محمد الخامري من صنعاء : يحتفل الباحث اليمني مصطفى يوسف خليل في احد السجون اليمنية بالعاصمة صنعاء خلال الأيام القليلة القادمة بالذكرى العاشرة لقضيته الشهيرة ضد وكالة الفضاء الأميركية quot;ناساquot; والتي يدعي فيها ملكيته لكوكب المريخ مع اثنين من زملائه اللذين انسحبا من الدعوى بعد مضايقات أمنية واجهاها عام 1997م.

ووفقاً للباحث الشعبي عبدالله الضبي الذي يقف على تفاصيل قضية خليل فان وزارة الأوقاف والإرشاد عملت وبتحريض من احد الأطباء المعروفين في صنعاء على سجنه بعد تراكم ديونه بسبب إيجار الشقة التي تعود ملكيتها للوزارة ، مشيراً إلى ان خليل يمتلك توجيهات من جهات عليا بينها نائب رئيس الجمهورية بكف الخطاب عنه وتحويل إيجار الشقة إلى الرئاسة شهرياً.

وكان الباحث مصطفى خليل قام العام 1997م مع زميليه عبدالله العمري وادم سيف اللذين انسحبا بعد ذلك، بإعلان ادعاء ملكية كوكب المريخ وقاموا برفع دعوى قضائية ضد وكالة الفضاء الأميركية quot;ناساquot; كونها لم تأخذ الإذن منهم للهبوط على الكوكب، وقاموا بخوض معركة طاحنه مع الجهات القضائية اليمنية لم يتم البت فيها إلى يومنا هذا لكن رئيس محكمة في صنعاء لم يعترض أن يقوم مالكي كوكب المريخ بإعلان بيع أو إهداء أجزاء من المريخ إلى شخصيات و مؤسسات داخل اليمن و خارجه وبالتالي فقد قام الباحث مصطفى خليل بإهداء عدد من الأراضي في كوكب المريخ لعدد من الزعماء العرب.

ويقول المخرج اليمني المهاجر حميد عقبي أن البعض اتهم مدعي ملكية المريخ بالجنون أو البحث عن الشهرة و البعض نظر إلى القضية من وجهة نظر أكثر عمقا فكتب احدهم يومها هل أصاب العرب الإحباط بعد فقدانهم للقدس الشريف يحاولون ملكية المريخ و علق آخر بقوله هل الاضطهاد السياسي والكبت يجعلنا نفكر بالرحيل إلى المريخ فالأرض أصبحت ملكا للملوك والسادة وأجهزة الأمن ولا يوجد للمبدع والمواطن مكان لعيش حياة كريمة .

ومن أهم المرتكزات التي قامت عليها الدعوى حسب المخرج المسرحي عقبي :

* مرتكزات سماوية وهي جميع الكتب السماوية المعروفة والتي لم تعرف ففي القران مثلا وفي سورة سبا حكاية الملك سليمان والملكة بلقيس ويعتبر انتقال العرش البلقيسي أول رحلة فضائية في العالم وقد اشر الإنجيل وكتب التوراة إلى الرحلة ولم ينكر احد هذا الموضوع ويقال ان العرش مر بالمريخ قبل استقراره بالقدس الشريف.

*التراث الإنساني والحضاري ويدعي خليل انه توجد أساطير تشير إلى أن الملكة بلقيس طلبت بناء قصر لها على المريخ و حقق لها الملك سليمان حلمها إذن فبلقيس اليمنية هي مالكة كوكب المريخ ومصطفى خليل وزملائه هم أحفاد الملكة إذن المريخ ملكية يمنية.

*مرتكزات قانونية وهي مهمة جدا حيث أن خليل كان أول من ادعى ملكية المريخ في العالم وتم تسجيل هذه الفكرة باسمهم وكذا يشرح خليل هذا الموضوع فيقول أن أميركي ادعى ملكية القمر وحكمت إحدى المحاكم الفيدرالية له بالملكية مستغلا ثغرة بالقانون الأميركي تقول أن أي أميركي يصل أو يدعي ملكية ارض ليست لأحد تكون ملك له و هنا يعلق خليل و يقول أن جميع الكواكب والأجرام السماوية غير المأهولة بالسكان تكون ملكا للبشرية وتسخر أي منفعة لخدمة البشرية جميعا وليس لملكية دولة أو شخص ويطالب الأمم المتحدة بإقرار قانون مثل هذا.

* وثائق ومستندات تاريخية تشرح الدعوى بان الصور التي شوهدت من المريخ هي اقرب إلى تضاريس اليمن الجبلية والصحراوية وانه في اليمن يومجد وادي المريخ وشجرة المرخ و لديهم أمور أخرى يحتفظون بها .

وقال عقبي : quot;ان مُخرجا سينمائيا بلجيكي الجنسية يدعى أوليفيه يعمل حالياً على بحث الموضوع وإعداد تصور لفيلم وثائقي عن هذه الحكاية وقد اتصل بي قبل أكثر من شهر و كنت باليمن و جاء لزيارتي في فرنسا يطلب مني الاشتراك في الفيلم و أن اكتب مسرحية تحكي الحكاية. فرأيت شغف كبير و انبهار بالحكاية من الصديق أوليفيه فقد سافر إلى اليمن بحثا عن الحكاية و صور لقاءان مع الفنان مسعدي العمري و خليل و جاء لزيارتي ليسمع شهادتي كوني سبق وأن كتبت أكثر من مقال عن الموضوع و شرحت له وجهة نظري كوني أرى القضية فكرية فلسفية فنية فنحن العرب عامة و في اليمن خاصة نعيش حالة من الإحباط لأسباب اقتصادية و سياسية و اجتماعية و لعل هذه الدعوة تعطينا و لو قليلا من الأمل و قليل من الحلم في مستقبل أفضلquot; .

واضاف: quot; انا لا اتفق أن الموضوع مجرد نكته ساذجة و دعابة سخيفة واعتقد انه من المفروض أن نتعمق أكثر للموضوع فمثلا المحكمة اليمنية عاجزة أن تحكم للعمري و خليل بملكية كوكب المريخ حتى و إن كان لديهم ألف دليل كون القضاء غير مستقل وكون حكما مثل هذا يجب أن يتم بموافقة أميركاquot; .