الرياض: طمأنت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة حيال ما تردد بشأن تحرك الاعصار الاستوائى quot;قونوquot; المتمركز شمال شرق بحر العرب باتجاه المناطق الوسطى والشرقية للمملكة مشيرة إلى انه لا تاثير مباشر لهذا الاعصار على الاجزاء الوسطى والشرقية للمملكة فيما عدا نشاط فى الرياح السطحية على الساحل الشرقى قد تصل الى 40 كيلو متر فى الساعة مع ارتفاع لامواج البحر الى مترين ونصف خلال يومى الاربعاء والخميس القادمين مع ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية واحتمالية ظهور الاتربة المثاره على الربع الخالى وعلى الجزء الشرقى من المملكة .

وتوقعت الرئاسة فى بيان صحفى وزع اليوم ان يكون التاثير المباشر لهذا الاعصار على الاجزاء الجنوبية الشرقية من دولة عمان حيث يتوقع ان تتاثر به السواحل العمانية ما بين مسقط وصلالة وذلك فى الصباح الباكر من يوم الاربعاء 20 / 5 / 1428 هـ ثم يتحرك على شكل عاصفة مدارية فى الاتجاه الشمالى الشرقى نحو خليج عمان ومضيق هرمز ويكمل مساره نحو الاجزاء الجنوبية لدولة ايران المطلة على خليج عمان فى يوم الجمعة الموافق 22 / 5 / 1428هـ مصحوبة برياح عاتية تصل الى 100 كيلو متر فى الساعة وارتفاع للامواج فى خليج عمان تصل الى 6 امتار وامطار غزيرة .

ودعت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة جميع مرتادى الشاطى الشرقى للمملكة والصيادين الى اخذ الحيطة والحذر ومتابعة ما تصدره الرئاسة من معلومات حول حركة هذه العاصفة المدارية وذلك اما عن طريق وسائل الاعلام او موقع الرئاسة WWW.PME.GOV.SA او الاتصال هاتفيا على الرقم المجانى 988 على مدار 24 الساعة .

راصد سعودي يحذر من اعصار يقترب من دول الخليج العربي

وكان قد حذر الراصد السعودى خالد بن محمد العوضمن أن هناك اعصارا قادما من المحيط الهندى يقترب من دول الخليج العربى ومنها المملكة العربية السعودية.واضاف العوض فى تصريح لصحيفة الرياض السعودية الصادرة اليوم ان هناك ثلاثة احتمالات لمسار الاعصار نحو المملكة واولها ان يشق طريقه الى الشمال ناحية منطقة الرياض وما بينها والمنطقة الشرقية، والثانى ان يكون مساره فوق مياه الخليج العربى ويزداد عمقا حتى رأس تنورة بعد ان يضرب العديد من المناطق المطلة على مياه الخليج العربى من جهة الغرب.

والاحتمال الثالث ان يضرب مناطق سلطنة عمان ومن ثم يتوجه بقوة الى دولة الامارات وجنوب غرب باكستان. وبين العوض ان التاريخ المتوقع ليبدأ تأثير الاعصار على عمان يوم غد الثلاثاء ومن ثم يشق طريقه الى احد المسارات الثلاثة المتوقعة .

واشار الراصد السعودى العوض الى ان الاعاصير القادمة على وسط الجزيرة العربية تعد من النادر وتأتى بين فترات متباعدة ويعتبر منشأها بحر العرب والمحيط الهندى وتتقدم بحركة دورانية عكس عقارب الساعة .

وواضح العوض ان اخر تلك الاعاصير كان عام 1992م وهو الذى توغل الى جنوب المنطقة الوسطى من المملكة وتحديدا بتاريخ اليوم الخامس من شهر اكتوبر للعام 1992م بعدما ضرب ذلك العام اجزاء واسعة من سلطنة عمان ملحقاو بعض الاضرار المادية.

كما كان هناك اعصار اخر جاء فى العام 2002م فى شهر مايو الا انه اقتصر تأثيره على الامارات وسلطنة عمان ومواقع الربع الخالى بالمملكة وقد تسبب ببعض الخسائر المادية.