اثينا: افادت الشرطة المحلية ان الحريق الذي يلتهم منذ الجمعة منطقة بيلوبونيسوس في جنوب اليونان، بلغ مساء الاحد بلدة اولمبوس القريبة من الموقع الاثري الشهير.واضافت الشرطة ان النار اتت على منازل في البلدة وبلغت متحف اولمبوس قبالة معبد الاله زوس، لافتة الى انقطاع الكهرباء.

والتهم الحريق ايضا غابة تجاور الموقع، قرب مبنى الاكاديمية الاولمبية.وغطى دخان كثيف المنطقة بكاملها.واعلن جهاز الاطفاء في اثينا ارسال ثلاثين عنصرا الى المكان معززين بطائرة وثلاث مروحيات واحدى عشرة الية.

وامتدت النار جراء اشتداد الرياح من بلدة بيلوبيو التي تبعد اربعة كيلومترات عن الموقع والتي تشهد حريقا كبيرا منذ يومين. وقالت وزارة الثقافة ان الوزير جورج فولغاراكيس غادر اثينا على عجل متوجها الى المكان.واستضاف موقع اولمبوس الاثري الالعاب الاولمبية القديمة من عام 776 للميلاد حتى القرن الرابع، وهو مدرج على لائحة التراث العالمي لليونيسكو.

وزارة الثقافة اليونانية تؤكد quot;انقاذquot; موقع اولمبوس والمتحف من الحريق

واكد الامين العام لوزارة الثقافة اليونانية خريستوس زاهوبولوس لوكالة فرانس برس انه quot;تم انقاذquot; موقع اولمبوس الاثري ومتحفه من الحريق. وقال زاهوبولوس quot;تم انقاذ المتحف الاثري الجديد والسنة اللهب لم تدخل موقع اولمبوس الاثري بعدما تم تشغيل كل انظمة مكافحة الحرائقquot;.

وكانت السلطات اخلت المتحف في وقت سابق quot;لاسباب وقائيةquot;. واحترقت منازل في بلدة اولمبوس فيما تم اخلاء فندق بحسب اجهزة الاطفاء.واتى الحريق ايضا على غابة تجاور الموقع، قرب مبنى الاكاديمية الاولمبية.واظهرت مشاهد بثتها قنوات التلفزة المحلية دخانا كثيفا يغطي المنطقة باكملها. وكان وزير الثقافة جورج فولغاراكيس وزاهوبولوس غادرا اثينا على عجل متوجهين الى مكان الحريق.