تنفيذا لتوجيهات محمد بن راشد
مؤسسة دبي للإعلام تنهي تجهيز المركز الإعلامي الخاص بالقمة العربية المقبلة في العاصمة السورية دمشق

إيلاف من دبي: أعلنت مؤسسة دبي للإعلام أنها أنجزت كافة التجهيزات التقنية و العملانية المخصصة للمركز الإعلامي الخاص بتغطية فعاليات القمة العربية العشرين المقبلة في العاصمة السورية دمشق و سلمتها إلى السلطات السورية المختصة .سعادة احمد عبد الله الشيخ العضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام قال quot;إن تجهيز المركز الإعلامي للأشقاء في سوريا يأتي تنفيذا لأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتقديم كافة أنواع الدعم للإعلام السوري الشقيق quot;.

و أضاف احمد الشيخ quot; كانت بداية الغيث بالإعلان عن تجهيز مركز أخبار حديث للتلفزيون السوري و من ثم تجهيز تقني كامل للمركز الإعلامي الذي سيؤمن كافة الخدمات الإعلامية لكل الصحافيين العرب و الأجانب الذين سيقوموا بتغطية فعاليات القمة العربية العشرين في دمشق quot;.

التسليم المبدئي لتجهيزات التغطية الإعلامية كان قد تم في الخامس من مارس 2008 و بعدها أشرفت الدوائر المختصة في مؤسسة دبي للإعلام على القيام بتجارب فعلية و تدريب عملي للتأكد من جهوزية الموقع على أن تكون إدارة عمليات البث و الحجز الفضائي و الإنتاج التلفزيوني و الإذاعي تحت سلطة المسؤولين القائمين على تنظيم التغطية الإعلامية للقمة العربية في دمشق.
التجهيزات التقنية و الفنية للمركز الإعلامي التابع للقمة العربية شملت إنشاء ستة استوديوهات ثابتة و تجهيز كامل لغرفة تحكم رئيسية للبث التلفزيوني إضافة إلى تأمين إحدى عشر عربة بث فضائي مباشر ثابتة و نقالة. عربات البث الفضائي جهزت لتأمين تغطية مباشرة لكافة المواقع التي ستشهد فعاليات خاصة بالقمة العربية بدءا من وصول القادة إلى مطار دمشق و انتهاء بمقر انعقاد القمة. كما أمنت مؤسسة دبي للإعلام للأشقاء المولجين تنظيم التغطية الإعلامية في سوريا ستين غرفة خاصة بتقديم الخدمات التلفزيونية و الإذاعية للمراسلين الإعلاميين الذين سيتوجهون إلى دمشق.
و في هذا الإطار تم تجهيز أربعة مواقع ثابتة يمكن للمراسلين التلفزيونيين القيام بنقل مباشر منها و خمس غرف خاصة بالمراسلين الإذاعيين .كما تم إنشاء ستة غرف مونتاج قادرة على استيعاب تقنيات تسجيل و بث متنوعة و تجهيز شامل لإدارة عمليات الصوت و الإضاءة التلفزيونية.
سوريا تؤكد توفير مستلزمات نجاح القمة العربية
الى ذلك أكدت سوريا اليوم انها وفرت كل مستلزمات انعقاد ونجاح القمة العربية التي ستعقد في دمشق الأسبوع القادم. وقال رئيس مجلس الوزراء في سوريا المهندس محمد ناجي عطري ان دمشق وفرت متطلبات انعقاد القمة ونجاحها، وأضاف خلال اجتماع لمجلس الوزراء أن quot; قمة دمشق ستكون قمة التضامن العربي المنشود لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية في هذه المرحلةquot;.
وكان المندوبون الدائمون للدول العربية لدى الجامعة العربية اعتمدوا مشروع جدول أعمال القمة العربية لعرضه على اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب يوم الخميس المقبل تمهيدا للقمة العربية التي ستعقد يومي السبت والأحد.
وتضمن جدول الأعمال القضية الفلسطينية وتطوراتها والصراع العربي الإسرائيلي ومبادرة السلام العربية وقضية الجولان العربي السوري المحتل والأمن القومي العربي وتطورات الوضع في العراق ورفض العقوبات الأمريكية أحادية الجانب المفروضة على سورية ودعم السلام والتنمية والوحدة في السودان ودعم الصومال وجمهورية جزر القمر المتحدة وبلورة موقف عربي موحد لاتخاذ خطوات عملية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية إضافة إلى قضايا العمل العربي المشترك على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
كما شمل جدول الأعمال موضوعات تتعلق بالنهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة والعقد العربي للشباب 2008-2017 وهما موضوعين تقدمت بهما سورية.واختتم كبار المسؤولين الاقتصاديين العرب اجتماعاتهم بعد أن بحثوا كافة مشاريع القرارات والقضايا الاقتصادية لتعرض على مجلس وزراء الاقتصاد العرب يوم الأربعاء.
وبحث كبار المسؤولين الاقتصاديين برئاسة معاون وزير الاقتصاد والتجارة السوري غسان حبش مواضيع الربط الكهربائي والسككي بين الدول العربية والتعاون في مجالات النقل وتحسين جودة الصحة والخطوات التي تم التوصل إليها لتحقيق السوق العربية المشتركة وتوسيع الانضمام إلى منطقة التجارة الحرة العربية, إضافة إلى مشاريع قرارات تتعلق بالزراعة والصناعة والاتصالات والبحث العلمي والتربية والتعليم.
وسيتم عرض مشاريع القرارات التي بحثها كبار المسؤولين على المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء الاقتصاد العرب الذي يعقد غدا الأربعاء ليتم إقرارها. وسيبدأ الزعماء العرب ورؤساء الوفود المشاركة في قمة دمشق بالوصول إلى دمشق يوم الجمعة المقبل.