فيلم quot;البوسطةquot; اللبناني
إيهاب الشاوش من تونس: قال فريد بوغدير، المدير الفني للدورة الأربعين لأيام قرطاج السينمائية، ان 228 فيلما ستشارك في هذه الدورة التي تنظم كل سنتين دون انقطاع منذ تأسيس المهرجان سنة 1966.
و أضاف بوغدير خلال مؤتمر صحفي، ان تونس ستشارك و لأول مرة بثلاثة افلام طويلة ضمن المسابقة الرسمية للهرجان الذي ينطلق يوم 11 نوفمبر الجاري و يتواصل الى غاية الثامن عشر منه.
كما اختارت وزارة الثقافة التونسية أربعة افلام قصيرة للمشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة.
و و الأفلام التونسية المشاركة في المسابقات الرسمية هي، quot;باب عزيزquot; للناصر خمير، و quot;آخر فيلمquot; للنوري بو زيد، و quot;عرس الذيبquot; للجيلاني السعدي.
اما الآفلام القصيرة فهي،quot; نسمة وريحquot; و quot;بهجةquot; و quot;العزquot; و quot;الرنديفوquot;.
و بخصوص الدول المشاركة افاد بوغدير بأن هذه الدورة ستشهد حضور 58 دولة بينها 12 عربية و 16 افريقية، مشيرا الى ان قرابة 250 ضيف، من ممثلين و مخرجين و صحافيين، سوف يتابعون مختلف فعاليات مهرجان قرطاج السينمائي. و من بين الضيوف نذكر، اورنيلا موتي، و محمود حميدة و نور الشريف و رندة البحيرة و سلوم حداد من سوريا...
من جانبه قال المنتج التونسي نجيب عياد، انه ستكون هناك مجموعة من الأفلام تحكي عن فلسطين من عدة جوانب الى جانب برنامج تحت عنوان سينما صمود سوف يخصص للبنان.
و يكرم مهرجان قرطاج السينمائي خلال هذه الدورة السينما الكورية الجنوبية عبر باقة من 12 فلما تغطي مختلف اصناف هذه السينما و فترات تاريخها باعتبارها سينما تمكنت بفضل تنظيمها المحكم و جودة افلامها من بلوغ مرتبةquot;السينما النموذجيةquot;.
و من أميركا الجنوبية اختارت إدارة المهرجان تسليط الضوء على السينما الأرجنتينية.
[email protected]

موقع المهرجان:
www.jccarthage.org