الياس توما من براغ : حذر خبراء في إدارة الأرصاد الجوية التشيكية اليوم من مخاطر استمرارية حالة الضعف القائمة الآن في طبقة الأوزون فوق منطقة وسط أوروبا.

وقال الخبير التشيكي كاريل فانيتشكا إن هذا الضعف يقع بالتحديد فوق تشيكيا وألمانيا والنمسا وسلوفينيا وان قوة الإشعاعات ارتفعت في الأيام القليلة الماضية ولاسيما في الأيام التي كانت فيها الأجواء صافية أو غائمة جزئيا بنسبة تتراوح بين 20ــ 30% الأمر الذي يعتبر استثنائيا.

وأكدت إدارة الأرصاد التشيكية أن فجوة الأوزون تتواجد الآن فوق الأراضي التشيكية تماما ولذلك فان كثافة الإشعاعات ما فوق البنفسجية عالية الآن بشكل استثنائي وتتراوح بين 5و7 ــ 5و8 ولذلك فمن الضروري بمكان على الناس الحد من تواجدهم مباشرة تحت أشعة الشمس ولاسيما في الساعات الممتدة بين الحادية عشرة من قبل الظهر وحتى الثالثة بعد الظهر أما الأطفال فيفضل عدم خروجهم مطلقا في هذا الوقت .

وشددت الإدارة والمسؤول الأول عن الصحة العامة في تشيكيا ميخاييل فيت على ضرورة استخدام المراهن والزيوت الواقية من أشعه الشمس وعدم القيام بجهد جسدي كبير وبتناول السوائل غير الكحولية بشكل أعلى من المعدل المطلوب وبوضع قبعات على الرؤوس ووضع النظارات الشمسية على العيون .

وأكدت إدارة الأرصاد التشيكية أن درجات الحرارة سترتفع خلال اليومين القادمين لتكون بحدود 31ــ 33 درجة الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات وقائية للحد من مخاطر التعرض لأشعه الشمس لاسيما في هذا الوقت حيث تتصف طبقة الأوزون فوق تشيكيا والنمسا وألمانيا وسلوفاكيا بالضعف.

وبالتوافق مع هذا التقييم نبهت وكالة الفضاء الأوربية إلى أن برلين وفرانكفورت والعاصمة النمساوية فيينا ستكون المناطق الأكثر خطورة في هذا المجال حتى الثلاثين من هذا الشهر.