تونس: قال المهندس التونسي في وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) محمد الاوسط العياري انه اخترع منظارا هو الاول من نوعه لتوحيد رؤية هلال شهر رمضان.وصرح العياري على هامش مشاركته في ملتقى quot;البحث العلمي والتجديد التكنولوجيquot; في تونس ان quot;المنظار عبارة عن عين الكترونية متطورة تسهل رؤية الهلال وبالتالي تأكيد دخول الاشهر الهجريةquot;. واضاف ان quot;المنظار يحوي آلة تصوير ومحركا وجهاز اتصال مدعما ببرنامج تكنولوجي على صلة باجهزة كومبيوترquot;.

واوضح العياري ان quot;مهمة المنظار متابعة تحركات الهلال مع غروب الشمس لتحديد موقعه في السماء ثم ارسال اشارات ضوئية تتيح لمن يريد التثبت من الهلال ان ينظر الى المنطقة المحددة ولا يوجه بصره الى مواقع اخرىquot;.

وتابع ان quot;مراكز المراقبة في مناطق مختلفة تتكفل التقاط صور للهلال حال بروزه ما يؤكد رؤيته ولا يدع مجالا للشكquot;.والمنظار الذي استغرق انجازه نحو عامين هو جزء من برنامج متكامل اطلق عليه quot;الشاهد من اجل عالم جديدquot;، وتناهز كلفته 30 مليون دولار.ويتوقع تقديمه في حزيران/يونيو 2008 في مدينة مرسيليا بفرنسا.

ويطمح العياري من اختراعه الى quot;توحيد بداية الشهور الهجرية بين جميع الدول العربية والاسلامية وخصوصا توحيد رؤية هلال شهر الصيامquot;.وتحظى رؤية الهلال باهتمام كبير عند المسلمين، لان المواسم الدينية على غرار شهر رمضان ترتبط برؤية الهلال.