محمد عبد الرحمن من القاهرة: أحمد عز الدين شاب في مقتبل العمر يعيش في أسرة ثرية مع والده ووالدته وشقيقته الصغيرة ، وفجأة ودون مقدمات يقتل والديه ، لتذهب به الشرطة إلى مصحة للأمراض العقلية ويُمنح الطبيب 45 يوماً يكون عليه خلالها أن يقرر مصير هذا الشاب هل هو مختل عقليا أم قاتل مع سبق الاصرار والترصد ، أي أن الطبيب هو الذي سيحدد هل يذهب أحمد عز الدين لحبل المشنقة أم للمستشفى.
هذا هو ملخص الفيلم الجديد "45 يوم " الذي بدأ تصويره مؤخرا بالقاهرة بعد 4 سنوات كاملة من الاعداد والترشيحات حتى ذهب أخيرا للممثل الشاب أحمد الفيشاوي الذي يكمل مسيرته نحو نجومية السينما رغم ضعف ايرادات فيلمه الأخير "الحاسة السابعة " .
الاحتفال ببدء الفيلم لم يكن مثل كل المناسبات السينمائية المماثلة التي تشهدها القاهرة كل فترة ، فبطل الفيلم - كما قال – يصالح الصحافة بعد خصام طويل بسبب قضيته الشهيرة مع مصممة الملابس هند الحناوي والتي حرص بكل قوته على عدم التطرق لها كي يبدأ صفحة جديدة مع الفيشاوي الفنان على حد قوله ، كما أن الفيلم مختلف في تركيبته عن "الحاسة السابعة " الذي افتقد النجوم بعكس "45 يوم " فمعه غادة عبد الرازق وعزت أبو عوف في أدوار الأب والأم وهشام سليم في دور الطبيب وخالد أبو النجا والوجه الجديد مريانا التي تقوم بدور شقيقته وهو لبنانية لم تمثل من قبل واكتشفتها منتجة الفيلم الفنانة إسعاد يونس ، كما تظهر حنان ترك كضيف شرف في دور صغير لكنه مؤثر مساندة للفيشاوي في تجربته الأهم مع السينما .
أحمد الفيشاوي قال أن الدور تطلب استعداد خاص فالحوار قليل والتمثيل بالملامح والعيون وحركات الجسد اكثر بكثير من أي فيلم آخر ، وكون الفيلم تراجيدي أمر لا يخيفه لان نجاحه في أعمال كوميدية لا يعنى أن سيحصر نفسه في هذه الأدوار طول الوقت وإن كان يستعد للعودة لها مرة أخرى عقب انتهاء تصوير 45 يوم وأكد الفيشاوي أنه لا خلافات قضائية الآن بينه وبين المنتج وائل عبدالله الذي انهى عقد

الاحتكار معه لاختلاف في وجهات النظر مؤكدا أن سعيد بالتعاون مع الشركة العربية في اكثر من عمل لكن دون عقد احتكار شامل بينما قالت إسعاد يونس أنها تسعى لتقديم "ممثلين " وليس "موديلز " وأن الفيشاوي ممثل مميز ويحتاج للفرصة الحقيقية والمساندة .
الفيلم من تأليف محمد حفظي الذي قدم عدة أعمال بارزة كان أخرها "ملاكى اسكندرية "وقال لإيلاف أن كتابة الفيلم تمت 10 مرات على الاقل للوصول لأفضل نص وذلك بالاتفاق مع المخرج أحمد يسري الذي يخوض تجربته السينمائية الأولى بعد نجاح كبير في مجال الكليبات واختار يسري مدير التصوير جلال الزكي الذي شاركه تصوير معظم كليباته لتصوير الفيلم بين القاهرة والعجمي .

محطات سريعة جدا :
•أسرة الفيشاوي حرصت على التواجد بأكملها لتهنئة أحمد على بدء التصوير حضر أولا فاروق الفيشاوي ثم سمية الألفي وابنها عمر .
•غابت غادة عبد الرازق عن الحفل بينما حضر هشام سليم متأخرا بسبب اصابته بنزلة برد حادة .
•بذل شريف جميل المنسق الإعلامى للشركة العربية مجهوداً كبيراً لتوفير المعلومات اللازمة للصحفيين واحتواء غضب بعضهم لتأخر بدء الحفل .
•الصحفيون استغلوا فرصة تواجد اسعاد يونس لمعرفة أخر أخبار سوق السينما بصفتها مدير احدى الكيانات الكبرى للانتاج السينمائي في مصر .
•الممثل الشاب محمد كريم حضر لتهنئة أبطال الفيلم كذلك الممثلة زينة بسبب صداقتها للمذيعة شيرين الطحان زوجة أحمد يسري .
•الفيشاوي الصغير استعان بكلب أحد أصدقائه لمشاركته بعض مشاهد الفيلم، الكلب اسمه الحقيقي "دياجو " وسيظهر في الفيلم بأسم " بيتهوفن ".
•الفنانة الكبيرة هدى سلطان اعتذرت عن دور الجدة ويتم حاليا التفاوض مع مديحة يسري .
•المؤلف والمخرج رفضا تغيير أسم البطل الذي اختاره قبل شهرة الممثل أحمد عز وتم تعديله ليكون أحمد عز الدين .

تصوير : سيد عبد ربه
[email protected]