سلطنة عمان أعلنت الطوارئ
البحرين: إعصار جونو لن يصيبنا

اجلاء الالاف في عمان تحسبا لمرور اعصار
مهند سليمان من المنامة: أكد مصدر مسؤول في الأرصاد الجوية في شؤون الطيران المدني أن العاصفة الإستوائية التي ستهب على السواحل الجنوبية الشرقية من الجزيرة العربية، لن تمر بالقرب من البحرين وستكون بعيدة عن المملكة ولن تتأثر بها، وذكر أن صورًا من الأقمار الاصطناعية التي إلتقطت أمس، كشفت وجود عاصفة استوائية في شرق بحر العرب تتحرك غربًا باتجاه السواحل الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية بسرعة 9 عقود.

وشهدت البحرين اليوم طقسًا مغبرًا وانخفضت الرؤية إلى 200 متر، وكانت الحوادث المرورية في معدلها الطبيعي، وقال الفلكي واستاذ الفيزياء في جامعة البحرين وهيب الناصر، إن فصل الصيف هذا العام سيكون الأقل في درجات الحرارة عن السنوات الماضية. وذكر ان سبب وجود الغبار في الهواء راجع إلى أن الرطوبة قلت بشكل كبير فنتج منها وجود اشعة الشمس القوية التيأدت الى وجود الغبار في الجو، مشيرًا إلى أن المملكة تشهد رياح (البارح) حاليًا، وأشار إلى أن السحب الركامية و تسمى quot;بالنبوquot; ويصل ارتفاعها الى 100 كليو متر وتعطي أمطارًا رعدية، تمر على المملكة في فترات متفرقة من السنة.

وفي سلطنة عمان، قال بيان صادر عن المديرية العامة للطيران المدني والارصاد الجوية في سلطنة عمان اليوم، إن آخر صور التوابع الاصطناعية والتنبؤات العديدة في بحر العرب تشير إلى تحوّل العاصفة المدارية الى اعصار مداري، وأشار البيان الى أن الاعصار يتمركز عند خط عرض 18.5 درجة شمالاً وخط طول 65 درجة شرق بحر العرب.

واعلنت عمان حالة طوارئ في صفوف الجيش والشرطة استعدادًا لوصول اعصار مداري، يتوقع أن يضرب السواحل الشمالية الغربية للسلطنة خلال الساعات المقبلة. ودعت السلطات السكان إلى الابتعاد عن الاماكن الخطرة التي يتوقع أن يتركز فيها تأثر الإعصار.

ويبعد مركزه عن جزيرة مصيرة quot;700 quot; كيلو متر تقريبًا، في حين تبعد كتلة السحب الركامية 500 كيلومتر تقريبًا، ويتحرك في الاتجاه الغربي الشمال الغربي بسرعة بين 7 إلى 10 كيلومترات في الساعة، وهو مصحوب بأمطار رعدية غزيرة، مبينًا أن سرعة الرياح حول المركز تتراوح بين حوالى 85 إلى 95 عقدة 157 إلى 176 كيلومترًا في الساعة مع ارتفاع شديد في مستوى موج البحر.

وأوضح البيان أن آخر خرائط التنبؤات العددية تشير إلى استمرار تحرك الإعصار المداري نحو الاتجاه الغربي الشمال الغربي من سواحل سلطنة عمان، ومن المتوقع أن يصل مركزه الى هذه السواحل بعد 48 ساعة.