هل أفلست quot;حماسquot; قيادة وحكومة؟ يبدو أن الأمر كذلك بدليل ما يحصل في الضفّة الغربية وقطاع غزة. في الضفّة الغربية ما زال المجتمع المدني الفلسطيني يقاوم محاولات الهيمنة عليه وتغيير قيمه ولذلك لم يعد هناك أي رصيد يذكر للحكومة التي جعلت الشباب الفلسطيني لا يحلم سوى بالهجرة من أرضه. أما في غزة حيث المجتمع المدني غير قادر على المقاومة بشكل واضح، فأنّ الأمور تبدو أكثر تعقيدا ولكن من دون أن يعني ذلك أنّه لا توجد خيبة أمل كبيرة من أداء quot;حماسquot; حكومة وقيادةً. من بين الأدلّة على الحال المزرية التي وصلت أليها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظلّ حكومة quot;حماسquot; تلك المهزلة التي تمثّلت بعملية خطف الصحافيين العاملين مع محطة quot;فوكس نيوزquot; الأميركية لمدة ثلاثة عشر يوماً. يفترض بمثل هذا الحادث، بما ينطوي عليه من دلالات خطيرة، ألاّ يمرّ مرور الكرام، خصوصاً أن ما زاد في هزالة المهزلة الطريقة التي أطلق بها الصحافيان، أحدهما أميركي والآخر نيوزلندي. تعمّد الخاطفون أظهارهما يشهران أسلامهما عشية الأفراج عنهما تبريراً لأطلاقهما. وما لبث الصحافيّان أن أعلنا بعد أستعادتهما حرّيتهما أنهما فعلا ذلك تحت التهديد...منذ متى هناك أكراه في الدين؟

ما هو مطروح حالياً على الصعيد الفلسطيني يتجاوز بكثير المسرحية السيئة الأخراج التي نفّذتها أحدى العصابات التابعة لquot;القاعدةquot; وما شابه quot;القاعدةquot; العاملة في غزة والتي أساءت ألى الفلسطينيين وقضيّتهم قبل أيّ شيء آخر. وهذه العصابة ربّما لديها أرتباطاتها بquot;حماسquot; وهو أمر يجب تجاوزه في غياب الأدلّة الدامغة على ذلك، أقلّه حتى الآن. لكنّ ما لايمكن تجاوزه تكريس حكومة quot;حماسquot; لفوضى السلاح وتشجيعها عليها وتوفير غطاء لعصابات من نوع تلك التي خطفت الصحافيين الأجنبيّين، أضافة ألى عدم أستيعاب الحكومة الفلسطينية أنها فشلت فشلاً ذريعاً وأنّ رحيلها اليوم قبل الغد أفضل خدمة يمكن أن تقدّم للقضيّة الفلسطينية.

لقد أفلست quot;حماسquot; ألى درجة لم يعد أمام رئيس الحكومة أسماعيل هنيّة ما يقوله من أجل تبرير أطلاق الصواريخ من القطاع في أتجاه الأراضي الأسرائيلية سوى أن أسرائيل تتابع أعتداءاتها على الضفّة الغربية من دون أن تكون هناك صواريخ تطلق في أتّجاه أراضيها من تلك المنطقة. لم يدرك السيّد هنيّة أن الصواريخ المضحكة- المبكية التي تطلق من غزّة في أتجاه أراض أسرائيلية هدايا من السماء تسقط على حكومة أيهود أولمرت مثلما كانت تسقط على حكومة أرييل شارون. كذلك لم يدرك رئيس الوزراء الفلسطيني أن الموضوع ليس موضوع تذاك وأعطاء تفسيرات أو تبريرات للعبة فاشلة سلفاً أسمها لعبة الصواريخ التي صفّق لها السذج الذين سبق لهم وصفّقوا لصدّام حسين وهلّلوا له عندما أطلق صواريخ في أتجاه أسرائيل. وكانت نتيجة هذا العمل أنّه تبيّن أنّ صدّام مجرّد غبي بأمتياز ساهم ألى حدّ كبير في أيصال العرب ألى حيث هم الآن.

وأفلست quot;حماسquot; عندما يتحدّث أحد قيادييها من دمشق عن ضرورة أستنساخ تجربة quot;حزب اللهquot; في لبنان. ما هذه التجربة التي يمكن أستنساخها والتي أدّت ألى تدمير جزء لا بأس به من لبنان وأعادة البلد عشرين عاماً ألى خلف ؟ لقد أعترف بذلك رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة في مؤتمر خصّص لمساعدة لبنان بعد النكبة التي تعرّض لها عقد قبل أيّام في أستوكهولم. ما هذه التجربة المطلوب أستنساخها، علماً بأن الوضع الفلسطيني غير الوضع اللبناني، والتي تختصر بحلول quot;حزب اللهquot; مكان الدولة اللبنانية؟ هناك دولة في لبنان وكلّ ما فعله quot;حزب اللهquot; أنّه أقام دولة داخل الدولة تابعة للمحور السوري- الأيراني الذي يرى في لبنان quot;ساحةquot; يمارس فيها نفوذه الأقليمي على حساب البلد ومصالحه ومصالح اللبنانيين. هل المطلوب أن يكون الشعب الفلسطيني، الذي ليست لديه دولة، وقوداً للمعارك التي يخوضها النظام في كلّ من سوريا وأيران، على غرار ما يحصل في لبنان، كي يستحق الفلسطينيون القول أنّهم أبطال يدافعون عن العروبة والأسلام؟

أكثر من ذلك، يفترض في quot;حماسquot; أن تتذكّر أن لعبة السلاح هي اللعبة المفضّلة لدى أسرائيل. ولو لم يكن الأمر كذلك، لما فعلت ما فعلته بلبنان حيث صواريخ quot;حزب اللهquot; من النوع المتطور مئة مرة بل ألف مرّة مقارنة بالصواريخ التي تطلقها quot;حماسquot; ومن لفّ لفّها من غزّة. ماذا كانت النتيجة؟ أعادت صواريخ quot;حزب اللهquot; الأيرانية المصدر لبنان ما يزيد على عشرين سنة ألى خلف. هل هناك من سأل قبل التفكير في أطلاق الصواريخ وقبل خطف جنديين أسرائيليين من داخل الأراضي ألأسرائيلية عن الكلفة التي ستترتب على مثل هذه الأعمال... أم أن الكلفة ليست مشكلة ما دام الذي يدفع الثمن لبنان وشعب لبنان وما دام في أستطاعة النظام الأيراني القول أنّه بات على خط المواجهة المباشرة مع أسرائيل؟

ليس سرّاً أن أسرائيل عدو وأنّها تسعى ألى تكريس أحتلالها لجزء من الضفّة الغربية بعد تنفيذها للأنسحاب الأحادي الجانب من قطاع غزة. وليس سرّاً أن الأستراتيجية الأسرائيلية تقوم على نظرية أن لا وجود لشريك فلسطيني يمكن التفاوض معه. ما فعلته quot;حماسquot; منذ فوزها في الأنتخابات التشريعيّة الأخيرة يتلخص بالعمل في أتجاه خدمة الأستراتيجية الأسرائيلية لا أكثر ولا أقلّ وذلك عن طريق تأكيد النظرية القائلة أنّ لا شريك فلسطينياً تستطيع أسرائيل التفاوض معه. ولهذا السبب، ليس أمام أسرائيل في نظر العالم، سوى متابعة بناء quot;الجدار الأمنيquot; الذي يفرض أمراً واقعاً جديداً على الأرض.

رفض العالم التعاطي مع حكومة quot;حماسquot; على الرغم من أنّها منبثقة عن مجلس تشريعي أنتخب بطريقة ديموقراطية وعلى الرغم من أن الأدارة الأميركية لعبت دوراً حاسماً في أجراء الأنتخابات التشريعيّة الفلسطينية في الوقت المحدد لها من دون أيّ تأجيل مع معرفتها المسبقة بأنّ quot;حماسquot; ستفوز في الأنتخابات وستشكّل الحكومة الفلسطسنية. هل أرادت واشنطن الأنتقام بدورها من الفلسطينيين عبر تمسّكها بأجراء الأنتخابات في موعدها وعلمها المسبق أن quot;حماسquot; ستشكّل الحكومة الجديدة؟ الحقيقة أنّه لا يوجد تفسير منطقي لآخر لذلك الأصرار الأميركي على أجراء الأنتخابات الفلسطينية في موعدها كما لو أنّ المطلوب فوز quot;حماسquot; لتكريس النظرية القائلة أن لا وجود لشريك فلسطيني يمكن التفاوض معه.

في النهاية، سقطت quot;حماسquot; ومعها الفلسطينيون جميعاً في أمتحان غزّة. سقطت لأنّها لم تدرك في أيّ وقت معنى الأنسحاب الأسرائيلي من القطاع وأبعاده وكيف يمكن البناء على هذا الأنسحاب كي يثبت الفلسطينيون للمجتمع الدولي أنّهم يستحقون حقيقة دولة فلسطينية مستقلة قادرة على التعايش مع محيطها.

هناك من يجب أن يدفع ثمن هذا الفشل. وحكومة quot;حماسquot; مسؤولة عن أستمرار فوضى السلاح وعدم القدرة على السيطرة على الوضع في غزة. وفي حال كان هناك من يمتلك الشجاعة الكافية لمواجهة الواقع، على الحكومة الحالية أن تستقيل بعدما اثبتت أنها اقل كفاءة من حكومة quot;فتحquot; التي كانت تتمتع بكل الصفات السيئة والحسنة في آن باستثناء صفة الكفاءة. هل من يريد تحمّل المسؤولية في quot;حماسquot; أم أن مثل هذا الكلام أضاعة للوقت نظراً ألى أن الحركة الذي خُطف جندي أسرائيلي بأسمها لا تدري ما الذي يجب عمله بعدما صارت أسيرة التجاذبات بين الداخل والخارج. اي التجاذبات بين الحكومة التي يترأسها اسماعيل هنيّة والقيادة الموجودة بين دمشق وطهران والتي أمرت بتنفيذ عملية خطف الجندي الأسرائيلي مطلع شهر يوليو- تمّوز الماضي من دون أيّ اخذ في الأعتبار للنتائج التي يمكن أن تترتّب على ذلك في غزة وفي الضفة وبالنسبة ألى الحكومة الفلسطينية نفسها.
كان سقوط تجربة غزة بعد الأنسحاب الفلسطيني سقوطاً مريعاً للحكومة الفلسطينية التي شكّلتها quot;حماسquot;، خصوصاً انّ هذه الحكومة لم تبذل جهداً للسيطرة على ظاهرة فوضى السلاح في غياب القدرة على الأنتهاء منها والقضاء عليها. أنّه فشل ذريع لquot;حماسquot; التي تبيّن انها قادرة على ممارسة لعبة المعارضة ما دام المطلوب وضع كل العراقيل التي يمكن تخيّلها في وجه السلطة الوطنية الفلسطينية ممثّلة بالرئاسة كي لا تتمكن من تحقيق أيّ تقدّم في الصراع القائم مع أسرائيل وهو صراع سياسي أوّلاً واخيراً تتحكّم به موازين القوى الأقليمية والعالمية بما فيها أجهزة الأعلام الدولية. هذا الفشل يفترض أن تكون له ترجمة عملية تبدأ بأستقالة الحكومة. لكنّ السؤال الذي لا بدّ من طرحه في المناسبة هو الآتي: هل تقدم quot;حماسquot; على مثل هذه الخطوة الشجاعة التي تخدم القضيّة الفلسطينية أم أن المطلوب أستكمال المهمة التي نذرت الحركة نفسها من أجلها؟ أنّها مهمّة الوقوف سدّاً منيعاً في وجه كلّ من يسعى ألى أفشال الأستراتيجية الأسرائيلية القائمة على نظرية أن لا وجود لشريك فلسطيني يمكن التفاوض معه. هنيئاً لحكومة فلسطينية لا همّ لها سوى خدمة المشروع الأستعماري الأسرائيلي الذي سيمدّ بعمرها ألى أقصى حدّ يستطيع أن يفعل ذلك. هنيئاً لحكومة ليس فيها من يسأل عن كلفة أطلاق الصواريخ من غزّة ... ما دامت هذه الصواريخ في خدمة المحور الأيراني- السوري الذي يسعى ألى أن يثبت كلّ يوم أنّه موجود في فلسطين مثلما هو موجود في لبنان... حتى لو كان ذلك على حساب عبي فلسطين ولبنان!