مراد النتشة من دبي: مع حلول السنة الثانية لإطلاق quot;جوائز المهر للإبداع السينمائي العربيquot;، أعلنت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي عن فتح باب المشاركة في مسابقة الأفلام العربية، التي بدأ العمل بها في الدورة السابقة، حيث تم تحديد الموعد النهائي لقبول المشاركات في 31 أغسطس 2007، وتخصيص جوائز مالية تبلغ أكثر من مليون دولار للفائزين في فئات المسابقة الثلاثة وهي الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام القصيرة، والأفلام التسجيلية، وذلك في إطار سعيه لدعم صناعة السينما في العالم العربي وتشجيعها على مزيد من التميز والإبداع.
هذا وتتضمن مسابقة الأفلام العربية معيارين أساسيين، حيث يشترط أن يكون صناع الأفلام المشاركة من المخرجين العرب أو من ذوي الأصول العربية، سواء كانوا يعيشون داخل المنطقة أو خارجها، كما يجب أن تناقش الأفلام مواضيع وقضايا تعكس أوضاع العالم العربي.
وتقضي شروط المسابقة أن تكون الأفلام المشاركة قد أنتجت بعد 1 سبتمبر 2006، وأن لا يتم عرضها تجارياً في صالات السينما بدولة الإمارات العربية المتحدة حتى 17 ديسمبر 2007، كما لا يسمح بمشاركة الأفلام التي سبق عرضها تلفزيونياً أو بثها عبر شبكة الإنترنت على مستوى جماهيري.
وفي خطوة تستهدف توسيع دائرة المشاركة العربية وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الأفلام المتميزة، أعلنت إدارة المهرجان قبول مشاركة الأفلام التي لا تنطبق عليها شروط المسابقة من خلال قسم quot;أفلام خارج المسابقةquot;، والذي يتضمن برنامجي quot;ليالي عربيةquot; و quot; إماراتيون واعدونquot; على ألا تكون تلك الأفلام قد عرضت تجارياً داخل دولة الإمارات.
وستبدأ لجنة التحكيم المكونة من نخبة من خبراء صناعة السينما العرب والدوليين بمشاهدة وتقييم الأفلام المشاركة واختيار عشرة أفلام ضمن كل فئة للدخول إلى مرحلة التحكيم النهائية، وذلك خلال موعد أقصاه 15 نوفمبر 2007.
وتبلغ قيمة جوائز المهر الذهبي والفضي والبرونزي عن فئة الأفلام القصيرة 30، و20، و10 آلاف دولار على التوالي، في حين تبلغ قيمة جوائز الأفلام التسجيلية 40 ألف دولار للمهر الذهبي، و 30 ألف دولار للفضي، و20 ألف دولار للبرونزيquot;.
وفي الدورة الأولى لانطلاق جوائز المهر ذهبت جائزة المهر الذهبي عن فئة الأفلام الروائية، والتي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار إلى فيلم quot;بركاتquot; للمخرجة الجزائرية جميلة صحراوي، بينما فاز فيلم quot;فلافلquot; للمخرج اللبناني ميشيل كمون بجائزة المهر الفضي البالغة قيمتها 40 ألف دولار، في حين ذهبت جائزة المهر البرونزي بقيمة 30 ألف دولار لفيلم quot;عليش البحرquot; للمخرج المغربي حكيم بلعباس.
كما ستشمل المسابقة أيضاً تكريم صناع السينما الإماراتيين عن أفضل سيناريو عن فئة الأفلام القصيرة، إضافة إلى تكريم أفضل موهبة سينمائية إماراتية واعدة للعام 2007.