رحيل أي دكتاتور عن الساحة السياسية تحمل معها عادة ماسي وتداعيات مروعة للبلد التعيس الذي شاءت الاقدار ان يحكمه. ورحيل رئيس جمهورية تركمنستان مراد صابر نيازف المفاجئ لم يشذ عن هذه القاعدة. ويجهد المحللون والمراقبون وخبراء اسيا الوسطي ومستشارو الكرملين لقراءة ما تخبئة الاحداث المقبلة لتركمنستان. وبالرغم من ان تركمنستان جمهورية صغيرة في اسيا الوسطي وتلوح وكانها تقع ماوراء احداث العالم الملحة، الا ان رحيل نيازف المفاجئ ستكون له تداعيات داخلية واقليمة وحتى عالمية. فنيازوف بحد ذاته من الظواهر السياسية الغريبة والمفجعة في الساحة السوفياتية سابقا. فتركمنستان ذات الحكم الديكتاتوري الاقطاعي غدت ساحة للهدوء في اسيا الوسطى ومصدرا هاما لامدات الغاز الطبيعي والنفط ليس في القارة الاوربية وحدها.
وطالت التغيرات في عهد نيازف كافة مرافق الحياة في تركمنستان.وتميزت القواعد والقوانين التي فرضها الراحل بالغرابة واحينا رغم فرادتها المفجعة بالطرافة وغالبا ما اثارت جدل وادانة المجتمع الدولي لها. فالاوساط العلمية الدولية، عبرت عن القلق من قرار نيازوف بغلق كافة المستوصفات فما عدا مستشفيات العاصمة طشقند واغلق كافة المعاهد الطبية، واعلن نيازف كافة الامراض المعدية بما في ذلك الايز والكوليرا خارجة عن القانون وامر بعدم المجئ على ذكرها. وفرض الرئيس التركماني قواعد جديدة في مجال التعليم حيث اعلن بطلان شهادات كافة المعاهد الاجنبية التي تم الحصول عليها في السنوات العشر الاخيرة واغلق جميع المكتبات في القرى لان سكانها من الاميين.وفي مجال الثقافة حظر نيازف على الباليه والاوبرا والسيرك وحل فرقة الرقص الوطنية. ونفذ نيازف مشاريع خيالية ضخمة مثل حديقة حيوان لطائر البطريق بتكلفة 18 مليون دولار وقصر للتزحلق على الجليد وسط الصحراء.وابدل نيازوف التقويم السنوي وغير اسماء الايام والاشهر والاسابيع.ومنع الشباب من ان واطلاق شعر الراس واللحى والشارب او الاستماع للموسيقى بالسيارة والسكان كافة من تركيب اسنان من ذهب ومنع التقاعد عن الشيوخ والعجائز ليعجل برحيلهم ويوظف تقاعدهم للجيل الجديد.واصدر كتاب quot; روح نامةquot; وهي بقناعاته ملحمة تضمنت العادات والتقاليد والقيم الاخلاقية والمقاييس العائلية والاجتماعية والدينية التي يجب الاحتذاء بها.بيد ان نيازوف تميز ايضا بكونه سياسي حاذق استطاع ان يقيم نظام دكتاتوري بقيم قرنووسطوية دون ان يتعرض لملاحقة وانتقاد او عقوبات الغرب، كما يتعرض لها رؤساء الجمهوريات السوفياتية سابقا الاخرى، واعلن تركمنستان جمهورية محايدة في منطقة تضج بالاحداث والتلقبات واستطاع حينها التفاهم حتى مع حكومة الطالبان في افغستان، فحافظ على الاستقرار والهدوء والاستقرار في بلده، وقمع المعارضة دون صوت وضجه، فعاش بهدوء حتى ان فاجئته المنية.
وسيتراس الجمهورية في غضون الشهرين القادمين نائب رئيس الوزراء غوربان غولي بيرديمحمدوف. وجاء ذلك التعين بقرار من مجلس الامن الذي رفض تعين رئيس البرلمان افوسغيلدي اتايف في المنصب كما ينص عليه الدستور.
ويبدي المراقبون توقعات حذرة من احتمالات التغيرات المرتقبة للوضع في تركمنستان. لان الراحل لم يترك على الساحة السياسية شخصية يمكن ان تكون خليفة له، ربما كان يضع الرهان بانه سيكون الزعيم الخالد بعد ان فرض نفسه رئيسا مدى الحياة للجمهورية. واطلق على نفسه quot;تركمان باشاquot; ومسميات اخرى واب كافة التركمان. والقوى التي لم تعجبه وتثير شكوكه او عارضت نهجه سياسته اما ترقد الان في اللحود غير المرقمة او في غياهب السجون المظلمة او تتخفى في دول المنفى الاختياري. وثمة مخاوف جادة من ان الهدوء الذي ساد عهد نيازوف كان هدوءا يخفي وراءه العواصف التي يمكن ان تكتسح الاخضر واليابس بعد رحيله. والبعض بانتظار اندلاع ثورة ملونة للمتعطشين للحرية والديمقراطية او انقلاب قصر للقوى التي طلت مهمشة في زمن الدكتاتور.وثمة توقعات قوية من السلطة ستبقى بيد quot;العائلةquot; اي البطانات والعوائل والنخبة التي كانت ملتفة حول البطل السلبي في تاريخ تركمنستان صابر مراد نيازف. وثمة من يرى ان ما سيحدث بعد رحيل سيكون شبيه بما وقع في روسيا السوفياتية بعد موت الدكتاتور جورزيف ستالين عام 1953 . فمن المرتقب ان تصل للسلطة الجماعة النافذة في النظام القائم ويبقى المجتمع مهمشا . وتسعى المعارضة للنضال من اجل السلطة والبلد بيد ان فرصها معدومة.
ويرى المراقب السياسي سيرغي ماركوف فرص اندلاع ثورة ملونة في تركمانيا معدومة ايضا بسبب عدم وجود منظمات المجتمع المدني وغير الحكومية الممولة من الخارج في تركمنستان.بيد انه يتوقع ان تركمنستان ستشهد بعد رحيل نيازوف صراعا مريرا على السلطة بين التكتلات القلبية وبطانات النخبة السياسية.والتوقع الاقوى ان الوضع سيتزعزع في تركمنستان. فالصراع سيتركز على السيطرة على الغاز الطبيعي.ويذهب مراقبون اخرون الى ان تركمنستان مهددة بفقدان الاستقرار واختلال موزاين القوى في اسيا الوسطى يهدد بوقوع ما يحدث الان في الشرق الاوسط والقوقاز.