منى زكي...أخت القمر الجديدة
محمد عبد الرحمن من القاهرة : فعلتها مني زكي !! ارتدت ملابس سعاد حسني وعاشت شخصيتها، وبدأت بالفعل تصوير مشاهد مسلسل يروي قصة حياة سندريلا الشاشة العربية الحاضرة الغائبة، أخت القمر، زوزو التي نالت شعبية كبيرة في حياتها وبعد وفاتها المأساوية في لندن قبل عدة سنوات .
أنه المسلسل الذي سيكون حديث الوسط الفني والصحفي في مصر لمدة طويلة، بل أنه العمل الأول الذي يحظى بهذا القدر من السرية وبهذا الأسلوب في التنفيذ، فلم نعرف من قبل مسلسلاًَ بهذا الحجم لا تعرف عنه الصحافة شيئاً إلا بعد بدء تصويره، لتتغير أمور كثيرة، ليس في الوسط الفني المصري فقط ولكن العربي أيضاً، فهاهي شركة انتاج ومجموعة من الفنانين يتحدون الحظر الذي أقامه ورثة المشاهير على تقديم قصص حياة أقاربهم على شاشات السينما والتليفزيون، فإذا كان هناك منتجين رضخوا لشروط الورثة ووافقوا على الدفع واستشارتهم قبل تصوير أي مشهد، جاء المنتج طارق نور مع ممدوح الليثي، وعاطف بشاي مؤلف القصة، ليقولا أنهم سيقدمان مسلسل عن شخصية عامة لا يحق لأحد منع تناولها درامياً، وعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء، وعندما يفصل القضاء سيكون الجمهور قد شاهد المسلسل رمضان المقبل .
وبينما الكلّ مشغول بمن هو العندليب القادم، اختار المخرج سمير سيف، ودون برامج ومسابقات، مدحت صالح لدور العندليب، تامر حبيب لدور صلاح جاهين، سامي مغاوري لدور كامل الشناوي، غادة رجب ستكون نجاة الصغيرة، شيري عادل ستظهر في شخصية صباح شقيقة سعاد المتوفية في مرحلة الشباب .
وعبد العزيز مخيون للمرة الثانية في دور محمد عبد الوهاب، ولطفي لبيب في دور الأب، وأحمد عبد الحي في دور مجدي العمروسي، ولانا يوسف في دور نادية يسري الصديقة التي أمضت عندها سعاد أيامها الأخيرة، بينما يظهر النجم أحمد السقا كضيف شرف في دور أحمد رمزي .

سعاد حسني واحمد رمزي الجديدان
ومازالت اختيار نجوم العمل متواصلا بشكل يؤكد الاستعداد السري المبكر له، ويستمر التصوير 3 شهور بين القاهرة ولندن، دون أن يعلن بعد عن أسم القناة التي ستشتري حقّ العرض الحصري والتي ربما يعرفها فقط المنتج طارق نور .
quot;إيلافquot; حضرت أمس الأحد احتفال أسرة المسلسل ببدء التصوير وسط زحام شديد من الصحفيين، وكاميرات التليفزيون، لدرجة ان فريق الانتاج أحضر سيارة لانقاذ منى زكي، والذهاب بها إلى مكان بعيد ، ودارت معظم تصريحات مني حول الرعب الذي تعيشه بعدما حققت حلماً قديماً لديها بتقديم شخصية السندريلا وكيف استعدّت للدور منذ عام تقريباً، مع ذكر علاقة سعاد حسني الطيبة بها، عندما اتصلت للاطمئنان عليها وقت تعرضها لحادث سيارة في بداية مشوارها الفني .


منى مع شيري عادل
أما مدحت صالح فأكّد أنه يعرف أن المهمة ثقيلة لكنه قبل التحدي وسيعمل جاهداً على تقديم شخصية حليم كما هي للناس، الروح وليس الشكل، مؤكداً أن المسلسل مغامرة لكل من يعملون به، خصوصاً أنه سيعرض في مقابل مسلسل كامل عن العندليب ، وبعد عرض فيلم quot;حليمquot; للراحل أحمد زكي .

quot;إيلافquot; إلتقتبالمؤلف ومخرج المسلسل ومصممة الملابس لشرح ملابسات هذا العمل الذي صدم الجميع وسينتج ردود فعل قد تستمرّ لشهور طويلة .

السينارست عاطف بشاي

bull;كنا ننتظرك في مسلسل عن مي زيادة، ومسلسل عن الضربة الجوية، لكنك خرجت لنا بمسلسل سعاد حسني ؟

بالفعل كنت استعد لهذا المسلسل منذ فترة طويلة، فالسيرة الذاتية من أصعب أنواع المسلسلات، لأنني عندما اقرأ عن علاقة سعاد مثلا بحليم، اضطر لقراءة كل كلمة عن حليم لأعرف كيف أثرت حياته على علاقته بسعاد، وهنا أنا لا أقدم سيرة ذاتية لشخص مشهور، بل أعكس رموز عصر وفترة تاريخية مهمة في حياة مصر .

bull;هل كان هناك صعوبة في تجميع سيرة سعاد حسني رغم شهرتها ؟

بالطبع، وكانت الصعوبة الحقيقية في استجلاء الحقيقة، خصوصا أننا في مصر لدينا كتاب ينقلون من بعضهم البعض فتتكرر الراوية حتى ولو خاطئة .

منى زكي ومدحت صالح الذي يجسّد دور العندليب
bull;وماذا عن الاشكاليات في حياة سعاد حسني ؟ هل قررت تجنبها ؟

لا بالطبع، قررت اقتحامها، ولكن مع التدقيق التاريخي واستخدام المنطق، على سبيل المثال في قضية زواجها من حليم ، فأن المنطق الثابت يقول أن حليم قبل أن يتعرف على سعاد لم يكن صالحاً للزاوج بشهادة الأطباء، وهنا عندما تتعدّد الروايات يجب على المؤلف أن يقدم الرؤية الأكثر قرباً للواقع وحتى الآن لم تعترف أسرة حليم بهذا الزواج.

bull;وماذا عن اشكالية الوفاة ؟

هذه بالذات سأتركها مفتوحة لذكاء المشاهد، خصوصاً أنها في المشهد الأخير، لكن المنطق يقول أيضا أن سعاد حسني انتحرت .

bull;وما هي القضايا الأخرى التي ستتعرض لها ؟

كثيرة، لكنني سأركز مثلاً على قضية فيلم quot;خلي بالك من زوزوquot; الذي هاجمه الكثيرون وهناك من دعى للتظاهر ضد الفيلم مثل الناقد سامي السلاموني، بينما الفيلم نفسه حقق أطول فترة عرض في تاريخ السينما المصرية، مما أحدث أحدث ارتباكاً شديداً، وهنا سيتطرق المسلسل لعلاقتها المميزة مع الفنان صلاح جاهين .
bull;وماذا عن ما تردد حول علاقتها بالسياسة والمخابرات ؟

هذه النقطة تحديداً ، لم اتطرق لها لأنها غير ثابتة تاريخياًَ، وعموما المسلسل بعيد عن السياسة بمعناها المباشر .


bull;كتبت المسلسل في سرية، بعيداً عن مشاكل الورثة، ما رأيك في هذه القضية بشكل عام ؟

اكتب ما يلي ، يكفي أوصياء على الفن، الكنيسة والأزهر يريدان قراءة السيناريوهات، والآن الورثة أيضاً يريدون قراءة كل كلمة عن كل شخصية مشهورة، هذا تراجع ضد حرية التعبير وحق الفنان، الورثة يرثون السيارات والملابس والبيوت، لكن لا يرثون الشخصيات نفسها، وهنا من حق أي فنان أن يقدم الشخصية التي تعجبه، ومن الزاوية القانونية، العمل الفني المرئي ملك مؤلفه، وينسب إليه نسب الإبن إلى الأب .
وهنا لو اردنا تغيير أسم الشخصية، لن يحق لأحد الاعتراض، وسيكون الكل عارفاً أن هذه هي الشخصية المشهورة .
وهنا أرفض ان يقوم منتج فنان ، بالذهاب لشقيقة سعاد حسني، ليدفع مقابل الحصول على حق تنفيذ المسلسل، ثم أن ورثة سعاد 17 شخصاً، هل نعطي السيناريو لكلّ شخص منهم لقراءته .

bull;هناك نقطة أخرى، هي أن المسلسل يظهر بعد سنوات قليلة من وفاة سعاد وقد تظهر حقائق أخرى في المستقبل ؟

هنا أرد وأقول أنني لا أقدم فيلماً تسجيلياً، بل احكي ما حصلت عليه من حقائق بشكل درامي، باستخدام المنطق كما ذكرت، ولو ظهرت حقائق أخرى فلنقدم حولها أعمال جديدة ، لان الشخصية المشهورة ليست حكراً على أحد .


المخرج سمير سيف

الاحتفال بتصوير المسلسل
bull;بداية هل كان اعتذارك عن مسلسل quot;نور الصباحquot; السبب الحقيقي لتصوير مسلسل quot;السندريلاquot; ؟

لا بالطبع، فأنا لست بحاجة لاخفاء الحقيقة، فهذا المشروع أتعامل بخصوصه منذ عام تقريباً، وقبل تصوير مسلسل quot;نور الصباحquot; ولكن بعد حدوث مشاكل في quot;نور الصباحquot; واعتذاري عن الاستمرار، حدث أن أصبح العمل في السندريلا جاهزاً للتصوير .

bull;ما هي رؤيتكلمسلسل سعاد حسني من الناحية الدرامية ؟

أنا هنا لا اقدم عمل عن فنان مشهور فقط، بل عن شخصية عرفتها واقتربت منها وقدمت لها أفلام، وعملت مساعد مخرج في أشهر أفلامها quot; خللي بالك من زوزوquot;، وquot; أميرة حبي أناquot; ، أي أنني أعبّر عن صداقة طويلة وسيدة لها أثر في حياتي، وهو نوع من الوفاء والاعتراف بالجميل .

bull;كيف ستتفادى الجدل الذي يدور حول كل شخصية مشهورة ؟

سأقدم القصة كما هي ، بدون تجميل، لن يظهر الناس كملائكة وقديسين ، وطبعا هناك جوانب شخصية وفنية كثيرة لا يعرفها الجمهور، وهنا وظيفة المسلسل، الذي لو نظرنا له بدون أسم الشخصية، نكون كمن يقدم قصة مثابرة ونجاح لفتاة تغلبت على ظروفها القاسية والعنيفة ولم تستلم للأمر الواقع .

bull;مدة التصوير وأهم المواقع ؟

الوقت المحدد 3 شهور، والتصوير بين إستديوهات القاهرة ولندن

سمير سيف وعاطف بشاي والليثي وسعادة بدء التصوير


bull;تعليقك على اعتراضات الورثة ؟

انا كمخرج أركز فقط على الجانب الفني وليس القانوني .

bull;ماذا عن مشكلة اختيار الأبطال ؟

مشكلة كبيرة وليس بالسهلة أبداً، فهنا نريد ممثل يجيد التمثيل وفي نفس الوقت قريب للشخصيات المشهورة التي نقدمها، فالمسلسل مليء بالمشاهير .





مصممة الملابس .. نيفين رأفت

قالب حلوى السندريلا
bull;نريد التعرف على الاستعداد لهذا المسلسل ونقديم ملابس شخصية مشهورة على مدى 40 عاماً من حياتها ؟

طبعا المهمة كانت صعبة جداً، وخصوصا أننا ننفّذ ملابس لسعاد حسني تكون صالحة لمني زكي، عندنا في المسلسل حوالي 500 قطعة ملابس، منها ما ترتديه في حياتها، وما ترتديه في مشاهد الأفلام التي قدّمتها، ولكن ما سهّل علينا الأمر أن جسد مني زكي قريب الشبه بالمواصفات الجسدية للسندريلا .

bull;وما هي المراجع التي اعتمدتي عليها ؟

شاهدت أكثر من 100 فيلم بالإضافة إلى المجلات القديمة، والكتب، وروايات المقربين، وقمت بتشغيل عدة ورش في نفس الوقت ومازلنا نعمل على كل الملابس في نفس الوقت، لأننا لدينا أيضاً ملابس كل المشاهير في حياة سعاد حسني.

منى زكي نجمة شهر رمضان المقبل













تصوير :سيد عبد ربه

الصور تنشر للمرة الأولى عبر إيلاف



















[email protected]