صورة أرشيفية للعالم الاسترالي بيتر دويرتي (إلى اليسار) وزميله
السويسري رولف زينكيرناجيل عقب تسلمهما جائزة نوبل
للطب في ستوكهولم في 10 ديسمبر كانون الأول 1996
سيدني: إذا أردت ان تفوز بجائزة نوبل..عش طويلا ولا تدخن او تشرب الكحوليات بكثرة واتخذ نظاما غذائيا متوازنا واحصل على عطلات لان الامر قد يتطلب 50 عاما حتى تعترف لجنة نوبل باكتشافك.بالاضافة الى ذلك لا تخبر الكثيرين بفكرتك والا سرقها أحدهم. وعليك ايضا إجادة الكتابة بالانكليزية لان اكتشافك يحتاج لعرضه على انه عمل بارز اذا كانت هناك رغبة في اعتباره عملا يستحق الفوز بجائزة نوبل. هذا ما يقوله العالم الاسترالي بيتر دويرتي الفائز بجائزة نوبل في كتابه الجديد "دليل المبتدئين للفوز بجائزة نوبل".وفاز دويرتي بجائزة نوبل للطب عام 1996 مع زميله السويسري رولف زينكيرناجيل لاكتشافهما طبيعة نظام المناعة في الخلية. وتزامن ظهور كتابه مع تحقيق استراليا أحدث نجاحاتها على صعيد الفوز بجوائز نوبل بعد فوز العالمين باري مارشال وروبن وارن بالجائزة لاكتشافهما في عام 1982 ان بكتيريا هي سبب قرح المعدة والتهاباتها وليس التوتر. وكتاب دويرتي سيرة ذاتية وتحتل الجزء الاكبر منه قصة حياة العالم نفسه. لكن الفصل الاخير في الكتاب والذي يحمل عنوان "كيف تفوز بنوبل" يعرض فكرته الخاصة بما يجب مراعاته او تركه في حياة فائز بجائزة نوبل.

كتب دويرتي "اذا اردت الفوز بجائزة نوبل لتصبح مشهورا او ذا نفوذ وربما حتى لتصبح غنيا..اذا كان هذا هو طموحك فلن أستطيع مساعدتك."وقال "لا يوجد كتيب ارشادات للفوز بجائزة نوبل. واحصائيا فان لدى معظمنا فرصة أكبر للفوز بميدالية أولمبية."لكن لدى دويرتي اقتراحات يمكن أن تساعد العلماء الراغبين في الجائزة.قال "حاول حل مشكلات كبرى وتوصل الى اكتشافات حقيقية كبرى." وقد يبدو هذا بديهيا. لكن دويرتي يقول ان من يتمتعون بقدر من الذكاء يجعلهم قادرين على تحديد مشكلة كبرى على مستوى جائزة نوبلمن الندرةلدرجة تجعلهم "على الارجح أشكالا من الحياة القادمة من الفضاء."

وكتب "الاكتشاف امر مختلف. ليس بامكان احد ان يقرر انه سيكتشف شيئا ما. لكن هناك طرقا للتوصل الى اكتشاف والى نتائج." وتابع "لا تقبل اي شيء على أنه أمر مسلم به وامتلك عادة التفكير غير التقليدي. اعمل بجد. اعمل بذكاء. ومع قليل من الحظ فان الصدفة ستلعب دورها."والعالمان مارشال ووارن مثالان جيدان على صحة نصيحة دويرتي بان الفائزين المحتملين لجائزة نوبل يحتاجون الى التحلي بالصبر والى طول العمر. فقد حصل العالمان على جائزة نوبل للطب بعد 20 عاما من تحقيق اكتشافهما.

ويقول دويرتي "العادات الجيدة تبدأ مبكرا..تناول الطعام والشراب باعتدال والحصول على اجازات وعدم التدخين او الزيادة في استخدام العقاقير والمخدرات (بما فيها الكحوليات) وممارسة التمرينات الرياضية بصورة دورية وتجنب الافراط في ممارسة الرياضة والحصول على مساعدة متخصصة للافكار الخاصة بالانتحار."وستحتاج ايضا الى تعليم جيد.ينصح دويرتي بالتربية في اسرة مفكرة ومشجعة في الولايات المتحدة او اوروبا أو اليابان او كندا او استراليا. لكنه قال "في بعض الاحيان يصعد شخص من خارج هذه الدائرة الى القمة."واذا فقدت القدرة على التفكير والابتكار لبعض الوقت ولم تعد الافكار الكبرى تأتي الى عقلك فهات قلما وورقة وارسم بلا وعي او مارس نشاطا بدنيا.وكتب دويرتي "البشر يفكرون عن طريق كل من الكلمات والصور. والافكار المضيئة تأتي في اوقات غريبة. على سبيل المثال عند الاستحمام او على قمة جبل."وفي النهاية يقول دويرتي "لتكن مرحا وتصرف وكأنك فائز."