: آخر تحديث

نجوم مصر يبكون أم الفنانين

ماجدة الخطيب تواسي ناهد شوقي

nbsp; محمد عبد الرحمن من القاهرة : وداع مؤثر ودموع صادقة وحزن كبير، شهدتها جنازة الفنانة الكبيرة هدى سلطان ظهر أمس، في مسجد الصباح بالهرم ، بحضور عدد كبير من الفنانين، وأسرة وجماهير الفنانة الراحلة .بدأت مراسم الجنازة في الساعة الثانية عشر ظهرا بتوالي حضور الفنانين ونقيب الممثلين أشرف زكي، ومعظم أعضاء مجلس النقابة، ثم وصل جثمان السيدة هدى سلطان قبل صلاة الظهر وسط استقبال بالدموع من كل الحاضرين، وتزايد حضور الفنانين والنجوم مع اقتراب موعد صلاة الجنازة، بعد الصلاة تم نقل الفنانة لمثواها الأخير وأدى التزاحم من الجمهور والنجوم لتعطل المرور حوالي 15 دقيقة، وحرص معظم الحاضرين على التواجد بالمقابر أيضاً وعدم الاكتفاء بصلاة الجنازة .أجمع الفنانون على أن الراحلة الكبيرة تستحق لقب quot;أم الفنانينquot; الذي اطلقه الجميع عليها في السنوات الأخيرة، لدرجة أن الفنان صلاح السعدني على سبيل المثال كان يحرص على تواجدها معه في معظم أعماله لأحساسه بكونها والدته الحقيقية. وقالت الفنانة فردوس عبد الحميد :quot;فقدنا فنانة أعطت حياتها للفن دون البحث عن النجومية الزائفة، ولم تبتعد عندما غادرت مرحلة الشباب واستمرت تعمل حتى الشهور الأخيرة من حياتهاquot;.

فردوس عبد الحميد ودلال عبد العزيز

nbsp;nbsp;nbsp;بينما نعى الفنان عزت العلايلي الراحلة بقوله :quot; أدت هدى سلطان دورها الفني على أكمل وجه، ولم تهتز مسيرتها الفنية أبداً، وسنفقتدها جميعاًً وستأتي أدوار نقول فيها هذا الدور لا تقدمه إلا هدى سلطانquot; بينما قال الفنان محمد رياض:quot;فقد الفن العربي نجمة من أهم نجمات الرعيل الأول، وكنت سعيد الحظ بالتعامل معها أكثر من مرة والاقتراب من شخصيتها الفريدة وأدعو لها بالرحمة والمغفرة وكل زملائي كذلكquot; .
شهدت الجنازة أيضا حضور كل بنات هدى سلطان وفريد شوقي، حيث حضرت نبيلة الأبن الكبرى للراحلة من زوجها الأول محمد نجيب، وناهد ورشا بناتها من فريد شوقي، بالإضافة إلى رانيا وعبير بنات فريد شوقي من زوجته سهير ترك، وداخل عزاء السيدات بدا التأثر الشديد على بنات فريد شوقي جميعاً، والفنانات ماجدة الخطيب وماجدة زكي وفردوس عبد الحميد وإسعاد يونس ونهال عنبر .
وحضر الجنازة أيضاً ممثل للسيد رئيس الجمهورية، وممدوح الليثي نقيب السينمائيين، وعدد كبير من الشخصيات العامة، بالإضافة لزوج مها ابنة الراحلة التي رحلت أيضاً قبل 3 أسابيع، وعادل عوض الزوج السابق لرانيا فريد شوقي وأحفاد هدى سلطان .

نهال عنبر وإسعاد يونس

nbsp; كانت الفنانة الراحلة حريصةnbsp; في السنوات الأخيرة على قضاء الفترة ما بين رمضان وحتى موسم الحج في الأراضي المقدسة لكنها في الزيارة الأخيرة عادت بألآم شديدة في الصدر ولم تعلن أسرتها حتى وفاتها أنها مصابة بسرطان الرئة لرفع روحها المعنوية، لتتوفي بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 81 عاماً، وحسب جريدة المساء المصرية، قال محمد عامر زوج نبيلة ابنة الفنانة الراحلة هدي سلطان: إن الفنانة الراحلة كانت تعاني من سرطان في الرئة منذ الأربعة أشهر الماضية.. وتم إيداعها في مستشفي دار الفؤاد.. وقبل أسبوعين طلبت مغادرة المستشفي لأنها أرادت -علي حد قولها- الموت بين بناتها وأحفادها خاصة بعد تدهور صحتها في الفترة الأخيرة.
وأضاف محمد عامر أن الفنانة هدي سلطان رحلت عن عالمنا دون أن تعلم سبب مرضها لأن الأسرة كانت تخشي عليها من سوء حالتها النفسية إذا ما علمت إصابتها بسرطان الرئة مشيرا إلي أن الفنانة الراحلة كانت حريصة علي التفرغ للعبادة قبل شهر رمضان بعدة أشهر وعدم المشاركة في أي عمل فني.
وقالت زوجته نبيلة: امتنعت والدتي عن تناول الطعام قبل وفاتها بأسبوع ،nbsp;

عزت العلايلي ينعي الراحلة

nbsp; أكد فوزي محمود الحو ابن شقيق الفنانة الراحلة أجرت عمتي الفنانة هدي سلطان رحمها الله عمليتين جراحيتين في الرئة خلال الثلاثة أشهر الماضية دون أن تعلم سبب علتها إلا أن العمليتين للأسف باءتا بالفشل.. كذلك قررت استكمال علاجها بمنزلها إلا أن حالتها الصحية والنفسية ساءت بعد وفاة ابنتها quot;مهاquot; عقب شم النسيم.
ويمكن تقسيم المشوار الفني لهدى سلطان إلى قسمين رئيسيين، الأول مرحلة الشباب حيث حققت شهرة سريعة رغم معارضة شقيقها الفنان الراحل محمد فوزي دخولها عالم الغناء لكنها أقنعته بأن التقاليد لا تمنع ذلك، ورغم طلاقها من زوجها الأول بسبب عملها بالفن، ثم طلاقها من فؤاد الجزايرلي بسبب الغيرة الفنية، وبعده فؤاد الأطرش- شقيق فريد وأسمهان- لم تتراجع هدى سلطان وأسمها الحقيقي -بهيجة عبد العال الحو-عن حلمها الفني وتميزت دائما بشخصية قوية مسيطرة، ثم كان زواجها من الفنان فريد شوقي ليشكلا ثنائياً فنياً رائعاً لمدة 15 عاماً قدما خلالها العديد من الأفلام الناجحة، منها، quot;جعلوني مجرماًquot;وquot; العائلة الكريمةquot;، الاسطي حسنquot;، وquot;تاجر الفضائحquot;، وquot;بيت الطاعةquot;،وquot;حميدوquot; وquot;مكتوب علي الجبينquot;، وquot;بورسعيدquot; .nbsp;

صلاح السعدني يواسي رانيا فريد شوقي

nbsp; وبعد الانفصال الذي احدث ضجة في الوسط الفني في ذلك الوقت، تزوجت من المخرج حسن عبد السلام لفترة، وقدمت مجموعة مهمة من الأفلام أبرزها quot;امراة على الطريقquot; الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، الى جانب افلام quot;السكريةquot; عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه .
ومثلت كذلك في quot;الاختيارquot; وquot;وداعا بونابرتquot; والابن الضالquot; مع المخرج يوسف شاهين وفيلم quot;بدورquot; عن حرب أكتوبر،وكان اخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاما من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم quot;نظرة عينquot; مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف .
أما القسم الثاني في مشوار هدى سلطان فيتمثل في تقديمها للعديد من المسلسلات الناجحة والشهيرة في السنوات العشرين الأخيرة، لتحقق نجومية تعادل مع حققته أيام الشباب ومن أبرز تلك المسلسلات، quot;زينب والعرشquot; وquot;ارابيسكquot; وquot;زيزينياquot; وquot;الليل واخرهquot; وquot;الوتدquot; وquot;ليالي الحلميةquot; وquot;رد قلبيquot; وquot;زي القمرquot; وquot;للثروة حسابات اخرىquot;. وكان اخر مسلسلاتها quot;سلالة عابد المنشاويquot;، وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من ابرزها quot;وداد الغازيةquot; وquot;الحرافيشquot; وquot;الملاك الازرقquot; وquot;بمبة كشرquot; وquot;سيد درويشquot; .

الدعاء للراحلة بالرحمة

nbsp; وتعد هدى سلطان الفنانة الأولى التي ترتدي الحجاب في هدوء وتكمل مشوارها مع الفن دون حديث عن اعتزال أو أخطاء سنوات ماضية فاكتسبت احترام الجميع وحصلت على مشاعرهم الصادقة في يوم رحيلها الحزين .
تصوير : سيد عبد ربه


محمود الجندي ومحمود ياسين

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

وداعاً ..هدى سلطان
nbsp;


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه