مقدمة وتعريف

ملاحظات سريعة قبل التفاصيل..
تعريف الضعف الجنسى ما زال ملتبساً على الكثيرين وغامضاً عند معظم الرجال، فالكل يفهمه على أنه إرتخاء العضو التناسلى أثناء الجماع أو عدم صلابته.
لكن التعريف العلمى الجامع المانع الذى يتبناه معظم أطباء الأمراض الجنسية فى العالم كله هو أن الضعف الجنسى ERECTILE DYSFUNCTION هو عدم القدرة على الوصولACHIEVE ((ATTAIN أو الإحتفاظ MAINTAIN بإنتصاب كاف لجماع مشبع.
صارت الصحة الجنسية بشكل عام هاجساً ملحاً بالنسبة للناس سواء على مستوى العلم أو الميديا أو الأحاديث الخاصة، مما يعكس وعياً متزايداً بأهميتها، وبالطبع جاء الإنفجار المعرفى الكبير بعد إكتشاف الفياغرا.
أحياناً يكون الضعف الجنسى مصاحباً لأمراض عضوية، على سبيل المثال:
*ضغط الدم
* السكر
* أمراض القلب
* الأمراض النفسية والعصبية

وأحياناً يكون الضعف الجنسى من صنع الأطباء والصيادلة أى أنه عرض جانبى لبعض الأدوية مثل:
* أدوية الضغط
* أدوية القرحة
* ادوية المهدئات

التركيز على النواحى العضوية فقط فى علاج الضعف الجنسى سيجعل النتيجة دائماً ناقصة، ودائماً ستحس أنك ما زلت تقف فى المربع رقم واحد، لا بد أن تحسن الحب، والحميمية، ونوعية الحياة ككل.
سرعة القذف كثيراً ما يحدث لبس بينها وبين الضعف الجنسى، هى تعاقب سريع لكل المراحل من إثارة لإنتصاب لقذف لإرتخاء، وعلاجها مختلف، وأحياناً بل كثيراً ما يكونا معاً.
علاج الزوج والتركيز عليه وحيداً يصيب العلاج وخطته بالفشل، الجنس ديالوغ يتحدثه إثنان، ويشترك فيه إثنان، ومسئولية علاجه إثنان، ولذلك فلا بد من مشاركة الزوجة.

لكى يحدث الإنتصاب هناك عملية فسيولوجية معقدة تحدث داخل الجسم، فهى ليست لعبة بلاى ستيشن بأزرار، إنها أعقد من ذلك بكثير:
* محور الإنتصاب يشمل الجهاز العصبى المركزى (المخ)، والجهاز العصبى الطرفى (الأعصاب)، والعوامل النفسية، والقضيب نفسه بما يتحكم فيه من هورمونات ودورة دموية وإستجابة عصبية، إن القضيب مجرد عضو فى طابور طويل وكتيبة متعددة الأسلحة.
* الإنتصاب يأتى إستجابة للمس أو شم أو رؤية، تحفز المخ على إرسال رسالة عبر النخاع الشوكى إلى الأعصاب التى تنظم الدورة الدموية فى القضيب ومدى تدفقها.
* الإثارات الجنسية تتسبب فى إفراز بعض المواد الكيميائية التى تجعل عضلات الأجسام الكهفية فى القضيب تسترخى فيندفع الدم فى الشرايين، وتضيق الأوردة فلا يحدث إنصراف للدم فينحبس ويحدث الإنتصاب وتحدث الصلابة.

وهنا موقع يشرح فسيولوجى الإنتصاب بالباور بوينت بشكل جيد
www.ucl.ac.uk/uro-neph/ppt/is0304/pe191203.ppt
فى Massachusetts Male Aging Study) MMAS) فى مسح للرجال ما بين 40 إلى 70 وجد إن 50% يعانون من مصاعب أو إضطرابات فى الإنتصاب، و10% منهم يعانون من عجز كامل مع عدم الإنتصاب الليلى nocturnal.
فى National Health and Social Life Survey) NHSLS)، على قطاع من الرجال ما بين 18 إلى 59 سنة وجد أن 10 ونصف فى المائة فشلوا جنسياً فى آخر عام.
فى أمريكا من 18 إلى 30 مليون يعانون من ضعف جنسى.

[email protected]