داعية مغربي ل quot;إيلافquot;: إذا كان هناك شك فيرجع إلى المشرق
اختلاف الأَهِلَّة.. دهشة في المغرب بعد فرق يومين مع المشرق

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: لاختلاف الأَهِلَّة ومواقيت الأعياد ماض عريق وسط المسلمين، الذين مع اقتراب كل مناسبة دينية يحتدم النقاش فيما بينهم حول رؤية الهلال من عدمه، فيما يتبادل بعضهم الاتهامات في استعجال الإعلان عن رؤيته. ويشكل تحديد التوقيت مصدراً للخلاف في العالم الإسلامي، وذلك بسبب الطرق المختلفة التي تتبع في تحديد رؤية الهلال، إذ يبلغ الفارق أحيانا يومين بين بعض الدول الإسلامية. وللمغاربة نصيب من اختلاف رؤية الهلال هذه السنة، إذ في الوقت الذي أعلنت فيه المملكة العربية السعودية أن عيد الأضحى المبارك سيكون، اليوم الأربعاء، وأن وقفة عرفة أمس الثلاثاء، ما يعني أن 30 ألف حاج وحاجة، من المغرب، سينحرون أضحيتهم في اليوم المشار إليه، أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الرباط أن العيد سيكون، يوم الجمعة، بعد أن أكمل شهر ذو القعدة 30 يوما، على العكس في المشرق، حيث حدد في 29 يوم فقط.

وخلف فرق يومين حالة من الدهشة والاستغراب في صفوف المغاربة، خاصة أن مجموعة منهم اعتادوا على صوم يوم عرفة، والإفطار في اليوم الموالي بأحشاء الخروف، فيما تعمد مجموعة أخرى إلى ذبح أضحيتهم يوم عرفة. واستمر النقاش داخل المغرب حول هذا الموضوع، منذ بداية الأسبوع، خاصة أن نسبة كبيرة من فئات المجتمع عاشت هذا الفرق لأول مرة في حياتها.

وقال الداعية المغربي عبد الباري الزمزمي إن quot;هذا ليس بجديد، فالفلك فيه اختلاف المطالع، ولكل بلد رؤيتهquot;، مشيرا إلى أنه quot;بالنسبة لهذا العام خرج هلال ذو القعدة بالنقص، إذ لم يكمل 30 يوما، فيما كان كاملا هنا في المغربquot;. وأوضح عبد الباري الزمزمي، في تصريح ل quot;إيلافquot;، أنها quot;المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا الأمر في السنوات الأخيرةquot;، مضيفا quot;ما يجب الانتباه إليه أن المغرب منضبط في رؤية الهلال، وهو متشدد في هذه العمليةquot;.

واعتبر الداعية المغربي أنه quot;إذا كان هناك شك فيرجع إلى المشرق وليس المغربquot;، وزاد قائلا quot;كما هو معتاد الفرق يكون يوما، أما هذه السنة كان هناك استثناء، قد يكون من المشرقquot;. وذكر عبد الباري الزمزمي بواقعة حدتث في الستينات، عندما كان الراحل علال الفاسي، وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، إذ quot;استبق الإعلان عن موعد ظهور الهلال، ما جعل الراحل الحسن الثاني يأمر، في درس حسني رمضاني في ما بعد، بمحاسبة من كان له يد في ذلك، بعد أن تبث العكس أياما بعد ذلكquot;.

وردا على سؤال ل quot;إيلافquot; حول الدعوات المطالبة بتوحيد رؤية الهلال، قال quot;هذا أمره يعود إلى الحكومات والمؤسسات الرسميةquot;. والشرط الوحيد المذكور في القرآن الكريم لبداية الشهور المباركو هو رؤية الهلال الجديد. وحتى الآن كان معظم الفقهاء المسلمين متفقين فيما بينهم على أن رؤية الهلال العينية ضرورية، خاصة أن كلمة quot;رؤيةquot; مذكورة باللفظ في حديث يستشهد به كثيرا عن النبي محمد ويشير إلى أن تكون هذه الرؤية بالعين المجردة.

وفي السنوات الأخيرة بدأت أهمية الطرق والحسابات الفلكية لتحديد بداية الشهر الجديد، وقام كثير من الفقهاء والمنظمات والحكومات بقبول هذه الطرق.ويمكن للحسابات الفلكية الحديثة تحديد بداية الهلال الجديد تحديدا دقيقا ولسنوات عديدة مقبلة، عندما يكون القمر في زاوية صفر من الشمس وتتعذر رؤيته.

يشار إلى أن 30 ألف حاج وحاجة، من المغرب، يؤدون مناسك الحج هذا العام، أي ما يمثل نسبة 10 في المائة من مجموع السكان المسموح لهم بأداء الفريضة كل عام، وذلك وفق quot;الكوطاquot; المعمول بها عالميا. وتتكلف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتأطير 20 ألف حاج ضمن التنظيم العام، والنسبة الباقية، أي 10 آلاف حاج، سجلوا في الرحلات المنظمة من جانب وكالات الأسفار.