فاتن حمامة
محمد عبد الرحمن من القاهرة: يبدو أن شبكة الانترنت أصبحت الحل الوحيد أمام المعجبين بكبار النجوم وفناني الزمن الجميل كي يعيدوا لهم قدراً من حقّهم المسلوب بسبب غيابهم عن الساحة فبعد موقع الفنانة شادية الذي يضمّ كل أغنياتها وأفلامها تقريباً، أطلق مهندس مصري يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية مع مجموعة من أصدقائه موقعاً لتكريم وتوثيق تاريخ سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة .
وقال المهندس أحمد صابر لإيلاف أنّه يتمنى أن يليق الموقع بمكانة رمز فني عربي هي فاتن حمامة التي يتم الإتصال بها لمتابعة الأمر لكن في أضيق الحدود لعدم الرغبة في اختراق حاجز الخصوصية الذي صنعته لنفسها منذ آخر إطلالة تليفزيونية لها قبل سنوات، وأضاف أن عملية تجميع المادة والصور كان مرهقة لكنها كانت ممتعة لأنهم لم يتعرفوا فقط على تاريخ الفنانة الشهيرة بل على تاريخ الفنّ المصري كله حيث ظهرت فاتن كطفلة في أفلام محمد عبد الوهاب خلال العشرينيات ومسيرتها السينمائية ترصد أبرز ملامح الفن السابع في الوطن العربي .
ينقسم الموقع إلى قسمين أحدهما بالإنجليزية وقد تم بثه منذ فبراير الماضي، والقسم الثانى بالعربية وقد تم إفتتاحة فى عيد ميلاد سيدة الشاشة العربية منذ عدّة أيام
وتعتبر هذه هي المرّه الأولى التى يقدّم فيها موقع لفنان بهذا التاريخ الكبير كل التراث الفنى باللغتين الإنجليزية والعربية فى آن واحد .
ويشير مؤسس الموقع إلى وجود قسم كامل للسيرة الذاتيه عن الفنانة الكبيرة فاتن حمامة بأقلام كبار الكتاب والنقاد وصانعى السينما المصرية وبمشاركتهم المباشرة فى الموقع .
و كذلك قسم لتقديم كل الأعمال التى قدمتها الفنانة الكبيرة للسينما والتليفزيون والإذاعة .. و كل عمل له صفحه خاصة يستطيع من خلالها المشاهد متابعة ما هو موثق عن العمل من جوائز، وصناع العمل، ومتابعة الصور الخاصة به، والإستماع بالموسيقى التصويرية ، كل هذا فى آن واحد .
ويستضيف الموقع كبار الكتاب والنقاد فى تجاوب مباشر مع كل جديد نقدمة وضيف الإفتتاح كان الناقد السينمائى الكبير عبد النور خليل بمشاركتة بالكثير من أرشيفه الفوتوغرافي الخاص، ومذكراته لذلك العصر الذهبيّ للسينما المصرية، وكل ماكتب لتأريخ تلك الفترة .
بالإضافة لذلك فالموقع يتعامل مباشرة مع الجهات الثقافية والرسمية لتسهيل التعاون فى نشر كل المطبوعات الفنية للموقع ليصبح مركزاً فنياً للدراسات الخاصة بسيّدة الشاشة .
أما قسم الصور الفنية والصور الشخصية فيضمّ العديد من الصور الموجودة بالموقع والتى يتمّ تحميلها على مراحل متفرقة وأيضا صور من أفلام لم تعرض قطّ بالتليفزيون المصري، أو شاشات السينما المصرية مثل الفيلم الأمريكي quot;كايروquot;، وquot;لعنة المنبوذينquot;، وquot;رمال من ذهبquot; وغيرهم .

ثم نصل لقسم الجوائز والتكريمات والذي يعتبر أرشيفاً مميزاً وفريداً لصعوبة تجميع الحقائق الموجودة به بعد الإستعانة بالكثير من المصادر الأرشيفية لهذا التاريخ الطويل الحافل بالتكريمات والجوائز فى صورة يندر تكرارها.
وهناك أيضاً قسم القناة التليفزيونية المفتوحة للجميع دون إشتراكات في الموقع
وبالرغم من بثّ الأفلام القديمة على الإنترنت لكلّ نجومنا الكبار منذ عدة سنوات من خلال مواقع مختلفة إلا أننا ndash;والكلام لأحمد صابر - نقدّم خدمة بصورة جديدة في لونها وشكلها وهو تليفزيون جاهز للعرض لمدّة أربعة وعشرين ساعة دون توقّف ويقدّم فقرات منوّعة وأغاني وأفلام تسجيلية وأفلام روائية .
تجدر الإشارة أن أحد الأعمال المطروحة فى هذا الشهر هو فيلم quot;أصوات ما بعد الحربquot; وهو الفيلم التسجيلي الذى تعاونت من خلالة السيدة فاتن حمامة مع هيئة الصليب الأحمر الدولية، وفيه تنتقد فاتن حمامة الحروب فى منطقتنا العربية التي تعاني من ويلاتها شعوب المنطقة وتقدم في الفيلم ثلاث نساء من مناطق متفرّقة في الشرق الأوسط للحديث عن معاناتهم، والجدير بالذكر أيضا أن التحضير والتعاون مع هيئة الصليب الأحمر بجينيفا إستغرق شهوراً حتى تحققت هذه التجربة .

عنوان موقع فاتن حمامة

www.fatenhamama.com