شيكاغو (الولايات المتحدة): اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش حال الطوارىء في اوكلاهوما احدى اكثر الولايات الاميركية المتضررة من العواصف الثلجية والفيضانات التي تضرب وسط البلاد واسفرت عن مقتل 31 شخصا منذ الجمعة الماضي.وذكرت السلطات المحلية ووسائل اعلامية ادت العواصف الى حوادث لا سيما على الطرقات، ما اودى بحياة 14 شخصا في اوكلاهوما وثمانية في ميسوري وستة في كنساس واثنين في تكساس وشخص واحد في ولاية نيويورك.ووقعت العاصفة الثلجية الاولى في اميركا الشمالية الاثنين على شرق كندا ما ادى الى الغاء العديد من الرحلات في مطاري تورنتو ومونتريال ووقوع العديد من حوادث السير من دون سقوط ضحايا.

وفي الولايات المتحدة، اعلن بوش quot;حال الطوارىء في ولاية اوكلاهوماquot; وquot;امر بارسال مساعدات حكومية لدعم الجهود المحلية في المناطق التي تجتاحها منذ الجمعة عواصف ثلجية قوية وفيضاناتquot;، بحسب ما جاء في بيان للبيت الابيض.واشار البيان الى ان القرار الرئاسي سمح لوزارة الامن الداخلي والوكالة الفدرالية لحالات الطوارىء بتنسيق الاجراءات المطلوبة لاسعاف السكان.

وضربت موجة من البرد لا سابق لها ولاية كاليفورنيا، في حين ان شرق البلاد ينعم بدفء نادر الحدوث لشهر كانون الثاني/يناير.وفي اوكلاهوما، قتل معظم الضحايا على الطرقات السريعة المغطاة بالجليد بسبب انزلاق السيارات عليها، ما ادى الى اكثر من 200 حادث، بحسب السلطات المحلية.ويأتي اعلان الرئيس بوش حال الطوارىء في هذه الولاية بناء على نداء اطلقه حاكمها براد هنري الذي قال الاحد quot;نقوم بكل ما في وسعنا لمساعدة سكان اوكلاهوما المحرومين من الكهرباء او الذين يعانون من اثار العاصمة الثلجيةquot;.

وانقطعت خطوط التيار الكهربائي في العديد من الاماكن بعد سقوط اشجار غطتها الثلوج، وحرم نحو 103 الاف شخص من الكهربائي الاثنين، بحسب السلطات المحلية.وبات العديد من الطرقات الرئيسية في الولاية غير سالك، على ما افادت صحيفة quot;اوكلاهومانquot; المحلية.وادت الاحوال الجوية الرديئة الى الغاء مئات الرحلات الجوية. واغلقت دور السينما والكنائس والمحلات التجارية ابوابها في اوكلاهوما سيتي كبرى مدن الولاية.

وفي جنوب البلاد وتحديدا في ولاية تكساس، استدعى الحاكم الحرس الوطني في نهاية الاسبوع الماضي بعدما ادت الامطار الغزيرة الى وقوع فيضانات.وتساقط حوالى 45 سنتيمترا من الثلوج في العديد من مناطق ولاية كولورادو، في حين غطت طبقة كثيفة من الجليد مناطق في ايلينوي (شمال) وكنساس (وسط) وميسوري، على ما اعلن متحدث باسم مصلحة الارصاد الجوية غريغ رومانو.

وفي كاليفورنيا، وتحديدا في مدينة لوس انجليس تراجعت درجة الحرارة الاحد الى مستويات غير مسبوقة في منتصف كانون الثاني/يناير، مع وصولها الى 2،2 درجتين مئويتين في وسط المدينة، بحسب مصلحة الارصاد الجوية الوطنية. واعلن حاكم كاليفورنيا ارنولد شوارزينغر اليوم الجمعة حال الطوارىء بسبب موجة البرد، في حين فتحت السلطات مراكز تحظى بتدفئة لاستقبال المشردين.