% من الحالات انتصاب في حلمة الثدي، وانتفاخ في هالته يبدأ عادة في نهاية طور التهيج، وخلال الطور المسطح. وقد يتطلب الأمر دقائق إلى ساعة قبل أن ينتهي تقلص حلمة الثدي. هذه التغيرات العفوية لا تحتاج لتحريض مباشر.

الاحمرار الجنسي العام:
وهو ظاهرة متنوعة جدا من رجل لأخر، وحتى عند الرجل نفسه. وبشكل عام لوحظت هذه الظاهرة لدى حوالي 25% من الحالات.
هذا الاحمرار الناتج عن الاحتقان يبدأ من منطقة المعدة، وينتشر على جدار الصدر الأمامي والعنق والوجه. ويصل إلى الكتفين والذراعين والفخذين مع وصول التهيج الجنسي إلى قمّته.
هذا الاحمرار الذي يعم الجسم بشكل اندفاعات جلدية هو دليل على المستوى العالي من التوتر الجنسي. وهو يرتبط بالشروط النفسية وبالمكان الذي يجري فيه العمل الجنسي.


التشنج العضلي:
يصبح هذا التشنج واضحا في نهاية طور التهيج. ويتردد مع تغير مستوى التوتر الجنسي خلال الطور المسطح. يتصف هذا التشنج أنه متعمم على الجسم ومتوضّع. تتقلص العضلات بشكل منتظم أو بشكل تشنجي عادة بشكل غير إرادي. ولكن بعض الأوضاع قد تتطلب تقلصا إراديا.
تشنج الجسم نادرا ما يحدث عندما يكون الرجل بالوضع العلوي، لأن هذه الوضعية تتطلب منه الاستعمال الإرادي لعضلات الجسم والحوض والأطراف الأمر الذي يحد عادة من التقلصات التشنجية.
بينما تترافق الوضعيات التي يكون بها الرجل مستلق عل ظهره مع التقلصات التشنجية للجسم.
لوحظت هذه التشنجات الغير إرادية بشكل أكثر بحالة الممارسة الجنسية الذاتية "العادة السرية" منه بحالات الجماع مع الشريكة. كما ترافقت التشنجات الغير إرادية باليدين والرجلين مع حالات التوتر الجنسي العالي.

الشرج:
تتقلص عضلة الشرج بشكل غير منتظم بفضل التحريض المباشر خلال طور التهيج والطور المسطح.
كما تتقلص هذه المعصّرة بشكل غير إرادي خلال طور النشوة والقذف "أورغازم"، بهذا الطور تتردد التقلصات بالمعصرة بشكل دوري كل 8 ثواني، ولكنها لا تتكرر أكثر من 2 الى 4 مرات، وبشكل متزامن مع تقلصات الإحليل كما سنرى بالفقرات القادمة.


الجهاز القلبي الوعائي:
ـ تسرع نظم التنفس وزيادة التهوية: يتطور في نهاية الطور المسطح وخلال طور النشوة. كثافة ومدة هذا الرد ترتبط مع درجة التوتر الجنسي. ويتابع لنهاية طور النشوة ثم يختفي بطور الارتخاء. تسارع نظم التنفس قد يصل إلى 40 مرة في الدقيقة.
ـ تسارع نظم القلب: يرتبط بشكل مباشر مع ارتفاع التوتر الجنسي. ويصل هذا النظم إلى معدل 100 إلى 175 نبضة في الدقيقة. ويتسارع بشكل أكثر خلال طور النشوة والقذف.
هذا التسارع يلاحظ في جميع أشكال التحريض الجنسي.
ـ ارتفاع الضغط الشرياني: لوحظت زيادة بمعدل 40 إلى 100 ملم في الضغط الانقباضي، و 20 إلى 50 ملم في ضغط الارتخاء. مما لا شك به أن هذا الارتفاع قد يشكل خطرا على القلب المريض. وهذا يحض على البحث عن تقنيات جنسية قليلة الإرهاق ولكنها كافية لتلبية الرغبة الجنسية.

التعرّق:
تلاحظ ظاهرة التعّرق الغير إرادي عند العديد من الرجال بعد القذف وأحيانا تبدأ مع آخر تقلصة من تقلصاته. لوحظت هذه الظاهرة عند حوالي ثلث رجال الدراسة. وحدوثها لا يتعلّق بدرجة الجهد الفيزيائي المبذول، كما لا يرتبط حكما بظاهرة الإحمرار. قد تقتصر هذه الظاهرة على أسفل الأرجل وكف اليدين، كما قد تظهر على الصدر وتغزو الرأس والرقبة والوجه.
التعرق العام بالجسم يظهر عادة بطور الارتخاء.


التغيرات الطارئة على كيس الصفن:
يجيب كيس الصفن على التحريض الجنسي بشكل متنوع حسب شدة درجة هذا الحريض. وتتنوع حسب الأطوار الأربعة.

طور التهيج
مع إرتفاع التوتر الجنسي، يزيد توتر وتسمّك غلاف هذا الكيس بسبب الاحتقان الوعائي وتقلص الألياف العضلية. وتزداد انطواءات هذا الغلاف كما تقل إمكانية تحرك الخصيتين التي يعصرهما هذا الغلاف. وهذا بدوره يساهم في ظاهرة ارتفاع الخصية كما سنرى لاحقا.
يمكن لهذه الظاهرة أن تخفّ ويرتخي بذلك كيس الصفن إن لم يتطور التوتر الجنسي إلى مستوى أعلى بالطور المسطح، وقد تعود الخصية لمكانها حتى ولو لم يرتخي القضيب. ولكن مع عودة التوتر الجنسي إلى مستواه تعود وتظهر.

خلال الطور المسطح وطور النشوة:
بشكل استثنائي، وعندما يكون الطور الأول قصيراً، قد يظهر تسّمك إضافي وزيادة في توتر غلاف كيس الصفن مع الوصول إلى مستويات جديدة من التوتر الجنسي خلال الطور المسطح. ولكن وفي أعلب الأحيان، لا يوجد رد خاص من قبل كيس الصفن في هذين الطورين.

طور الارتخاء:
يجيب غلاف كيس الصفن على فقدان التوتر الجنسي بشكلين مختلفين على الأقطار المتواجهة لهذا الكيس. وكل شكل هو خاص بكل رجل. ويختفي الاحتقان والتشنج العاصر لكيس الصفن حتى يعود لشكله خارج فترات التهيج الجنسي.
بـ 25% من الحالات، يكون تناقص احتقان كيس الصفن وتشنجه بطيئاً. وقد يستمر الأمر من ساعة إلى ساعتين.
لم يلاحظ أي تغير في لون غلاف كيس الصفن خلا ل الدورة الجنسية.


الخصية
طور التهيج
عندما يصل التوتر الجنسي إلى مستوى مرتفع يلاحظ ارتفاع نوعي للخصيتين نحو الأعلى فتقتربان من العجان. هذا الارتفاع ينتج عن قصر طول الحبل المنوي بفضل تقلص العضلات الموجودة داخله. وهو غير إرادي. ويترافق هذا الإرتفاع مع تغير في محور الخصية، فنهايتها العلوية تدور نحو الأمام. مما يضع الجدار الخلفي للخصية بحالة تماس مع العجان.
لا يمكن المحافظة على هذا الارتفاع لمدة طويلة، وغالبا ما يرتخي تشنج الحبل المنوي ويرتخي كيس الصفن كما وصف أعلاه عندما يطول الطور الأول 5 إلى 10 دقائق، وعندما يتأخر ارتفاع التوتر الجنسي للطور المسطح.
لا يمكن لتشنج الحبل المنوي أن يدوم طويلا وتعود الخصيتين لمكانهما حتى ولو تطاول انتصاب القضيب زمنيّاً.
عندما يتطاول طور التهيج بشكل إرادي قد تلاحظ هذه الظاهرة عند الرجل عدة مرات إذ ترتفع الخصية بشكل جزئي وتنزل قبل أن يصل هذا الارتفاع إلى درجته الكاملة مع وصول التوتر الجنسي إلى مستوى الطور المسطح.
ارتفاع الخصية الجزئي قد يلاحظ في حالات أخرى غير جنسية، ولوحظ هذا الارتفاع في المختبر و لمنتصفة في حالات البرد وكرد على تحريض الخوف والغضب.

الطور المسطح
مع الاقتراب من طور النشوة يصل ارتفاع الخصية إلى وضعه النهائي ويلامس العجان.
بدا من هذه الدراسة، أن لارتفاع الخصية أهمية فيزيولوجية كبيرة، إن لم يحدث هذا الارتفاع ولو بشكل جزئي، فإن الرجل لن يتمتع بنشوة كاملة.
ولوحظ عند بعض الرجال بعد سن الخمسين، أن القذف يتم مع ارتفاع جزئي للخصية، في هذه الحالة يلاحظ ضعف واضح بضغط السائل المنوي أثناء القذف.
ارتفاع الخصية الكامل والتصاقها بالعجان يعلن عن قدوم النشوة إن استمر التحريض الجنسي.
خارج فترات التحريض الجنسي، غالبا ما تكون الخصية اليسرى أكثر أنخفاضا ضمن كيس الصفن. وبالتالي فإن تحركها سيكون أكبر لتصل إلى مرحلة الارتفاع الكامل.
كما لوحظ أن الخصية اليسرى قد تستجيب بشكل مستقل عن الخصية اليمنى كرد على التحريض الجنسي. وقد تصل الخصية اليمنى إلى الوضع النهائي قبل اليسرى التي قد يتأخر وصولها إلى الاقتراب الفوري من طور النشوة.

كما لوحظ في الخصية جواب آخر للتحريض الجنسي. وهو عبارة عن زيادة بحجم الخصية مع احتقان وعائي واضح.
هذه الظاهرة لا تلاحظ إلا في نهاية طور التهيج أو في بداية الطور المسطح. تصل هذه الزيادة في حجم الخصية إلى 50% من حجمها خارج فترة التحريض الجنسي.
وقد تصل هذه الزيادة إلى 100% من حجمها الأولي عندما تطول دورة التحريض الجنسي بشكل استثنائي.
ويمكن القول بشكل عام، أنه كلّما تطاولت المحافظة على مستوى التوتر الجنسي خلال الطور المسطح، كلما زادت معه شدة الاحتقان الوعائي العميق في الخصية، وزاد معه كذلك حجم الخصية بشكل واضح.

طور النشوة
لم يستطيع ماستر وجونسن أن يصفوا أي تغيرات نوعية للخصية خلال طور النشوة. ربما كان هذا بسبب عدم توفر الطرق الملائمة لتسجيل تقلصات الخصية الفزيولوجية.

طور الارتخاء
عودة الخصية إلى مكانها وحجمها الأول قد يكون بطيئاً أو سريعاً، كما رأينا عند وصف التغيرات في كيس الصفن. هذه لتغيرات تختلف من رجل لآخر ولكن وبشكل عام، كلما تطاول الطور المسطح، يتباطأ معه ذهاب الاحتقان من الخصيتين.

ما يحدث بالقضيب
التغيرات التي تطرأ على القضيب:
قدم لنا ماستر وجونسون دراسة دقيقة للأطوار الأربعة المذكورة أعلاه بعد مراقبة 2500 دورة جنسية قام بها 312 رجل تتراوح أعمارهم بين 21 الى 89 سنة.

الطور الأول: طور التهيج الجنسي PHASE D’EXCITATION
قد يلاحظ درجات أقل من الضغط الجنسي قبل الانتصاب. ولكن الجواب الفيزيولوجي الأول للتحريض الجنسي الفعّال عند الرجل هو الانتصاب.
وبعد الوصول لمرحلة الانتصاب قد يدوم طور التهيّج الجنسي قليلا كما قد يدوم بضعة دقائق وذلك بتوازن مع كثافة وتنوع المثيرات الجنسية. وتمكن ماستر وجونسون أثناء دراستهم من إطالة فترة الانتصاب بفضل السيطرة المتقنة على تنوع وكثافة التحريض الجنسي. كما لوحظت إمكانية ذهاب وعودة الانتصاب عدة مرات خلال طور التهيج الذي طال زمنيّاً. يمكن لانتفاخ القضيب أن يزداد وينقص عدة مرات قبل أن يتوقف الانتصاب كلّيا. وعلى الرغم من استمرار التهيّج الجنسي فإن الانتصاب قد يختفي كلّيا أو جزئيّا لدى حدوث محرضات حسية أخرى مثل صوت قوي أو مفاجئ، أو تغيّر مهمّ في الإنارة أو في حرارة المكان.

الطور المسطح PHASE DE PLATEAU
بعد أن وصل القضيب إلى مرحلة الانتصاب الكامل، ولدى الاقتراب من طور القذف يمكن أن يحدث في القضيب احتقان إضافي يزيد قليلا من قطره. وعلى الأخص في محيط نهايته الهرمية الشكل. كما قد يلاحظ تغيّر في لون هذه النهاية فتحّمر نتيجة زيادة احتباس الدم. هذا الاحمرار يذكرنا بتغيّر لون الأشفار الصغيرة عند المرآة لدى اقترابها من طور النشوة. هذه التغيرات ليست دائما بهذا الوضوح وليست ثابتة، لوحظت فقط للدى20% من الحالات. كما أنها قد تلاحظ عند نفس الرجل مرة ولا تتكرر في المرة التالية. ومن هنا لم يتمكن ماستر وجونسون من أن يعطوا لهذه التغيرات في اللون أي دلالة على شدة الاستجابة الجنسية أو على مدتها وتنوّعها.

طور النشوة PHASE ORGASMIQUE
الأرتكاس الذي يؤدي للقذف خلال طور النشوة ينشأ عن التقلّصات المنتظمة لمعصّرات الإحليل ولعضلات العجان. هذه التقلصات تشمل الإحليل بكامله منذ البروستات مما يؤدي لدفع السائل المنوي للخارج بقوة نتيجة نظم هذه التقلصات الغير إرادية. تمكن ماستر وجونسون من تسجيل هذه التقلصات وتحديدها زمنيّا. فبدى لهم أن نظمها يعادل نظم تقلصات النشوة التي تلاحظ عند السيدات بالمهبل.هذه التقلصات القاذفة تتوالى بالبداية كل 0،8 ثانية، وبعد القذفة الثالثة أو الرابعة يتباطأ النظم وتضعف القوة القاذفة، قد تتواصل التقلصات الإحليلية خلال عدة ثواني وبشكل غير منتظم مما يساعد على إخراج كمية قليلة من السائل المنوي، الفترة الفاصلة بين آخر قذفتين قد تدوم بضعة ثواني.

طور الارتخاء RESOLUTION
عودة القضيب لحالته خلال هذا الطور تمر بمرحلتين مميزتين. المرحلة الأولى تأخذ مكانها مع بداية فترة عدم العودة Réfractaire وتسبب عودة القضيب من حالة الانتصاب الكامل إلى حجم يعادل مرة ونصف حجم القضيب الغير محرّض. هذه المرحلة تتم عادة بسرعة كبيرة.  المرحلة الثانية التي تعيد للقضيب حجمه الاعتيادي قد تكون أطول، وتستمر لما بعد فترة عدم العودة.
يمكن للمرحلة الأولى لارتخاء القضيب أن تطول أكثر عندما يبذل الرجل جهدا أكبر لإطالة طور التهيّج وما يليه. ويتعلّم الكثير من الرجال على كيفية إطالة هذين الطورين وتأخير النشوة لكي يعطوا لشريكاتهم المدة الكافية للرضى الجنسي. هذا الرضى قد يتطلب من الرجل عدة دورات من الاستجابة الجنسية، يطلب خلالها من القضيب أن يبقى بحالة انتصاب لمدة طويلة. وعندما يدوم الانتصاب طويلا مع إيلاج مهبلي مطوّل غالبا ما يحدث بالقضيب احتقان وعائي كبير يمكنه أن يستمر بعد النشوة. وبذلك فإن مرحلة الارتخاء الأولى التي عهدناها قصيرة قد تتطاول وتتأخر بذلك في المرحلة الثانية.
السرعة التي يعود بها القضيب إلى حالته الأولية تعتمد على المحرضات الخارجية، فستكون بطيئة إن كانت هذه المحرضات جنسية، وتتسارع إن كانت غير جنسية.
كما تعتمد على سحب القضيب من المهبل بعد القذف مباشرة والذي يسارع أيضا من ارتخائه. كما أن بقاء الرجل بتماس مع شريكته بعد القذف قد يساعده على إطالة المرحلة الثانية من الارتخاء. في حين أن هذه المرحلة قد تنتهي بسرعة إن قام الرجل بنشاط جسمي غير جنسي مثل التكلم مع شخص أخر أو المشي أو على الأخص التبول. إذ أن الرجل لا يمكنه أن يتبول وقضيبه في حالة أنتصاب.


الرد الطبيعي للإحليل "قناة التبول ضمن القضيب" أثناء العملية الجنسية:
يتطاول الإحليل أثناء الانتصاب مع تطاول القضيب، ومع المرور من طور التهيج إلى الطور الثاني فإن القطر الداخلي للإحليل يتضاعف مرتين ويصل هذا الاتـساع إلى 3 أضعافه في بداية القضيب، أي عند بصلة الجسم الإسفنجي. ويصل هذا الاتساع إلى قمته في اللحظة التي تسبق النشوة والقذف.
هذا الإحليل يتقلص بشكل متزامن مع تقلصات النشوة مما يساعد على قذف المني.
بعد انتهاء القذف، يلاحظ أن عودة الإحليل لحجمه الأولي يسبق عودة القضيب.

 

***


السلام عليكم دكتور وبصراحة انا معجب كثير باهتمام ومساعدتك لكل المستفسرين..
لا اطيل عليك، انا عندي استفسار حول موضوع شاغل همي وتاعبني كثير وهو:
انا امارس العادة السرية كثير واحس تفكيري كثير منصب على الجنس وعندما امارس العادة السرية اتوقف قبل القذف يعني اقول بالممارسة. واتوقف واستمر بهذه الطريقة بشكل متكرر واحيانا لا اترك الشهوة بالقذف وتفكيري كثير منصب على هذا الشي وهي الشهوة والتفكير وقضيبي صار يقوم بكثرة والمشكلة اللي عندي هي:
جسمي اعاصبه مشدودة كثير لحد اني اشعر اعصابي متماسكة وقابضة راسي ولا استطيع النوم الطبيعي والمذاكرة وقراءة المجلات بطريقة طبيعية وانا عالجت من هذه الناحية في اماكن كثيرة. رحت الهند وايران ووالخ وبصراحة كل الفحوصات عندي طبيعية وما عندي مشكلة في اي شي ولكن بعد مدة اكتشفت انه من الممكن لهذه الطريقة من الممارسة للعادة انه هي اللي سببها هذا وبصراحة صرت ما اقدر اتوقف عن هذه العادة.
اتمنى ان تخبرني هل مشكلتي في الاعصاب هي سببها هذه العادة او ليس لهذه الطريقة اللي استخدمها. اي سبب في مشكلتي مع الاعصاب لاني بصراحة واجد متعب من الاعصاب اللي تمسك حتى راسي وحياتي صارت مش طبيعية وتركيزي ضعيف واحس بالدوار طول الوقت وانتظر اجابتك في اقرب وقت لاني محتاج لمساعدتك.

عزيزى:
الفارق بين العادة السرية وبين الإدمان الجنسى كبير، الأولى مؤقتة والثاني مزمن، أنت مقيد نفسياً بالتفكير الجنسى الذى يكتسح حياتك فيوتر أعصابك، التفكير فى الجنس فى حد ذاته ليس مرضاً، ولكن أن تقصر تفكيرك عليه فقط هذا هو المرض، الباب الذى لا بد أن تدق عليه هو باب الطبيب النفسى.

 

 ***

السلام عليكم يا دكتور خالد،
انا شاب ابلغ 20 عاما، عندما اتبول او اتبرز ينزل مع البول السائل المنوى، وغالبا ما يحدث اثناء التبرز،علما انى اقلعت عن العادة السرية منذ 5 سنوات، ولكن كنت احيانا اشاهد افلام مثيرة جنسيا فقط. ولكنى اقلعت ايضا عن هذا، فارجو التفسير والعلاج ولكم جزيل الشكر.

عزيزى:
ماينزل منك هو المزى وهو طبيعى نتيجة ضغط على البروستاتا التى تقع أمام المستقيم الذى يختزن البراز وأسفل المثانة التى تختزن البول
                                     

 

***


السلام عليكم،
هى قصة غريبة. أنا طالبة، فى أستاذ شاب بينظر الى كثيرا. و ساعات بيعدى من جانبى  ويغنى. بس مش بقدر افهم الأغنية بتقول اية. بيبصلى كتير فى الحصة وفى الحصص النشاط الرياضى يطول نظرة بس انا بعمل كأنى مش واخدة بالى. هو ممكن يكون بيحبنى؟

عزيزتى:
سؤالك ظاهرياً ليس فى الجنس، ولكنه فى الحقيقة فى صميم الجنس فنحن أكثر الشعوب فشلاً فى ممارسة الحب ومعرفة معناه،  البنت لا تفهم هل الأستاذ يحبها أو لا، والأستاذ لا يحسن التعبير عن حبه، والكل يعيش كذبة كبيرة ويمثل الحب.

 

 ***

عزيزي الدكتور خالد...
انا فتاة سورية ، عمري 26 عاما ، مشكلتي في هذه الدنيا هي رغبتي للعاطفة والجنس والمتعارضة دائما مع قوانين مجتمعنا الذي نعيش فيه. انا احب ان اعيش حالة حب دائم بل وحالة عشق دائم، ورغبتي الجنسية بل وممارستي للجنس ومنذ أول مرة كانت ممتازة (اعذرني على الاطالة).
تزوجت أول مرة و كان عمري 16 عاما وكانت أول تجربة جنسية كاملة لي ولكن زوجي تفاجأ كثيرا وظن بي السوء... لماذا؟ انا لم اكن اعلم اي شيء عن الجنس سوى بعض العبارات او النقاشات ولكنني ومنذ ان كنت صغيرة كنت احدث نفسي بانني ساحب و سأسعد زوجي كثيرا وفي ليلتي الاولى لم افكر ماذا يجب ان اعمل او ماذا يجب ان لا اعمل، فقط كل ما فكرت فيه انني اريد الحب... وهكذا فمارست الجنس و قبلت زوجي من كل مناطق جسده بل واحببت ان امارس هذا الشيء... ولكن المشكلة انه في اليوم التالي فاجأني بأنه يطلب الطلاق لانني فتاة ذو خبرة. أظن انك تعلم ماذا حدث لي بعدها كانت فضيحة لي ولكن اهلي ليسوا متعصبين ابدا ولكن المجتمع الذي اعيش فيه هو المتعصب... المهم حصل الطلاق واكملت حياتي في الدراسة والعمل  هكذا حتى قابلت زوجي الثاني في العمل وبعد العديد من المحادثات اخبرته قصتي وقال لي كم غبي زوجك ليتصرف هكذا وووو المهم تزوجنا وعشنا سعداء ما يقارب الشهر ولكن بدأ زوجي يتعب وانا ابدا ودائما كنت بحاجة للحنان والعاطفة. المهم صار يجرحني في لحظات عديدة هكذا حتى اخبر امي يوما بأنني اتعبه من شدة رغبتي للحنان وقال لها بطريقة سيئة فمن حينها تغير احساسي معه ولم اعد احبه بل ولم اعد استطيع البقاء قربه او ان اشم رائحته او ان يلمس جسدي وهكذا حتى حصل الطلاق. وهو كان متفاجىء الى اخر لحظة ولا يصدق ما الذي غيرني.. المهم انني اعيش في تناقض عجيب وكبير. انا فتاة حلوة ومتعلمة وناجحة بعملي ولكنني اريد الحنان والحب. اريد شخصا يحبني واحبه لا اريد ان اتزوج مرة اخرى واصدم...
سافرت الى امريكا وهناك اكتشفت في عاداتهم اشياء جيدة واشياء سيئة. ولكن الاهم انني لا استطيع ان اخرج من هذا التناقض انني احب الحب واحب ان ابادر زوجي او حبيبي واحب ان اعشقه ولكن المشكلة في شبابنا العرب اتفاجأ حين اقرأ عن الرجال ورغبتهم المستمرة ولكنني اشك بأنه يمكن ان يأتي رجل ويكفيني. انا لا اقصد ان يكفيني يوما ويرحل انني اريده ان يبقى بجانبي وان يبقى يحبني لا ان نعيش كأي زوجين. أنا لليوم وبعد تجربتين ما زلت ابحث عن الحب.. لا اعلم هل يوجد دواء بخفف من عاطفة الانسان ومن ميوله الجنسية. انني اعيش حالة من الازدواجية المميتة والمتناقضة فانا في خيالي  وافكاري وباي . لحظة انا اريد الحب ولكننا نعيش ضمن مجتمع لا يسمح لنا بالتعبير ووووووووووووووووووووووووو
سلمى

عزيزتى سلمى:
رسالتك معبرة جداً عن حال الرجل العربى، وهى نموذج يدرس فى إزدواجية الذكر الشرقى الذى يتعامل مع الأنثى على أنها مفعول به لا فاعل، ليست لها مشاعر إنما هى بالريموت كنترول والريموت مع الزوج فقط، كما كان حزام العفه معه قديماً، وعندما لا تتفاعل يقول دى ست بارده، وعندما تتفاعل يقول دى ست خبيرة ونامت مع رجال سابقين!!، وتحتار المرأة هل تعبر أم تنخرس؟، هل تغدق عواطفاً أم تشل؟، هل تبادر أم تكبت؟!!، مليون سؤال وسؤال تفرزه ثقافتنا الشيزوفرينيه المريضة، أنتى يا سيدتى طبيعية والآخرون مرضى،  كيف تبحثين عن دواء يكبت ويقتل ويغتال حبك؟، كيف تذبحين أجمل ما لديك....صراحة المشاعر ورفاهة الإحساس وشفافية العاطفة، كفى زيفاً، وعيشى كما أنتي.

 

***

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك دكتور،
اني ام فاتن من العراق اعاني من رائحة كريهة في العضو التناسلي والاحظ سائل اصفر قليل. وقد راجعت طبيبة نسائية اختصاص بعد الكشف كتبت وصفة تحاميل مهبلية استخدمتها قد زالت جميع الاعراض ولكن بعد مدة عادت ثانية وكررت الوصفة من قبلي ايضا تم العلاج وبعد فترة قصيرة رجعت ايضا. ارجو اعطائي المشورة وانا قلقة جدا من ذلك وزوجي بدأ ينفر من الرائحة مع الشكر.

عزيزتى:
 من الممكن تناول أقراص مضادة للفطريات مثل السبورانوكس.

 

***


السلام عليكم ورحمة الله
منذ 4 أعوام علمني أحد أصدقائي العادة السرية و بعدها بأشهر مارست الشذوذ مع أبن عمتي ولكن دون نزول مني في دبر أياً منا فما الأضرار الناتجة عن العادتين؟ علماً بأني مازلت أمارسهما حتي الأن.
وشكراً

عزيزي:
العادة السرية ليست مرضاً ولكن ما مارسته مع إبن عمك بداية مرض، ليس المهم نزول المنى ولكن المهم تغير الإنجذاب الجنسى الذى أصبح ناحية الرجال، ولو ثبت هذا الإنجذاب صار شذوذاً يحتاج إلى علاج نفسى لو رغبت.


***


انا شاب فى الخامسة و العشرين من عمرى كنت امارس العادة السرية بشراهة ولكنى اقلعت عنه بعد فترة الخطوبة والحمد لله المشكلة انى شعرت من مدة بضعف فى الانتصاب وعدم وجود شهوة الا نادرا الا اذا حاولت اثارة نفسى كوقت العادة السرية وفي اغلب الاحيان امارس العادة وهو غير منتصب جيداً وهذا لم يظهر لديالة في الفترة الاخير بعد الخطوبة ولكن في الفراش يكون منتصب جيداً ولكن ايضا اشعر انى لست طبيعيا بالمرة. لا ادرى ماذا افعل لان حالتى النفسيى سيئة جدا مع العلم ان صحتي جيدة جداً والحمد الله وطعامي جيد جداً وادخن. هل التدخين له تاثير؟ ارجوا الاجابة معطائي العلاج مع العلم اني اخذت بعض الفيتامينات السنتيروم ولكن اخاف من عملية الانتصاب هذه لانها ظاهره بالجديد ظهرت الية.
 مع فائق الشكر والتقدير


عزيزى:
العادة السرية عندما تراقبها ولا تستمتع بها يصير إنتصابك ضعيفاً لأنه تحت التليسكوب، أما عند النوم فجواد الإنتصاب لا لجام له من القلق فيصبح حراً وقوياً، أما التدخين فبالتأكيد له دور.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتورنا العزيز،
أولا وقبل شيىء يا دكتور أتمنى تكون بخير وبصحة جيدة.
ندخل فى الموضوع نظرا اننا أصبحنا فى زمن الشك والريبة هذا بجانب أن الله أعلم أن طبيعتى نفسها فيها هذا الميل للتشكك والله اعلم. (وانا بهذا الأعتراف مقدما بحاول اعفيك من مهمة تحليلى نفسيا).
انا يا دكتور خطبت فتاة والمفروض ان خلال شهرين او ثلاثة كان يتم الزواج وعمرى حوالى 26 عام وخطيبتى 22 عام. المهم ان السمعة العامة للعائلة وللفتاة جيدة (عادية يعنى ذى كل الناس) في أعجاب من الطرفين وكل شىء. طبعا لم يكن هناك لا خروج قبل الخطوبة ولا غيره. أتقدمتلهم بشكل رسمى ومحترم (يعنى دخلنا البيت من بابه) الحمد لله عمرى ما تعديت على حرمات أحد لا بهزار ولا بجد ولم تكن لى علاقات بأى واحدة لا فى الكلية ولا بعدها ولا بمارس عادة سرية ولا خلافه وما عنديش أى خوف من الجواز ولا حاجة. ولكن المصيبة أن لم يعد عندى ثقة باحد حتى فى شغلى ولا أقصد من دا أنى لا أثق بأحد نهائيا ولكن لأ أثق بأحد من خلال المظاهر. أولا أتعامل معه مرة وأتنين وثلاثة حتى يثبت لى بأنه أهل للثقة (مربى ذقنه حالق ذقنه لابسه حجاب لابسه نقاب ما تفرئش التعامل هو المعيار الاساسى) وبالتالى المشكلة دى قابلتنى فى موضوع الزواج خاصة مع الاخبار والحوادث اللى كل يوم بنسمعها نلخص دا كله فى سؤال أزاى أعرف أن اللى هخطبها بالفعل كانت مؤدبة بل الادهى من كدا أزاى أعرف أنها لم ترتكب فاحشة وراحت عملت عمليت ترقيع وأن أهلها زى الطرش فى الزفة وأنا المغفل اللى هيشيل الليلة كلها؟؟؟ ببساطة مهدت الطريق لخطيبتى من بعيد لبعيد أننا لازم نكون ناس مستنيرين ومتفتحين ونروح نعمل كشف قبل الزواج وكنت انا ناوى نعمله عند دكتورة قريبتى وبثق فيها وهى كانت هتعمل كشف للعذرية من ضمن الكشوفات الروتينية. يعنى بأى طريقة  لكن هم رفضوا وقالوا أن دا تقدير البلا قبل وقوعه وكل الناس بتتجوز وأيه البدع ده وأيه الكلام دا أحنا صاغ سليم وما عندناش أمراض وكل الكلام اللى أنت عارفه ده.
حاولت أقنعها هى أن أحنا نروح ومالناش دعوة بيهم لكن هى أتحججت بأنها مش هتعمل حاجة من ورا ماما وبابا. مش عارف أعمل أيه يا دكتور لأن الموضوع دا مهم جدا أنا ما عرفهاش قبل كدا وصحيح معجب بها ومرتاحلها وكل دا كويس. بس الزمن علم الواحد ما يخدش بالشكل والمظهر ولا يتساق ورا عواطفه مع حد وخاصة أنت عارف أن البنات بشكل فطرى يخدوا أجدع جايزة أوسكار وبالذات وقت الخطوبة. ولكن لو نفرض أن الجوازة دى تمت أزاى أفرق بعد الزواج بين الواحدة البكر والثيب وبين غشاء البكارة الحقيقى والمترقع (ربنا يخلصنا بئا من الترقيع اللى بئا مالى حياتنا ده) أنا عاوز رأيك المهنى  يا أبو الدكاترة كلهم مش الاجتماعى مع أحترامى لطريقة تفكيرك اللى فهمتها طبعا من تعليقاتك القيمة على رسائل بعض القراء اللى بعضها للأسف زود تصميمى على ضرورة البحث فى الموضوع دا. كثير من رسائل البنات هنا وحتى الولاد قالوا حاجات تشيب الاقرع (يعنى يا دكتور ما تكلمنيش عن الشك والوسوسة ولا عن الحب والعاطفة بالرغم من أنى واد حبيب والله مش قفل أوى يعنى بس بحب الحاجات النظيفة ما بحبش أرمرم وعاوز بردو واحدة كمان بتحب الحاجات النظيفة وما تكونش بتاعة رمرمة ولا تكلمنى  عن الموروثات المتخلفة عندنا. سيب دا كله على جمب وخلينا فى الطب وعلم الفيثولوجى دا بعد سماحك وطمعا فى سعة صدرك لأن أكيد العلم دا حيادى مش بتاع الستات بس مش كدا ولا أيه لأن تبئا مصيبة لو طلع العلم هو كمان عضو فى جمعية نسائية يعنى زى ما بيرقع للنساء ممكن بردو يخلى الرجالة تعرف أذا كان مترقع ولا لأ أذا كانت ماشية على حل شعرها ولا لأ كدا يعنى وبتهيئلى دا من أبسط حقوقى أنى ما تغشش يعنى والله الواحد من كتر ما الموضوع دا تعبه فكر أن يصرف نظر عن موضوع الجواز دا خالص فالبركة فيك بئا دكتور خالد تنصحنا النصيحة الطبية المناسبة فى الموضوع ده. وبلاش تحيز ضدى أنا عارفك متحيز ضد الرجالة

 

عزيزى الشكاك الخائف من الزواج:
أنصحك بألا تتزوج!!!، فأنت تحمل تربصاً وشكاً يهد الجبال، ولديك موقف مسبق معلب جاهز من المرأة يدخل فى باب الضلالات التى لا ينفع معها إقناع ولا منطق،  فمن الممكن أن تكون زوجتك بغشاء كامل متكامل ومارست الجنس حتى الثمالة مع رجل آخر، كيف ستثبت ذلك؟، يبقى الأفضل ما تتجوزش.

 

***

سيدى الدكتور خالد،
تحية طيبة وبعد،
اعانك الله دائما على مساعدت المحتارين والمشوشين من الناحية الجنسية التى لا يستطيع اى فرد منا الاباحة بها نظرا لظروف مجتمعنا الكريم واخلاقيتنا.المهم سيدى انا اليوم اطرح عليك قضيتى التى تسبب لى الضيق الشديد والانهيار النفسى وعدم الثقة بالنفس والشك حتى بكل من حولى حتي زوجتى رغم انى أعلم انها قمة فى الاخلاق والتدين والحمد لله.
المهم ولا اطيل على حضرتكم انا اعانى حقا من قصر بالقضيب العضو الذكرى لدى هذه حقيقة وليست مجال للسخرية الحمد لله على نعمة خلقة وله فى ذلك حكمة أكيد ولله الحمد على كل حال. سيدى الدكتور انا شاب ابلغ من العمر 24 سنه ومتزوج منذو حوالى العامين. الحمد لله حالتى الجنسية جيدة من انتصاب وممارسة الجنس مع زوجتى ولكن الذى يتعبنى نفسيا ان عضوى الذكرى قصير حيث لا يتعدى 14سم عند الانتصاب ومنحنى به انحناء ايضا. مما يصعب عليا المعاشرة مع زوجتى وانا واثق انها تعانى من ذلك ولكنها لا تريد ان تسبب لى الضيق والحرج حيث بالمقارنه مع ما اشاهده عفوا فى الافلام الاباحية فأنه فرق ششششاسع لا يقارن حقا. المهم سيدى اريد هذا القضيب ان يكبر مثل الاخرين ويصل حتى 18 او 20سم. الحمد لله على بديع خلقة ولا اعتراض على حكمه ولكن الله خلق الطب والدواء للعلاج هموما. هذه نبذه عن حالتى ارجو بالله عليك الافادة لان تلك الحالة مسيطرة جدا عليا نفسيا مما سوف قد يتسبب قريبا بمشكلة كبيرة بينى وبين زوجتى لانى اشك انها تعرف وهى بالطبع تعرف ان هناك من هو اطول من عضوى وهذا يجعلنى اشك بها وأسال الله ان يشفينى من مرض الشك وأسال الله ان يوفقك وتجعل لى حلا لهذه الحال. هل ممكن ان أطيل قضيبى كما احلم مثل الاخرين بأى وسيلة حتى ولو عملية جراحية او اى نوع من العلاج !!!!اخوكم او ابنكم على وفقك الله دائما لما فيه الخير للصالح العامة.........

 


عزيزى:
اللعنة على تلك الأفلام التى تخلق فى ذهنك نموذجاً خيالياً إستثنائياً خاضعاً للمونتاج والميكساج والخدع،  أنت طبيعى جداً جداً، وزوجتك لو تعرف أن غيرك أكبر منك قضيباً فهى متأكده أنك أكبر منه قلباً وحضناً!!

 

 ***


السلام عليكم
الأخ الدكتور،
انا شاب عمري 24 سنة. راسلتك قبل هيك وحكيتلك عن مشكلتي..
انا اعاني من شذوذ جنسي  وأكره ذلك بسبب حادثة اغتصاب مررت بها و انا في الخامسة من عمري و احب انا اكون انسان طبيعي يكون اسرة و يعيش حياة كريمة.. انت قلت لي بان ذلك غير مستحيل وممكن ويتوجب علية زيارة دكتور نفساني وشرح مشكلتي له..
انا فعلا فعلت ذلك وزرت دكتور نفساني هنا في اوروبا حيث أسكن. وبعد ان طرحت عليه المشكلة فوجئت برده.. لقد قال لي ان الشذوذ يولد مع الانسان ولا ذنب له به وليس له علاج ولا علاقة بحادثة الاغتصاب بالذي انت فيه.. عليك بتقبل الأمر الواقع و الرضا بما انت فيه وعليك ان تجد من هو مثلك وتعيش معه حياة سعيدة. فإن تزوجت ستظلم زوجتك معك وستظل تمثل عليها في حياتك ولن تجد السعادة الزوجية التي تبحث عنها. وهنا في اوروبا  لا تخف فأنت ليس في بلد عربي حتى تخجل مما انت فيه وضل ينصحني نصائح غريبة يقشعر لها الأبدان..
انا خرجت من عنده حزييييين جدا ولا أدري ماذا افعل!
ارجوك يا دكتور انصحني ولك جزيل الشكر
   

عزيزى:
بالفعل هذا رأى الطب النفسى الغربى الكلاسيكى ألآن، ولكن إذا كنت تعيش فى أزمة فإن الطب لنفسى الكلاسيكى يقول أن المريض هو من يرغب فى تغيير شذوذه، وهذا رأى يجب إحترامه، وجرب طبيباً آخر فمن الممكن جداً أن يكون هذا الطبيب شاذاً !!

 

***

عزيزي الدكتور خالد
احييكم على تجاوبكم  والرد على اسئلة القراء الطبية. انا فتاة في الرابعة و العشرين من عمري لدي سؤالين ارجو الاجابة عليهما (لا حياء في العلم):
الاول سمعت والدتي مرة تقول عن احدى الفتيات انها خنثى  ولم توضح معنى هذه الكلمة. فدخلت على احد مواقع الانترنت وشاهدت صورا للخنثى وكان لها قضيب مثل الرجل،  فهل هذا صحيح وما خصائص الخنثى او ال SHEMALE  الاخرى؟
السؤال الثاني: عرفت ان الكثير من الفتيات يمارسن الجنس الشرجي مما يؤدي الى توسع  فتحة الشرج.  وشاهدت على بعض مواقع الانترنت صورا واقعية لا يرقى اليها الشك لتوسع هائل في الشرج لدى بعض الفتيات  بحيث يكون قطر الفتحة ما بين 5 - 10 سنتمترات. إما بسبب كون قضيب الرجل ثخين جدا او ادخال بعض الادوات في الشرج مما يدل على استهتار بل جنون مطبق،  فهل يمكن اعادة رتق الشرج مثل اعادة ترقيع غشاء البكارة؟
مع خالص الشكر
نهى


عزيزتى نهى:
الخنثى أو الهرمافروديت حالة نادرة، ونحن نخلط بينها وبين إضطراب الهوية الجنسية والشذوذ الجنسى،  الخنثى كائن يجمع ما بين الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية، وهذا عادى فى بعض  اللافقاريات أحياناً التى تخصب نفسها بنفسها، لكنه نادر جداً فى الفقاريات. الشرج ليس له ترقيع.

 

***


في بداية كلامي اشكرك جدا دكتور خالد على هذا الموقع المفيد الذي اصبح متنفس
لنا. انا سيدة ابلغ من العمر 30 عام متزوجة من 7 سنوات ولي ولدان وزوجي يكبرني بـ 7 سنوات. مشكلتي تتلخص بعدة نقاط ارجو ان لاتملو من طول رسالتي لان فعلا محتاجة لمساعدة.
في البداية مشكلتي سرعة قذف عند زوجي بعد كل مرة اشعر بتعاسة لان لن اصل الى الاورجازم نهائيا وتتأثر نفسيتي جدا. والنقطة الثانية انا اريح نفسي بقضيب زوجي بالاحتكاك لان دايما يشتكي زوجي اني اتاخر مع العلم انا غير مختونة.
والنقطة الثالثة انا اشعر بتهيج دائم وزوجي يتذمر لان اطلب الممارسة اكثر من مرة. لا اعلم هل هذا برود منه ام زيادة الشهوة لدي؟
والنقطة الرابعة نحن نعمل مانع خارجي. بدء زوجي بتذمر من هذا الموضوع لانه يسبب له عدم المتعة. كنت ناوية على المانع الهرموني. علمت بان عواقبه عدم انتظام الدورة الشهرية او محتمل انقطاعها فرفضت الموضوع. بماذا تنصحني؟ والنقطة الخامسة عندي مشكله بكثرة الافرازات المهبلية التي تسبب لي القلق مع العلم اني راجعت عدة دكاترة  وقالو لي لا يوجد اي سبب عضوي ان رحمي والمبايض سليمة.
ارجوان القى الرد الشافي عندكم وثقتي كبير بان سوف تهتم برسالتي ولاتهملها لاني محتاجة لنصيحتك جداااااا
واسفة جدا على الاطالة واشكركم جدا لحسن اصغائكم.
الحائرة


عزيزتى الحائرة:
من الممكن أن يستخدم زوجك لمنع سرعة القذف لوسترال أو ليدوكايين مخدر سبراى قبل الجماع.
الإفرازات علاجها بسيط ولكن هل هى فطريات أم شئ آخر.

 

***


دكتور خالد،
شكرا جدا على كل ما تقدمه لنا من نصائح و حلول للمشاكل الزوجيه انا اعرف ان الزواج ليس جنس او تناسل وانما حب وتواصل.
مشكلتي اني تزوجت منذ سنه تقريبا وانا وزوجي متحابين لكني ما زلت عذراء، كما ان زوجي يتغير فهو لم يعد يهتم لمشاعري ولم يعد يتغزل بي كالسابق هو يقول انه مصاب باكتئاب و ان الدواء الذي يتناوله يمنعه من التمتع بالحياه كما انه يمنعه من القدره الجنسيه المؤقته. لا اخفي انني انا الاخرى احس بالاكتئاب فلم يعد يهمني شيء وفقدت الاهتمام حتى بنفسي. فلماذا اعتني بجسدي وانا اعرف ان الجواب هو  الرفض في كل ليله. 
ماذا افعل لانقذ حبي وزواجي. هل صحيح ان الاكتئاب يفقد الرغبه في الحياه والحب والجنس. ويفقد الامل والاهتمام بكل شيء؟ بالاضافه الى ان وزن زوجي بازدياد وهو يقول ان الدواء هو المسؤول عن زياده الوزن. ارجوكم انا معذبه لا اعرف هل اصبر او اذهب انا الاخرى لطبيب نفسي؟

عزيزتى:
الإكتئاب أكبر قاتل خفى للجنس وللحب وللحياة نفسها، إنه مرض مثل أى مرض، وفيه تغييرات كيماوية وأحياناً يحرض على الإنتحار....بالطبع لا بد من الذهاب لطبيب نفسى.

 

***

 

اخي الدكتور خالد
ارجو ان تصلك رسالتي وانت باتم الصحة والعافية.
لقد ارسلت لك هذه الرسالة عدة مرات وارجو ان تجاوبني على بريدي الالكتروني او نشر إجابك قريبا، وانا من متتبعي الرسائل والحلول التي تعطيها...
لدي سؤال لو سمحت ان تفيدني بالاجابة..
لقد كتبت كتابي منذ فترة، و لم ننتقل الى منزلنا حتى الان، و بينما كنا في منزلنا نرتب الفرش، جلسنا لفترة جلسة رومنسية عاطفية، وبعد المداعبة طلبت مني التوقف لشعورها بالم في بطنها فتوقفت، وبعد ان انهينا الترتيب، عاودنا الجلسة، وايضا شعرت بالم لدرجة انها بكت، ارجو منك الاستفسار عن حالتها، لاني خائف عليها، اشكرك جدا.
السؤال الثاني هو انه يوجد لديها شيء كجلد طري يخرج من مهبلها...
ملاحظة: عمرها ست وعشرون عاما.
شكرا جزيلا
 
عزيزى:
الألم ممكن أن يكون ناتجاً عن إحتقان أو إحساس بالذنب والخوف، ومسألة الجلد الطرى من الممكن أن تكون طبيعية.

 

للاجابةعلى أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم الى العنوان التالي فقط:

khmontasser@elaph.com

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

"الاعداد السابقة"

أجوبة دكتور إيلاف 79

أجوبة دكتور إيلاف 78

أجوبة دكتور إيلاف 77

أجوبة دكتور إيلاف 76

أجوبة دكتور إيلاف 75

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 73

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4

أجوبة دكتور إيلاف 3

للاجابةعلى أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم الى العنوان التالي فقط:

khmontasser@elaph.com

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة 

 

 

 

 

 

 

في لايف ستايل