بشار دراغمه من رام الله: دعا النائب في الكنيست الإسرائيلي عباس زكور إلى السماح بتعدد الزوجات لمن يرغب بذلك. وبطلب من عضو الكنيست ناديا الحلو ناقشت لجنة مكانة المرأة التابعة للكنيست، اليوم الاربعاء، قضية تعدد الزوجات في الوسط البدوي في النقب. وقد برز واضحا دعوة النائبة الحلو وعدة جمعيات نسائية عربية، للشرطة الاسرائيلية بتطبيق القانون الاسرائيلي الذي يمنع تعدد الزوجات، على رجال النقب الذين يتزوجون بأكثر من سيدة. حيث أكدت هذه الجمعيات النسائية على أن تعدد الزوجات هي ظاهرة سلبية في الوسط البدوي في النقب، وهي ضرب لمكانة المرأة. وقال زكور:quot; أستنكر دعوة الجمعيات النسائية إلى تطبيق القانون الاسرائيلي ضد الرجال الذين تزوجوا أكثر من سيدة في النقب، سائلا إياهن: هل تردن أن تقوم الشرطة اليوم باعتقال 37% من الرجال في النقب هل هذا هو حلكم الذهبي للمشكلةquot;.

ثم تحدث الشيخ زكور عن مكانة المرأة في الإسلام، فأشار إلى أن الاسلام أكد على احترام المرأة والحفاظ على حقوقها، ومساواتها مع الرجل، بل وتفضيلها عن الرجل في كثير من الأحيان، مؤكدا أنه لا يهين النساء إلا لئيم، ولا يكرمهن إلا كريم. ثم تحدث الشيخ زكور عن موضوع تعدد الزوجات في الإسلام، فأكد أن الإسلام لم يشرع تعدد الزوجات، وإنما حدد تعدد الزوجات. وأضاف:quot; فهذا صحيح أن الإسلام أباح تعدد الزوجات، وهو ما لا يقدر أي بشر أن يحرّمه على المسلمين أو يمنعه من الذين يرغبون في التعدد، لكن بنفس الوقت الإسلام جعل لهذا التعدد شروطا، إذا فُقدت فلا يجوز للرجل أن يتزوج بأكثر من واحدةquot;.
وبين أن هذه الشروط هي أولا أن لا تكون المرأة قد اشترطت على الرجل في عقد الزواج أن لا يتزوج من أخرى. وأن العدل بين الزوجات في كل ما يتعلق بالمسكن والنفقة والمبيت. وكذلك الاستطاعة، سواء المادية أو الجنسية. وأضاف:quot; وهنا أكد أنه لا يجوز للرجل أن يتزوج بأكثر من واحدة ثم ينجب الاطفال ليرمي بهم إلى الشارع، فإن كان لا يقدر على تربيتهم التربية الصالحة وتوفير لقمة العيش الكريمة لهم فلا يجوز له أن يعددquot;.

وأكد الشيخ زكور أنه لا يجوز في الإسلام أن يقيم الرجال علاقات جنسية خارج إطار الزواج، أي لا يجوز له خيانة زوجته، ولذلك أحل له تعدد الزوجات.
وأضاف الشيخ زكور: إن مشكلة اهلنا العرب في النقب اليوم، قبل أن تكون تعدد الزوجات، هي مشكلتهم مع السلطات الاسرائيلية والحكومات المتعاقبة التي تشن حربا عليهم، بحيث تصادر أراضيهم وتهدم منازلهم، ولا تعترف بقراهم، ولا تبني لهم المدارس والمصانع. وأكد الشيخ زكور أن من حق كل رجل مسلم استوفى كل الشروط أن يتزوج بأكثر من امرأة إذا رغب في ذلك، وعلى دولة إسرائيل أن تسمح بذلك ولا تحدد الحريات الدينية للمسلمين. وتابع:quot;وهنا سأعمل أنا شخصيا على تقديم مشروع قانون يبيح للمسلمين تعدد الزوجاتquot;.