فضل شاكر يلغي حفلات رأس السنة

الإمارات تدعو لصوت عربيّ موحد ودبي تلغي احتفالات العام الجديد

مي الياس من بيروت- سارة الرفاعي من المنامة-وكالات: القت الحرب على غزة بظلالها على احتفالات رأس السنة ، فبعد اعلان تركيا الاثنين الغاء جميع احتفالات رأس السنة انضم الى الركب عدد كبير من الدول العربية والاسلامية .في لبنان اعلن رئيس الجمهوية ميشال سليمان اليوم يوم حداد وطني وان لم يتم الاعلان عن الغاء الاحتفالات ، فيما اعلنت كل من دبي وسوريا ومصر والاردن الغاء جميع مظاهر الاحتفال في الوقت الذي قام عدد من الفنانيين بالغاء حفلاتهم على الرغم من عدم اعلان الدول المستضيفة لهذه الحفلات وقف الاحتفالات بالعام الجديد.

دبي

بعد ساعات من الأمر الذي أصدره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بإلغاء مظاهر الاحتفال بمناسبة السنة الميلادية الجديدة في دبي تضامنا مع أهالي فلسطين أعلنت مؤسسة دبي للإعلام عن إلغاء حفلات quot;ليالي دبيquot; التي كان مقررا إحياؤها في الثاني و الثالث و الرابع من شهر يناير المقبل لمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة لتولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مقاليد الحكم في إمارة دبي.

من جهته قال العضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام احمد عبد الله الشيخ quot; إن القرار يأتي تنفيذا لأوامر نائب رئيس الدولة تعاطفا و تضامنا مع الشعب الفلسطيني الشقيق الذي يتعرض لعدوان متواصل يستهدف الأبرياء من الأطفال و النساء و المسنينquot;.

يذكر أن مؤسسة دبي للإعلام كانت قد أعلنت منذ أيام عن تنظيم حفلات غنائية يحييها كبار المطربين العرب ضمن quot;ليالي دبيquot; كمشاركة بالاحتفال بالذكرى الثالثة لتولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مقاليد الحكم في إمارة دبي.
وكان رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمر يوم أمس، بصفته حاكم إمارة دبي بإلغاء مظاهر الاحتفال بمناسبة إطلالة السنة الميلادية الجديدة في دبي، التي من المزمع أن تقام ليل يوم غد الأربعاء.

وطالب الجهات المعنية في دبي بتنفيذ هذا الأمر، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة، لتعميم هذا الإلغاء على مختلف الجهات ذات الصلة، وذلك تضامناً مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وما يتعرّض له قطاع غزّة وأهله من تدمير وقتل وتشريد من قبل الآلة العسكرية الإسرائيلية.

الأردن

أعلن التفلزيون الاردني الاثنين قراراً رسمياً بإلغاء جميع الحفلات وأي مظاهر احتفالية براس السنة 2008/2009 في الاردن، وذلك بسبب الاوضاع الامنية في غزة. وسبق ذلك قرار شعبي من قبل إدارات بعض الفنادق في العاصمة الأردنية بالغاء الحفلات حيث ألقت المجزرة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في غزة بظلالها على الوسط الفنى الأردنى، وفي ظل حالة الحزن التي تسود الشارع الأردني أعرب عدد من متعهدي الحفلات عن خشيتهم من فشل احتفالات استقبال العام الجديد، وأبرزها الحفلات التي من المقرر أن يحييها كل من الموسيقار اللبناني ملحم بركات ورولا سعد ومي الحريري والتونسي أحمد شريف. وأشار متعهدو الحفلات إلى أن الفنانين العرب الأربعة أنقذوا موسم إحياء حفلات رأس السنة في الأردن، بعد أن تهدد بسبب ارتفاع الأجور التي طلبها كاظم الساهر وتامر حسني وجورج وسوف. وعلق أحد المتعهدين قائلا: إنه quot;يبدو أن إسرائيل قررت اغتيال فرحتنا في استقبال عام 2009 بتعكير مزاج الأردنيين بدماء إخوانهم التي تسيل في غزةquot;. ويأتى ذلك في الوقت الذي تم فيه إلغاء حفل الفنان طوني قطان بفلسطين بسبب الأوضاع السائدة هناك، كما قررت الفنانة سميرة العسلي عدم إحياء أي حفل تضامنا مع الشعب الفلسطيني في محنته بغزة.

مصر

قرر وزير الثقافة المصري فاروق حسني الثلاثاء إلغاء جميع الاحتفالات والمهرجانات الفنية التى كان مقررا عقدها احتفالا بنهاية العام وبأعياد الكريسماس حرصا على مشاعر الشعب الفلسطيني الذى يتعرض للحرب إسرائيلي في غزة .

وأصدر حسني وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (الشرق الاوسط ) اليوم تعليماته إلى كافة وكلاء وزارة الثقافة باتخاذ الإجراءات اللازمة لالغاء كافةالاشكال الاحتفالية نظرا للظروف التى يمر بها الفلسطينيون quot;الذين يتعرضون الى مجازر وحشية على أيدي الاحتلال الاسرائيليquot;. وقررت الوزارة إلغاء حفل المطرب محمد منير الذى كان مقررا اقامته مساء الاربعاء بدار الأوبرا المصرية ، إلى جانب إلغاء احتفالات صندوق التنمية الثقافية وهيئة قصور الثقافة

وعلى صعيد متصل صدر بيان من مجموعة الخرافي لصاحبها ناصر الخرافي، أعلنت فيه إلغاء الحفل الغنائي الذي كان مقررا إقامته في بورت غالب بمصر.كما أعلن التلفزيون المصري الغاء الحفل الذي كان مقرراً تسجيله الثلاثاء ليعرض ليلة عيد رأس السنة الميلادية ويشارك فيه عدد من النجوم المصريين واللبنانيين نذكر منهم رامي صبري، وعاصي الحلاني ونوال الزغبي.

البحرين

بدوره أصدر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة توجيهاته الملكية إلى وزارة الثقافة والإعلام المسؤولة عن قطاع السياحة في البحرين بوقف جميع الحفلات الغنائية المقرر اقامتها اليوم بمناسبة رأس السنة الميلادية. وفور التوجيه الملكي قامت إدارة السياحة بوزارة الثقافة والاعلام بمخاطبة الفنادق والمؤسسات لتنفيذ هذه التوجيهات ووقف هذه الحملات ، وكان مجلس النواب وقف دقيقة حداد على أرواح الشهداء الفلسطينيين في غزة والذين وقعوا ضحايا للقصف الصهيوني الأخير، منددين ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان وسفك دماء خلف وراءه مجازر ذهب ضحيتها مئات القتلى والجرحى من الأطفال والنساء والشيوخ.

وقدم المجلس خلال الاجتماع 4 مقترحات برغبة حول مايحصل من أحداث في الأراضي الفلسطينية، اولهما مقترح مقدم وبصفة مستعجلة لعقد جلسة استثنائية لمناقشة العدوان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني في غزة، وطلب من الحكومة اتخاذ الإجراءات التي تؤدي الى وقف العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني، وشمل المقترح الثاني وبصفة مستعجلة قيام الحكومة بتقديم مساعدات مالية وعينية وعلاجية لأهالي غزة، بالإضافة إلى دعوة الحكومة للتواصل مع الحكومة المصرية بشأن فتح معبر رفح بصفة دائمة، وأخيرا مطالبة المجلس بإصدار بيان بالتنديد بالحصار والاجتياح الواقع على قطاع غزة ودعوة المجالس النيابية العربية والإسلامية والبرلمانين الأسيوي والأفريقي إلى جانب البرلمان الدولي إلى الاجتماع والتنسيق فيما بينهم لبحث الوضع القائم في غزة.

وعلى صعيد آخر إنتشر خبر عبر منتديات الفنان كاظم الساهر يفيد بأنه الغى حفله بمناسبة عيد راس السنة في البحرين تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

سوريا

علق فنانوسورية اعمالهمو أوقفوا كافة البرامج الفنية والحفلات في أعياد رأس السنة..وقال أسعد عيد نقيب الفنانين في تصريح للصحافة:quot; علق فنانو سورية أعمالهم تأكيداً منهم على التضامن قلباً وقالباً مع الشعب العربي في غزة وتنديداً منهم لما يتعرض له أهل غزة من قتل و إبادة من قبل الاسرائيلينquot; . كما نوه عيد عن : quot;التزام الفنانين في سورية بإيقاف كافة البرامج الفنية والحفلات بمناسبة أعياد رأس السنة مشيرا من جانب آخر إلى انه أجرى اتصالات مع رئيس اتحاد الفنانين العرب راضي لتفعيل دور النقابات والاتحادات العربية للإسهام في دعم صمود أهلنا في قطاع غزة أمام العدوان و الحصار الإسرائيلي الجائر quot;.وخرج عدد كبير من الفنانيين والإعلاميين السوريين في مسيرة شموع نظمتها نقابة الفنانيين السوريين امس وذلك تضامنا ً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة حيث أشعلوا عدد من الشموع في ساحة الجامع الأموي في دمشق.

يذكر ان الفنان معين شريف كان قد الغى حفلته في سوريا قبل صدور القرار الرسمي بالغاء كافة مظاهر الاحتفال.

فلسطين

أعلنت رئاسة السلطة الفلسطينية إلغاء احتفالات رأس السنة واحتفالات أعياد الميلاد يناير في بيت لحم احتجاجا على الحرب ضد سكان قطاع غزة.من جهته الغى الفنان الفلسطيني زهير فرنسيس حفلة رأس السنة التي كان المقرر إحيائها في بيت لحم وذلك بسبب quot;الأوضاع المأساوية التي يمر بها أبناء شعبنا في غزةquot;.وأضاف زهير في تصريح خاص من بيته في حيفا quot;نصرخ كفى لسفك دماء أبناء شعبنا في غزة والجرائم التي تقترف في حق الأبرياء.يحق لنا أن نعيش ونفرح كباقي شعوب العالم وخصوصاً في هذه الأيام المجيدة والدينية,لكن الظروف المأساوية التي نمر بها أرجحت الكفة بخصوص إحياء حفلة رأس السنة في بيت لحم وأتخذ القرار بمشاركة جمعية الفنادق العربية والمنظمينquot;

لبنان

دان مجلس الوزراء اللبناني quot;العدوان والمجازر الاسرائيليةquot; على غزة داعيا لوقف فوري غير مشروط لاطلاق النار، معلنا يوم الاربعاء يوم حداد تضامني مع غزة. وناشد المجلس القادة العرب الاسراع بعقد قمة عربية طارئة لوقف quot;حمام الدم الغزاوي مشدداquot; على التضامن اللبناني والفلسطيني والعربي.وفي إتصال لنا مع السيد كريم أبي ياغي أحد إداريي روتانا مناسبات أفادنا بأن الحفلات مستمرة في لبنان، ولم تحصل أي حالة الغاء حتى الآن، وأن الفنانين العرب المشاركين في هذه الحفلات يصلون تباعاً الى بيروت.

وعن مستوى الحجوزات قال: كان هناك إقبال جيد منذ ان بدأت الإعلانات عن الحفلات، ولكن بالأمس لم ترتفع مبيعات التذاكر كما هو متوقع كلما إقترب يوم الحفل

تركيا

هذا وقررت تركيا إلغاء الاحتفالات بمناسبة استقبال العام الميلادى الجديد بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذى سقط فيه اكثر من الفين شخص ما بين قتيل وجريح .وذكرت بلدية اسطنبول (اكبر مدينة بتركيا ) فى بيان الاثنين أن الاحتفالات التى كانت تقام سنويا فى ميدان تقسيم ، أكبر ميادين اسطنبول ، فى الواحد والثلاثين من ديسمبر كل عام ستلغى هذا العام بسبب quot;التطورات التى تشهدها منطقتنا quot; .
وأشار البيان إلى أن الاحتفالات ستلغى احتراما لأرواح الشهداء الذين سقطوا فى العدوان الاسرائيلي المستمر منذ ثلاثة أيام ، وبينهم أطفال ونساء وشيوخ .

لطيفة وأصالة

كما أعلنت الفنانة لطيفة التونسية إعتذارها عن الإطلالات التلفزيونية احتفالاً برأس السنة تضامناً مع الشعب المحاصر في غزة. وكان للفنانة أصالة نصري موقف مشابه هي الأخرى حيث الغت ظهورها مع الإعلامي عمرو أديب في برنامجه quot;القاهرة اليومquot; والذي كان مقرراً ليلة رأس السنة.

الرأي الشعبي منقسم

كما إنقسم مرتادو المنتديات الفنية بين مؤيد ومعارض لإلغاء حفلات رأس السنة، حيث طالب البعض الفنانين بالغاء الحفلات والقيام بمواقف واضحة تدين العدوان الاسرائيلي او ربما تخصيص ريع حفلاتهم لإعانة المحاصرين في غزة. بينما يرى البعض الآخر أن الأحداث المؤسفة مستمرة في فلسطين والعراق منذ سنوات وكل يوم هناك حصيلة من الموتى والحياة مستمرة بشكل طبيعي في كل مكان فلماذا علينا في كل مرة أن نطالب الفنانين بالغاء حفلاتهم، ليصاب هذا القطاع تحديداً بالخسائر الفادحة دوناً عن بقية القطاعات الأخرى، وأن الغاء الحفلات لن يفيد أهالي غزة بشيء،وانها مجرد مواقف موسمية سرعان ما تتلاشى أو تتراجع عندما يطول الحدث.