واشنطن:أعلنت الجمعية الأميركية لتطوير العلوم عن العثور على ثلاثة قواقع مزخرفة فى الجزائر واسرائيل يعود تاريخها الى مائة ألف عام مضت بما يعد دليلا على أن السلوك الانساني المتحضر ظهر تدريجيا وليس كما كان شائعا من قبل عن أنه قد ظهر مباشرة فى أوروبا. وقالت الجمعية في دراسة خاصة ظهرت هنا اليوم ان تلك القواقع تمثل اقدم دليل معروف على قيام الانسان بعمليات تزيين حيث ان هذه القواقع تتضمن ثقوب محفورة في منتصفها على نحو يجعلها وسائل للزينة.

واوضح الباحث بمركز الابحاث العلمية في فرنسا احد المشاركين فى تأليف الدراسة فرانسيسكو ديريكو أن quot;تلك الدراسة تؤيد السيناريو القائل بأن البشر المتحضرين في افريقيا طوروا سلوكا يعد حضاريا للغاية في تلك الفترة المتقدمة من تاريخ البشرية ومن ثم فان هؤلاء البشر قد لايكونون متطورين بيولوجيا فقط بل ايضا ثقافيا الى درجة ماquot;.

وكان الباحثون في السابق يعتقدون ان اول مظاهر الثقافة الانسانية الحديثة قد ظهرت منذ 40 ألف عام عندما وصل الانسان المتحضر الى اوروبا مستندين في ذلك الى لوحات بالكهوف واجهزة موسيقية وحلى واعمال فنية تم تصنيعها فى تلك الفترة. من ناحيته اعتبر المؤلف المشارك للدراسة الاستاذ بكلية لندن ماريان فانهايرين ان الحلى التى تم العثور عليها اظهرت ان الانسان تمكن فى تلك الفترة من تطوير هويات اجتماعية وثقافية كما انه قد تمكن من التعبير عن نفسه وثقافته من خلال اعمال التزيين الخاصة.