موسكو: وقع مدير وكالة الفضاء الروسية أناتولي بيرمينوف ورئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) مايكل غريفين في موسكو يوم أمس اتفاقيتين في مجال أبحاث القمر والمريخ. وقال غريفين في حديث للصحفيين بعد توقيع الاتفاقيتين إن الاتفاقية الأولى متعلقة بنصب جهاز quot;ليندquot; الروسي على مركبة أبحاث القمر الأمريكية التي ستنطلق في عام 2008. ومن المقرر أن يتولى هذا الجهاز دراسة النيترونات، والبحث عن الماء على سطح القمر.

أما الاتفاقية الثانية فتخص نصب الجهاز الكاشف الروسي quot;دانquot; على المختبر العلمي الفضائي الأميركي الذي سينطلق في رحلة إلى المريخ في عام 2009. وسيقوم العلماء الروس بواسطة هذا الجهاز بالبحث عن الهيدروجين ليقرروا مسألة وجود أو عدم وجود ماء على سطح المريخ.

ومن جانبه ذكر بيرمينوف أن كلا المشروعين يستندان إلى الأبحاث الروسية التي جرى تجريبها على المحطة الأميركية quot;مارس- أوديسيquot; في عام 2001. وجرت مراسم توقيع الاتفاقيتين في مقر السفير الأمريكي في موسكو.

ويذكر أن وكالة الفضاء الروسية تخطط لإرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول عام 2025، وبناء قاعدة مأهولة على سطحه في 2027 -2032. وقال مدير وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية اناتولي بيرمينوف في مؤتمر صحفي عقده في موسكو في أواخر أغسطس الماضي: quot;ينص برنامج تطوير النشاط الفضائي لروسيا للفترة حتى عام 2040 على إرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول عام 2025، وبناء قاعدة مأهولة على سطحه في 2027- 2032quot;. كما تخطط روسيا لبناء قاعدة لتجميع السفن الفضائية على المدار القريب من الأرض في الفترة من عام 2016 ولغاية عام 2025.

وذكر بيرمينوف أن هذه القاعدة ستبنى بعد الإيقاف المحتمل لعمل المحطة الفضائية الدولية الحالية. ويتوقع الخبراء الأميركيون أن يتوقف استثمار المحطة الفضائية الدولية في عام 2015 في حين ترى روسيا أنها ستستطيع مواصلة العمل في وحدتها بالمحطة الفضائية الدولية حتى عام 2020.

وتنوي وكالة الفضاء الروسية بناء مطار فضائي جديد ليتلاءم مع الصواريخ التي ستقوم بنقل المركبة الفضائية الجديدة التي تعتزم روسيا بنائها للقيام برحلات إلى القمر. ولم تحدد الوكالة بعد المكان الذي سيبنى فيه المطار الجديد.

وأعلن بيرمينوف أن الوكالة الروسية لا تخشى تقدم وكالة ناسا الأميركية عليها في موعد بناء مركبة فضائية مأهولة جديدة. وقال: quot;سنكمل بناء مركبتنا الفضائية المأهولة الجديدة بحلول عام 2015. ولا أعرف كيف تسير الأمور لدى الأميركيين في مجال بناء مركبة quot;أوريونquot; المأهولة. ولا أرى ضيرا حتى إذا تأخرنا عنهم بسنتين لأنه لا يوجد بيننا وبينهم أي سباقquot;.

ويرى مدير وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية أن مكاكيك الفضاء الأميركية ستواصل تحليقاتها حتى بعد عام 2010. وقال: quot;ينتقد الكثيرون هذه السفن الفضائية، ولكنني أرى أنها أمينة. وربما سيمر عام 2010 بينما ستواصل هذه المكاكيك رحلاتها الفضائيةquot;. وكان بيرمينوف قد أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة سترسل رواد الفضاء الأميركيين إلى المحطة الفضائية الدولية بعد عام 2010 على متن سفن روسية. وأضاف أن ناسا ستستعين بسفن quot;سويوزquot; الروسية للوصول إلى المحطة الفضائية حتى عام 2020.