اعتدال سلامه من برلين: الاجراءات التي وضعتها منذ ليلة امس السلطات الالمانية ليست بسبب عملية ارهابية بل لمواجهة اعصار كيريل الذي من المنتظر ان يجتاج كل المانيا ما بين الساعة الرابعة بعد الظهر ومنتصف هذه الليلة. لذا فرزت اكثر من 40 الف مسعفا كما الغت جزئيا حركة المطارات والقطارات خاصة السريعة والسفن، وسجلت سرعة الاعصار حتى الان 120 كلم في الساعة الا ان علماء المراصد الجوية يتوقعون وصولها الى 200 كلم في الساعة خلال هذا اليوم.

واشار تقرير للمرصد الجوي Meteomedia كما المرصد الجوي الالماني الى ان اول محطة للاعصار سوف تكون فوق ولاية سكسونيا السفلى ثم شليسفيك هولشتيان الساحلية ثم وستفاليا شمال الراين بعد ذلك سيجتاج الشمال الشرقي الى الجنوب الغربي وبذلك يشمل كل المانيا.وبدأت معالم اعصار كيريل تصل الى سواحل شليسفيك هولشتيان قبل حوالي ساعة باشتداد الرياح لذا قال غونتر دلفسن احد خبراء الاعاصير الى الان مازالت السرعة ضمن ال100 كلم في الساعة رغم ذلك منعت السفن غير المجهزة لمواجهة مثل هذا الاعاصير من الابحار.

ويهدد اعصار كيريل ايضا المدن عند ساحل بحر الشمال باحداث فيضانات داخلية بسبب تدافق المياه الى نهر البه وارتفاع المنسوب فيه حوالي 3،5 متر حتى يوم غد الجمعة. وفي برلين ومنطقة برندنبورغ يتوقع الناس وصول الاعصار في الساعة الرابعة بدرجة قوية لم تشهد المنطقة منذ عام 2002 لذا الغى الكثير مواعيدهم ، وقمة قوته ستكون بين الساعة التاسعة مساء وقبل منتصف الليل. ولقد الغيت حتى الان 34 رحلة جوية في مطار فرانكفورت منها 14 رحلة لشركة لوفتهانزا الى اوربا وداخل المانيا ومن المتوقع مع اقتراب الاعصار حدوث تاخير في حركة القلاع والهبوط في العديد من المطارات. والى جانب الغاء بضعة رحلات قررت ادارة خطوط السكك الحديدة تخفيض سرعة القطارات السريعة الى 140 كلم في الساعة كاقصى حد.

وتقف في برلين وبراندبورغ ومكلينبورغ فوربومرن ثلاثة قطارات فيها حاويات ديزل جهازة لتزويد المصانع عند الحاجة خاصة عند انقطاع التيار الكهربائي. وتم تحذير سائقي السيارات خاصة على الطرقات السريعة من القيادة في هذا الوقت واللجوء الى الاماكن الامنة عند ظهور اول علامات للاعصار. كما نصح نادي السيارات الالماني بعدم القيادة ان للسيارات او الدراجات النارية في الطرق داخل الغابات تفاديا لتعرضهم لتهاوي الاشجار. ولحق التنبيه المشاة من عدم السير تحت يافطات معلقة او اعمد مباني في طور البناء، كما سمح لتلاميذ المدارس في الكثير من الولايات بالتعطيل بعد الظهر بالغاء حصص دراسية ونصحت مؤسسات المراصد الجوية بالبقاء في المنازل خاصة في المدن الساحلية.