بشار دراغمه من رام الله:صمت يرافقه صخب، استعدادات تبحث عن زائرين، مشهد يتكرر بشكل سنوي، وهذا العام الأمر أكثر شجاعة فالكل يستعد لإحياء مناسبة أعياد الميلاد المجيدة. والكل ينتظر إلى لحظة انطلاق الفعاليات .

قداس بيت لحم
في بيت لحم حيث مهد المسيح وميلاده تتواصل الاستعدادات بكل فرح وسرور احتفالا بمناسبة سنوية تعتبر عزيزة على أهل تلك المدينة التي عشقت المسيح فكان ميلاده فيها.17 فرقة كشفية تستعد لاستقبال غبطة البطريرك ميشيل صباح بعد ظهر اليوم. ليدخل بعد ذلك إلى كنيسة المهد وهناك يقام القداس الأول. وإن كان الكل ينتظر هذه اللحظة فأن قداس منتصف الليل يحظى بأهمية خاصة هو الآخر حيث سيشارك فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وهذا ما يعتبره التلحميون زيادة في فرح طال إنتظاره.

مسيرة الناصرة

أما الناصرة تلك المدينة التي شهدت بشارة الخلاص للسيد المسيح فهي الأخرى لا يختلف حالها من ناحية الاستعدادات لإحياء فعاليات هذه المناسبة. الناصرة تلك مدينة عربية ذات وجود مسيحي كبير تقع داخل إسرائيل تنظر بشغف إلى لحظة انطلاق الفعاليات. وتنظم لجنة موكب الميلاد اليوم مسيرة عيد الميلاد التقليدية، التي دأبت على تنظيمها سنوياً في المدينة منذ عام 1984. تلك المسيرة التي ستنطلق بعد عصر اليوم وستكون البداية قرب مقام السيدة العذراء من حي شيكون العرب، مرورا بالشارع الرئيس في المدينة على اسم البابا بولس السادس، وحتى ساحات الكنائس في المدينة.

وتنطلق المسيرة، ترافقها السيارات المزينة، ويرفع مشاركون فيها شعارات المحبة والتآخي والسلام، وينشدون التراتيل المهللة بالميلاد. وتعتبر هذه المسيرة المركزية في احتفالات عيد الميلاد المجيد في منطقة الجليل، كونها تعبر عن الفرحة بمجيء السيد المسيح رسول السلام والمحبة. وهي مسيرة أخوية، يشارك فيها أبناء المدينة من الشرائح المختلفة، كما تشارك فيها خمس وعشرون من المؤسسات من السرايا الكشفية وطلاب المدارس والجوقات والنوادي والرهبنات. ويستقبل المشاركون في نهاية المسيرة، رئيس بلدية الناصرة السيد رامز جرايسي ونوابه، وأصحاب السيادة المطارنة، الذين سيمنحون المشاركين في المسيرة بركة العيد.

معارض الخير لينعم السلام

وفي المناسبة ذاتها افتتح في المركز الثقافي الألماني الفرنسي معرض لجمعية سنبلة الخيرية. وسنبلة هي الجمعية الفلسطينية التي تشجع على التجارة العادلة لمنتجات يدوية فلسطينية تقليدية. دعم التدريب المستمر وتأسيس الشبكات هو ما يقود إلى الادارة الذاتية الاقتصادية وإلى العدالة الاجتماعية لأصحاب الانتاج المتواجدون في الضفة الغربية وغزة. وفي نفس الوقت يتم الحفاظ على الاعمال الفنية اليدوية التقليدية. تكثر أثناء شهر كانون أول (ديسمبر) في ألمانيا الأسواق الخاصة بمنتجات عيد الميلاد المجيد وعرضت المنتجات اليدوية التقليدية في بازار عيد الميلاد المجيد في المركز الثقافي الألماني الفرنسي. ويتميز بازار عيد الميلاد المجيد بكثرة المنصات الصغيرة التي تعرض الدمى الصغيرة التي تمثل ميلاد السيد المسيح بالاضافة إلى بسكوت الزنجبيل وأشياء أخرى كثيرة.


الفلسطينيون يدعمون

مجموعة الاتصالات الفلسطينية تكفلت برعايتها للاحتفالات الرسمية والشعبية والتي ستقام لمناسبة عيد الميلاد المجيد في بيت لحم تحت شعار quot;لنضيء شمعة الأمل والسلام في بيت لحمquot; بمبادرة الرئيس محمود عباس وبالتعاون مع بلدية بيت لحم وحراسة الاراضي المقدسة، في خطوة تهدف الى المساهمة في نشر رسالة المحبة والسلام باسم الشعب الفلسطيني من مدينة بيت لحم الى كافة ارجاء العالم. وجاء هذا الاعلان خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة الاتصالات الفلسطينية وبلدية بيت لحم وحراسة الاراضي المقدسة لرعاية الاحتفالات للعام الحالي وستتلو حفل التوقيع احتفالية اضاءة شجرة عيد الميلاد.


ووجهت بلدية بيت لحم ممثلة برئيسها د. فيكتور بطارسة، وحارس الاراضي المقدسة قدس الأب بيير باتيستا بيتسابالا، شكرهما لمجموعة الاتصالات الفلسطينية على دعمها للاحتفالات في ظل اوقات عصيبة يمر بها شعبنا ومدينة بيت لحم رغما عن الحصار المفروض على جيمع المدن كما ثمنتا الجهود والتضافر بين القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع الدينية والمدنية. وقال د. عبد المالك الجابر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية بهذه المناسبة:quot;نريد ان نشارك العالم اجمع رسالتنا كفلسطينيين وهي رسالة السلام ويشرفنا في خضم هذا الجهد الجماعي ان نضيء شمعة من الامل في هذه المدينة المقدسة، لتبقى نجمة بيت لحم تشع على العالم اجمع داعية للسلام باسم الشعب الفلسطيني. وأكد الجابر ان رعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية لاحتفالات هذا العام تأتي في اطار ايمان المجموعة بمسؤوليتها تجاه الشعب والمجتمع وحرصها على تقديم صورة مشرفة عن فلسطين في هذا الوقت المميز من العام الذي تجتمع فيه الاعياد الاسلامية المسيحية لتكريس قيم السلام والتآخي والمحبة.