الفنانة هدى سلطان في أواخر أيامها

القاهرة: توفّيت اليوم الاثنين الفنانة هدى سلطان عن عمر ناهز 81 عاماً،
وكانت جمالات عبد العال الحو التي عرفت بهدى سلطان، قد ولدت عام 1931 في قرية قريبة من مدينة طنطا بوسط الدلتا شمالي القاهرة، وهي شقيقة الفنان الراحل محمد فوزي (1918 - 1966).
ومنذ الطفولة بدت عليها موهبة الغناء ولكنها تزوجت في سن مبكرة وحين جاءت مع زوجها الى القاهرة واجهت متاعب من أهلها الذي رفضوا احترافها الفن. ولكنها بعد الطلاق أصرت على الغناء واعتمدت في الاذاعة المصرية باعتبارها مطربة
.
واتجهت الى السينما وكان أول فيلم شاركت فيه (ست الحسن) عام 1950 ثم التقت بالممثل الراحل فريد شوقي (1922 - 1998) وتزوجا وشكلا ثنائيا فنيا في الخمسينيات أثمر أفلاما منها (الاسطى حسن) و(جعلوني مجرما) و(رصيف نمرة خمسة) و(المحتال) و(لمين هواك).
وقدمت الراحلة الكثيرامن الاغنيات في مسلسلات تلفزيونية وأفلام سينمائية وكان الموسيقي الراحل رياض السنباطي (1906 -1981) من المتحمسين لموهبتها الغنائية ولحن لها أعمالا منها (ان كنت ناسي) التي غنتها في فيلم (جعلوني مجرما) كما شاركت في فيلم (حبيب قلبي) عام 1952 وهو الوحيد الذي قام ببطولته السنباطي.
ومن أفلامها البارزة (امرأة فى الطريق) و(شيء في صدرى) و(الاختيار) (الوداع يا بونابرت) و(عودة الابن الضال) والاعمال الثلاثة الاخيرة للمخرج المصري يوسف شاهين. وكان اخر أدوارها السينمائية عام 2003 في فيلم (من نظرة عين).
وشاركت في عدد قليل من المسرحيات منها (وداد الغازية) و(الملاك الازرق) و(باي باي) و(اه من حلاوتها).وفي السنوات الاخيرة أدت دور الام في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية منها (وداعا يا ربيع العمر) و(لا يا ابنتي العزيزة) و(أرابيسك) و(زيزينيا) و(الوتد) وثلاثية (بين القصرين) وهي المعالجة التلفزيونية لثلاثية الروائي نجيب محفوظgt;
يذكر أن الرحلة انفصلت في الستينيات عن الممثل فريد شوقي، ثم تزوجت المخرج المسرحي حسن عبد السلام.