أثينا: قضى 15 شخصا على الاقل في حريقين شديدين اندلعا الجمعة في شبه جزيرة بيلوبونيس بجنوب اليونان، فيما طلبت اثينا مساعدة الاتحاد الاوروبي لمكافحة نحو 130 حريقا سجلت في مختلف انحاء البلاد.واعلنت حال الطوارىء في العديد من مناطق بيلوبونيس وتوجه رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرمنليس الى المناطق الاكثر تضررا.

وقضى تسعة اشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الاطفاء وجرح اخرون في الحريق الذي اندلع بعد الظهر في زاخارو في منطقة ايليا غرب بيلوبونيس وسرعان ما اتسع.وحاصرت النيران الضحايا في قرى سميرنا وكسيروهوري وماكسيتا واحترق هؤلاء وهم يحاولون الفرار من منازلهم.وقال حاكم منطقة ايليا خريستوس كافيراس عبر قناة quot;ميغاquot; التلفزيونية الخاصة quot;انها كارثة بكل معنى الكلمة، المشهد رهيب، شاهدت انسانا احترقوا داخل سياراتهمquot;.وشاركت في مكافحة النار خمس طائرات بينها طائرة روسية من طراز برييف بي-200 ارسلت الى اليونان اواخر تموز/يوليو، وثلاث مروحيات مع خمسة عشر اطفائيا بالاضافة الى ست آليات.

وقتل ستة اشخاص في حريق اخر مستمر منذ مساء الخميس في شبه جزيرة ماغني السياحية جنوب بيلوبونيس.ولم يتسن لزوجين، رجل وامرأة، وشخصين اخرين الهرب من السنة اللهب وعثر عليهم جثثا صباح الجمعة قرب فندق لوكاس في اريوبوليس.واحترق شخص اخر وتفحمت جثته فيما لقي احد رجال الاطفاء مصرعه بنوبة قلبية اثناء قيامه بمكافحة النار.

واجتاحت النيران هكتارات عديدة من غابات الصنوبر في جبل تايجيت.وتم اخلاء قرى لادا وكارفيلي واراهوفا في ميسينا، اضافة الى مخيم صيفي ودير.واحترق نحو عشرين منزلا في لادا.واثر اجتماع وزاري طارىء عبر وزير الداخلية سبيروس فلوغايتيس مساء الجمعة عن quot;حزنه العميق للخسائر في الارواحquot; مؤكدا ان الوضع quot;حرجquot;.

وقالت متحدثة باسم فرق الاطفاء ان quot;الوضع صعب جدا لان الرياح التي تعصف بالمنطقة شديدة وتعوق عمل الطائراتquot;.واستمرت حرائق عدة الجمعة قرب ميغالوبوليس بوسط بيلوبونيس.كما اشتعلت حرائق اخرى في غابات مناطق ارتا وايوانينا وكاستوريا في غرب وشمال غرب البلاد وكذلك في منطقة اثينا قرب منتجع لاغونيسي (شرق) وفي ايلوسيس (غرب).

وضربت اليونان موجات عدة من الحر الشديد واشهر من الجفاف. وهي تواجه منذ حزيران/يونيو سلسلة حرائق التهمت عشرات الاف الهكتارات من الغابات وعشرات المنازل واوقعت عشرة قتلى بينهم خمسة من عناصر الاطفاء.

كوستاس كرامنليس : quot;مأساة غير مسبوقةquot;

و وصف رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس مساء الجمعة مقتل ستة عشر شخصا على الاقل في حريقين اجتاحا غابات في غرب وجنوب المورة (بيلوبونيز) بأنه quot;مأساة غير مسبوقةquot;. وقال كرامنليس في اجتماع مع السلطات المحلية واجهزة الاطفاء في زاخارو حيث اسفر حريق حتى الان عن احد عشر قتيلا quot;نعيش اليوم مأساة غير مسبوقة. وارغب في ان اعبر عن حزني لمقتل مواطنيناquot;.

واضاف كرامنليس الذي طلب قبل ساعات مساعدة الاتحاد الاوروبي quot;نعيش اوقاتا صعبة، ونتحمل فيها المسؤوليةquot;.وما زال بضعة اشخاص محاصرين في ثلاث قرى قريبة من زاخارو، كما ذكرت شبكة لا نت التلفزيونية العامة.واعلنت وزارة الدفاع ان خمس مروحيات من نوع شينوك وثلاث مروحيات من نوع سوبر بوما سترسل السبت الى هذه القرى لاغاثة المحاصرين.

وامتد الحريق الذي اججته الرياح العنيفة بسرعة 70 كلم في الساعة، واسفر في مرحلة اولى عن مقتل تسعة اشخاص.

من جهة اخرى، لقي ستة اشخاص اخرين بينهم اطفائي، حتفهم صباح الجمعة في حريق اندلع في جنوب المورة.واجتاح حريق آخر مندلع منذ مساء الخميس بضعة هكتارات من غابات الصنوبر في جبل تايغيت في جنوب المورة.وتوقفت حركة السير على بضع طرق في وسط وجنوب المورة.

واعلنت وزارة الداخلية حالة الطوارىء في دائرة ميسين ودائرة لاكونيا القريبة حيث اندلع حريق هائل على جبل بارنوناس.